معلومات عن دولة جنوب السودان طب 21 الشاملة

معلومات عن دولة جنوب السودان طب 21 الشاملة

دولة جنوبِ السودان

جنوبُ السودانِ إحدى الدولِ التابعة إداريّاً إلى القارة الإفريقيّة، وتأسّستْ في العامِ 2011م في اليوم التاسع من شهر يوليو، وتُعرَفُ رسميّاً باسم جمهوريّة جنوب السودان، ونظامُ الحكم فيها جمهوريٌّ رئاسيٌّ ديموقراطيٌّ فيدراليّ، وعاصمتُها مدينة جوبا، ولغتُها الرسميّة اللغة الإنجليزيّة، وعملتُها الرسميّة الجنيهُ الجنوبيّ السودانيّ الذي يرمزُ لها بِـ ssp.

تنتمي السودانُ إلى العديدِ من المنظّماتِ كمؤسّسة التمويل الدَّوْليّة، والبنك الإفريقيّ للتنمية، والمركَز الدوليّ لتسوية المنازعات الاستشاريّة، ومؤسسة التنمية الدوليّة، والاتحاد الإفريقيّ، والبنك الدولي للإنشاءِ والتعمير، ووكالة ضمانِ الاستثمار متعدّدِ الأطراف، والأممِ المتّحدة.

الجغرافيّة والاقتصاد

تبلغ مساحةُ أراضيها 619.745 كم²، وتقعُ جغرافيّاً في وسط قارة أفريقيا، وتقعُ فلكيّاً على خطّ طول 30 درجة شرقَ خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 7 درجة شمالَ خطّ الاستواء، أمّا من الناحية الاقتصاديّة فيعتمدُ اقتصادها على قطاعِ زراعة الكفاف، والموارد الطبيعيّة كالنفط، والبترول.

السكان

بلغ عددُ سكّانها تقريباً ثمانية ملايين نسمة، ويتحدّثُ سكانها اللغةَ الإنجليزيّة التي تعدُّ اللغة الرسميّة في البلاد، كما يتحدّثون اللغة العربيّة، وبعضَ اللغات المحليّة كلغة دينكا نقوك، ولغة النوير، ولغة طوك جينق، ولغة الندوقو، ولغة القولو، ولغة السيري، ولغة البلندا، ولغة الباي، ولغة الشلوك، ولغة الدينكا. أمّا الديانة فيدينُ معظمُ سكّانها بالدين المسيحيّ من طائفة الأنجليك وطائفة الكاثوليك، وأقليّاتٍ تدينُ بالدين الوثنيّ، والدينِ الإسلاميّ.

الأصولُ العرقيّة:

محطات تاريخيّة

معلومات عامّة