معلومات عن صحار طب 21 الشاملة

معلومات عن صحار طب 21 الشاملة

ولاية صحار

صحار هي إحدى ولايات محافظة شمال الباطنة في سلطنة عُمان، وتُعتبر المركز الإداري لها، وقد كانت قديماً عاصمة عُمان، كما أنّ اقتصادها قائم على التجارة، والزراعة، وصيد الأسماك، وحالياً تُعدّ محور الصناعة في البلاد، وذلك بسبب التطوّر السريع في مينائها الصناعي.

الموقع

تقع صحار في الجهة الشماليّة من سلطنة عُمان، والتي تبعد عن العاصمة مسقط بمقدار 234كم باتجاه الشمال، أمّا حدودها فهي كالتالي:

تبعد صحار بمقدار 200كم عن دولة الإمارات العربيّة، أمّا بعدها عن مدينة العين، والتي هي من أشهر مدن الإمارات، فيقدر بحوالي 100كم.

السكان والمساحة

يبلغ عدد سكانها حسب التعداد النهائي لعام 2003 م حوالي (104.312) نسمة، وأصبح عددهم في عام 2010م، تقريباً (140,006) نسمة، أمّا مساحتها فتبلغ حوالي 1728كم2، كما أنّها ترتفع بمقدار 4م عن مستوى سطح البحر.

المناخ

أهمّ مناطق صحار

تُقسم إلى ثلاث مناطق رئيسيّة وهي:

القرى

يصل عدد القرى فيها حوالي تسع وتسعون قرية، وهي موزّعة على مناطقها الثلاث المذكورة سابقاً، ولكن العدد الأكبر منها يقع في المنطقة الجبلية، والتي تحتوي على ثمانٍ وستين قرية، ومن أشهر هذه القرى: قرية السهيلة، والفرفارة، والخان، أمّا عددها في المنطقة السهلية، والشريط الساحلي يبلغ واحداً وثلاثين قرية ومنها: قرية الحجرة، وصلان، وعوتب.

أهمية ميناء صحار

له أهمية كبيرة بالنسبة لموانئ دول الخليج وهي: