تفسير الموت في الحلم طب 21 الشاملة

تفسير الموت في الحلم طب 21 الشاملة

تفسير الموت لابن سيرين

الموت في الرؤيا ندامه من أمر عظيم فمن رأى أنه مات ثم عاش فإنّه يذنب ذنباً ثم يتوب لقوله تعالى: (رَبّنَا أَمَتّنَا اثنتين وَأحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فاعْتَرَفْنَا بذُنُوبنا)،[1] ومن مات من غير مرض ولا هيئة من يموت فإن عمره يطول، وفسّر ابن سيرين الموت وأشكاله وحالاته على عدة أوجه:[2]

تفسير رؤيا موت الشخص نفسه

تفسير رؤيا الشخص نفسه داخل القبر

ومن رأى كأنه دفن في قبره من غير موت دلت رؤياه على أن دافنه ينهره أو يحبسه فإن رأى أنّه مات في القبر بعد ذلك فإنّه يموت في الهم فإن لم ير الموت في القبر نجا من ذلك الحبس والظلم وقال بعضهم من دفن فإن دينه يفسد وإن رأى أنّه خرج من القبر بعد ما دفن فإنه يرجى له التوبة فإن رأى أنّه حثي على رجل التراب أو سلمه إلىِ حفيرة القبر فإنّه يلقيه في هلكة فإن رأى كأنه وضع في اللحد فإنه ينال داراً فإن سوى عليه التراب نال بقدر ذلك التراب مالاً.

رؤيا القبور

تفسير رؤيا موت أعلام معروفين

تفسير رؤيا الشخص نفسه بين أموات

تفسير رؤيا سماع خبر موت أشخاص

إن جاءه نعي غائب فإنّه يأتيه خبر بفساد دينه وصلاح دنياه فإن رأى كأنّ ابنه مات تخلص من عدوه وإن رأى كأنه ابنته ماتت أيِسَ من الفرج فإن رأى كأن رجلا قال لرجل أنّ فلاناً مات فجأة فإنّه يصيب المنعي غم مفاجأة وربما مات فيه.

رؤيا الحامل والأعزب والمتزوج أنهم أموات

فإن رأت حامل أنّها ماتت وحملت والناس يبكون عليها من غير رنة ولا نوح فإنّها تلد ابناً وتسر به وقال بعضهم رؤيا الأعزب الموت دليل على التزويج وموت المتزوج دليل على الطلاق فإنّ بالموت تقع الفرقة وكذلك.

رؤيا موت أحد الشريكين

رؤيا أحد الشريكين موته دليل فرقة شريكه وأما النياحة فمن رأى كأنّ موضعاً يناح فيه وقع في ذلك الموضع تدبير شؤم يتفرق به عنه أصحابه.

رؤيا السفر مع ميّت

من رأى كأنه صاحب ميتاً فإنّه يسافر سفراً بعيداً يصيب فيه خيراً كثيراً فإن حمل ميتاً على عنقه نال مالاً وخيراً كثيراً وإن أكل مع الميت طال عمره وسكر الميت لا خير فيه.

رؤيا غسل الميت وكفنه

رؤيا الجنائز والصلاة على الميت

تفسير غسل الميت لابن شاهين

فسّر ابن شاهين رؤيا غسل الميت على عدة اوجه ومنها:[7]

تفسير رؤيا حنوط الموتى للنابلسي

إنّ حنوط الموتى هو في المنام سبب للفرح لمن كان في غم، والتوبة لمن فسد دينه. ومن رأى: أنه يستعين برجل يشتري له الحنوط فإنه يستعين به في حسن محضر يلجأ إليه في كربه، والحنوط يذهب نجاسة الميت وتفسده، والغالية والكافور ثناء حسن، وحنوط الميت دليل على طيب ثنائه وتزكيته. وربما دل على ذلك على الإحسان.[8]

تفسير رؤيا النعش والتابوت للظاهري

هما بِمَعْنى وَاحِد فَمن رأى أَنه حمل على نعش ارْتَفع أمره وَكثر مَاله لِأَن أصل اشتقاقه من الانتعاش ورؤياه جَيِّدَة من اسْمه (وَمن رأى) أَنه يصنع ذَلِك بِيَدِهِ فَإِنَّهُ يصنع الْمَعْرُوف كَذَلِك إِن أَمر بِفِعْلِهِ خُصُوصا ان كَانَ للسَّيِّد وَرُبمَا كَانَ حُصُول أجر وثواب (وَمن رأى) أَن نعشا كسر فَلَيْسَ بمحمود وَأما التابوت فَإِنَّهُ جيد قَالَ الْكرْمَانِي: (وَمن رأى) أَنه اشْترى تابوتا أَو وهب لَهُ أَو كَانَ بمنزله فَإِنَّهُ يرْزق ملكا وَحِكْمَة ووقارا وسكينة لقَوْله تَعَالَى: (إِن آيَة ملكه أَن يأتيكم التابوت فِيهِ سكينَة من ربكُم)[9] وَقيل: إِن التابوت زَوْجَة الرجل وحانوته فهما رأى فِي ذَلِك من زين أَو شين فيؤول فيهمَا وَقيل رُؤْيا التابوت الْجَدِيد عز وجاه وَقدر.[10]

المراجع

  1. ↑ سورة غافر، آية: 11.
  2. ↑ محمد بن سيرين، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، صفحة 105-112. بتصرّف.
  3. ↑ سورة التوبة، آية: 84.
  4. ↑ سورة الروم، آية: 52.
  5. ↑ سورة الحجر، آية: 47.
  6. ↑ سورة عبس، آية: 21.
  7. ↑ ابن شاهين، "رؤيا الغسل"، www.mktbtk.com، اطّلع عليه بتاريخ 30-3-2019.
  8. ↑ النابلسي، "حنوط الموتى"، www.mktbtk.com، اطّلع عليه بتاريخ 30-3-2019. بتصرّف.
  9. ↑ سورة البقرة، آية: 248.
  10. ↑ خليل بن شاهين الظاهري، الإشارات في علم العبارات، صفحة 698. بتصرّف.