تفسير اعطاء المال في الحلم
رؤية إعطاء المال في المنام عند ابن سيرين
الدراهم الجياد دين وعلم وقضاء حاجة أو صلاة والنقية دنيا صاحب الرؤيا ومعاملته كل أحد على الوفاء وبقاء الكسب والأمانة والصحاح ونثارها على رجل سماع كلام حسن صحيح وعددها أعداد أعمال البر لأنّها مكتوب عليها لا إله إلا اللهّ محمد رسول اللهّ ولا تتم الأعمال إلا بذكر الله تعالى فإن رآها إنسان فإنّه يتم أمر الدين والدنيا فإن رأى معه صحاحا واسعة حسناء فإنّه دين فإن ان من أبناء الدنيا نال دنيا واسعة ورزقاً حسناً وإن كانت امرأته حبلى ولدت غلاماً حسناً والدراهم الكثيرة إذا أصابها إفادة خير.[1]
تفسير رؤية من له مال على الناس
فإن رأى أن له على إنسان دراهم جيادا صحاحا فإن له عليه شهادة حق وإن طالبه بها فهو مطالبته إياه بالشهادة فإن ردها كذلك فهو شهادة بالحق والصحة فإن ردها مكسرة مال في الشهادة فإن ضيع درهماً حسناً فإنّه ينصح لى الكبائر والتي لا نقش فيها كلام ليس فيه ورع.[1]
تفسير رؤية إعطاء كيس من المال في المنام
فإن رأى أنه أعطي الدراهم في كيس أو صرة أو جراب فإنّه يستودع سرافيه فيحفظه لصاحبه بقدر ما حفظ من ذلك فاستحفظ منه وكذلك لو رأى أنّه دفعها إلى غيره فإنّه يستودعه سرا يحفظه لصاحبه والدراهم على كل حال خير من الدنانير الكثيرة وأهون في الشر.[1]
تفسير رؤية إعطاء الفضة في المنام
أما الفضة فما كان منها معمولاً من نحو إناء أو حلى أو شبهها مكسراً أو صحيحاً فرأى أنّه أعطي من ذلك شيئاً فإنّه يستودع مالاً أو متاعاً.[1]
تفسير رؤية الدرهم الصغير في المنام
الدرهم الواحد الصغير ولد صغير سيما إذا كان ناقصا عن وزن مبلغه فما حدث بالدراهم حدث بالولد فإن رأى أنّه انتزع منه ذهب ذهاباً لا رجوع فيه ومات الولد.[1]
تفسير رؤية من سرق وأعطى الفقراء مالاً في المنام
من رأى أنه سرق درهماً وتصدق به فإنه يروي مالا يسمعه فإن رأى معه عشرة دراهم فصارت خمسة نقص في ماله فإن رأى خمسة صارت عشرة تضاعف ماله وقال بعضهم الدراهم في الرؤيا دليل شر وجميع ما ختم بالسكة.[1]
دلال أخرى على رؤية المال في المنام
الدراهم تدل على كلام متواتر في الأشياء الجليلة وقيل الدراهم كلام وخصومة إذا كانت بارزة وحكي أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال رأيت كأن في كمي دينارين فسقطا فكنت أطلبهما فقال أنظر قد فقدت من كتبك شيئاً قال فنظرت فإذا قد فقدت حجتين، ومن رأى أنه أدخل في فمه درهماً فأخرج فلساً فإنّه زنديق والفلس كلام مع رياء ومجادلة.[1]
رؤية إعطاء المال في المنام عند النابلسي
تفسير رؤية من ضيع مالاً في المنام
من رأى أنه ضيع درهماً صحيحاً أصبح جاهلاً لأنه ضيع الكلام الصحيح وأصوات الدراهم والدنانير تدل على الكلام الحسن والدراهم التي لا نقش عليها تدل على كلام فيه ورع والدراهم التي عليها الصور تدل على بدعة لحاملها وضاربها والدراهم المقطعة خصومة لا تنقضي ورؤيا أخذ الدراهم خير من دفعها.[2]
من رأى أنه ضاع له درهم أو سرق منه فإنه يشكو ولده أو يصيبه ما يكره منه وإن رأى أنه انتزع منه أو ذهب عند ذهاباً لا رجوع فيه مات ولده أو غيره.[2]
تفسير رؤية نماء أو نقصان المال في المنام
من رأى أنه معه عشرة دراهم فصارت خمسة فإنه ينقص ماله إلى ذلك وإن كانت خمسة فصارت عشرة زاد ماله إلى ذلك في سائر العدد والزيادة تدل على الزيادة والنقص يدل على النقص والدراهم النقية صفاء دين صاحب الرؤيا وحسن معاملته لكل واحد والنثار من الدراهم في المنام كلام حسن.[2]
من رأى بيده درهماً فعاد فلساً أصابه إفلاس وإن كان بيده فلس فعاد درهماً نال ربحاً وخيراً ونصيحة وإن عاد درهمه نصفاً فإنه يخسر نصف ما بيده من المال وكذلك لو عاد ربعاً وإن عاد الدرهم ديناراً فإنه يكسب وإن صار الدرهم قطعة ذهب فهو ذهاب ووجود الدراهم ربح وسرور والدرهم البهرج غش وكذب ومخرقة ومعيشة في حرام وإتيان الكبائر وقيل من أعطى دراهم جياد طرية فإنه يبكي عليه وإن دفع هو الدراهم إلى أحد بكى عليه.[2]
دلائل أخرى على المال في المنام
تدل على الحبس والضرب وتدل على البيع والشراء وهي أمن من الخسوف أو سعة في الرزق وإذا كانت الدراهم مخلوطة مع الدنانير دلت على إجابة الدعاء وقضاء الحوائج والشفاء من الأمراض والمغشوش منها كلام رديء أو خادم لا خير فيه وربما دلت على قضاء الحوائج جبراً.[2]
رؤية إعطاء المال في المنام عند ابن شاهين
الدِّرْهَم الْجيد صفاء فِي الدّين ومعاملة صَحِيحَة جَيِّدَة وَالدِّرْهَم الرَّدِيء تَأْوِيله بِخِلَافِهِ وَالدَّرَاهِم الْمَكْسُورَة تؤول على ثَلَاثَة أوجه خُصُومَة وَقَضَاء وَولد سيء الْخلق والنقرة مَال وَالدَّرَاهِم فِي التَّأْوِيل أحسن من الدَّنَانِير وَالدَّرَاهِم الْكَثِيرَة إِذا كَانَت مشدودة فِي الصرة فَإِنَّهَا تؤول بِحُصُول كَلَام فليعبرها الرَّائِي.[3]
من رأى أَنه من أهل السعَة وَله دَرَاهِم كَثِيرَة وَهُوَ واثق بهَا فَإِنَّهُ يؤول على أَرْبَعَة أوجه تغير أمره وَسُقُوط حَاله وَمَوْت يعاجله أَو يكون ظَالِما فينتقم مِنْهُ.[3]
تفسير رؤية ضياع المال في المنام
من رأى أَنه ضَاعَ مِنْهُ ذَلِك الدِّرْهَم الصَّغِير فَإِنَّهُ يحصل لَهُ حزن ومشقة بِسَبَب ذَلِك الطِّفْل وَإِن وجده بَعْدَمَا ضَاعَ فيزول عَنهُ ذَلِك الْحزن وَإِن لم يجده فَإِنَّهُ يرتحل الطِّفْل من الدُّنْيَا وَالدَّرَاهِم المغشوشة تدل على القيل والقال.[3]
تفسير رؤية تقسيم المال وتوزيعه في المنام
من رأى أَنه يقسم بَين عِيَاله دَرَاهِم صحاحا فَإِنَّهُ يدل على وُقُوع حُكُومَة بَينهم وَإِن كَانَت مَكْسُورَة تدل على وُقُوع كَلَام غير نَافِذ بَينهم.[3]
تفسير رؤية المال تبعاً لمكانه في المنام
من رأى فِي دَاره دَرَاهِم بِالْجُمْلَةِ فَإِنَّهُ يحصل لَهُ بِقدر مَال، وَمن رأى الدَّرَاهِم فِي كفة الْمِيزَان فَإِنَّهُ يدل على ظُهُور الأعادي بِقدر تِلْكَ الدَّرَاهِم، و الدَّرَاهِم إِذا كَانَت فِي الْبَلَد فَإِنَّهَا تدل على كَلَام حسن وَالدَّرَاهِم الْمَكْسُورَة كَلَام متفرق وَالدَّرَاهِم الْكَبِيرَة مَال كَثِيرَة.[3]
تفسير رؤية المال تبعاً لوصفها في المنام
من رأى أَنه جمع دَرَاهِم كَثِيرَة فَإِنَّهَا تدل على منع النَّاس عَن حُقُوقهم ، وَمن رأى درهما أَبيض فِي كَفه فَإِنَّهُ يدل على حُصُول ولد، وَمن رأى أَنه وجد صرة من الدَّرَاهِم فَإِنَّهُ يحصل مَالا حَلَالا ونعمة كَبِيرَة، وَقَالَ جَابر المغربي من رأى درهما أَبيض فَإِنَّهُ يؤول بالدرهم الْأسود، وَمن رأى درهما أسود فَإِنَّهُ يجد درهما أَبيض وَمن النَّاس من يجد مثل مَا رأى.[3]
من رأى أَن لَهُ دَرَاهِم مَجْهُولَة فِي شَيْء من الأوعية فَإِنَّهُ يستكتم سرا أَو يستودع مَالا أَو مَتَاعا فليتق الله فِي أَدَائِهِ، وَمن رأى أَنه دَفعه إِلَى غَيره فَإِنَّهُ يستودعه سرا أَو مَالا، وَمن رأى أَنه وجد دَرَاهِم فَإِن كَانَت جددا بيضًا وَعَلَيْهَا سكَّة ملك عَادل فِي ذَلِك الزَّمَان فَإِنَّهَا تؤول بِحُصُول دَرَاهِم على قدر مَا رأى، وَقيل من رأى أَنه أعْطى دَرَاهِم جيادا طرية فَإِنَّهُ يبكي عَلَيْهِ وَإِن دفع هُوَ دَرَاهِم إِلَى أحد.[3]
تفسير رؤية ضياع المال أو سرقته أو تقسيمه في المنام
من رأى أَن مَعَه درهما وَقد نزع مِنْهُ أَو ذهب عَنهُ ذَهَابًا لَا رُجُوع فِيهِ فَإِنَّهُ يؤول على وَجْهَيْن إِمَّا موت وَلَده أَو حُصُول مضرَّة يشرف مِنْهَا على الْمَوْت، فإن سرق مِنْهُ مال فَإِنَّهُ سيبكي وَلَده أَو يُصِيب مَا يكرههُ لَهُ.[3]
lن رأى أَن كيس مَاله قد انفتق من أَسْفَله وَذهب مِنْهُ مَا كَانَ فِيهِ فَإِنَّهُ يؤول للرائي بالوفاة لِأَن الْكيس جِسْمه وَالْمَال زَوجته، وَمن رأى أَن فِي كيس مَاله أرضة فَإِنَّهُ يدل على مَوته لِأَنَّهَا دلّت على موت سُلَيْمَان.[3]
من رأى أَنه يقسم مَاله فَإِن كَانَ مَعَ ذَلِك مَا يسْتَدلّ بِهِ على الْخَيْر فَإِنَّهُ يُزَوّج وَلَده أَو فِي أَهله فَيقسم فيهم مَاله فِي بر وَصَلَاح وَإِن دلّ على غير ذَلِك فَإِنَّهُ يتفرق أمره وحاله بِمَوْت أَو حَيَاة.[3]
تفسير رؤية طلب المال من المدين أو استردادها في المنام
من رأى أَنه مُحْتَاج إِلَى دَرَاهِم وَهُوَ يطْلبهَا وَلَا يجدهَا أَو وجد الْيَسِير مِنْهَا فَإِنَّهُ يدل على إصْلَاح دينه وثبات حَاله فِي الْخَيْر لِأَن أهل الْخَيْر غالبهم يكون ضيقا فِي الْمَعيشَة.[3]
من رأى أَن لَهُ على إِنْسَان دَرَاهِم جيادا صحاحا فَإِن عَلَيْهِ شَهَادَة بِحَق وَإِن طَالبه بهَا فَإِنَّهَا مُطَالبَته إِيَّاهَا مِنْهُ وَإِن ردهَا عَلَيْهِ صحاحاً جياداً فَهُوَ إِقَامَة شَهَادَة.،وَمن رأى أَن الْملك أعطَاهُ دَرَاهِم فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول الْغم خُصُوصا إِذا لم تكن الدَّرَاهِم صحاحاً جياداً.[3]
من رأى أَن لَهُ دَرَاهِم مَرْدُودَة كَثِيرَة ان كَانَ تَاجِرًا فَإِنَّهُ يفلس وَإِن كَانَ فلاحا فَإِنَّهُ ينْتج لَهُ فَائِدَة وَإِن كَانَ ملكا فَإِنَّهُ يعْزل عَن ملكه وَيَقَع فِي الْخُصُومَات ويفتقر لِأَن تِلْكَ الدَّرَاهِم تسمى فُلُوسًا واشتقاق الْفلس من الإفلاس.[3]
تفسير رؤية ضرب الدراهم في المنام
قَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ من رأى أَنه ضرب درهما فَإِن كَانَت امْرَأَته حَامِلا فَإِنَّهَا تَلد غُلَاما وَإِن كَانَ بَينه وَبَين أحد خُصُومَة فَإِنَّهُ يسمع مِنْهُ كلمة ترضيه وَإِن كَانَ مُفلسًا فَإِنَّهُ يُصِيب مَا وَمن رأى على عضده درهماً مشدوداً فَإِنَّهُ يؤول على اكتسابه بحرفة.[3]
دلائل أخرى للمال في المنام
كَلَام صَحِيح وَقَضَاء حَاجَة وَولَايَة وَمَال مَجْمُوع وصديق وَولد ورفيق ورزق وَاسع وَأمن وَشِرَاء جَارِيَة وحصولها حَقِيقَة فِي الْيَقَظَة خُصُوصا إِذا كَانَ صَاحب الرُّؤْيَا مَسْتُور الْحَال وَإِذا كَانَ غير مَسْتُور الْحَال فَإِنَّهُ يدل على الضَّرْب وَالْحَبْس وَالْغَم والحزن. أما الدَّرَاهِم الْمَكْسُورَة فتؤول على ثَلَاثَة أوجه كَلَام صَحِيح وخصومة وغم وحزن وَقيد وَحبس وَالدَّرَاهِم الرَّديئَة مثل مَا ذكر للفلوس وتعبيرها يَأْتِي فِي فَصله.[3]
رؤية إعطاء المال في المنام عند ابن غنام
الدَّرَاهِم فِي الْمَنَام تدل على الْكَلَام، فَإِن كَانَت جيادا فَإِنَّهَا علم وَكَلَام حسن وَقَضَاء حَاجَة أَو صَلَاة، والنقية صفاء دنيا صَاحب الرُّؤْيَا وَحسن مُعَامَلَته لكل أحد، فالنثار من الدَّرَاهِم فِي الْمَنَام كَلَام حسن وعددها عدد أَعمال الْبر لِأَن عَلَيْهَا مَكْتُوب لَا إِلَه إِلَّا الله مُحَمَّد رَسُول الله وَلَا تتمّ الْأَعْمَال إِلَّا باسم الله.[4]
وجود الدراهم فرج وسرور
وجود الدَّرَاهِم فرج وسرور وَمن رأى لَهُ إِنْسَان دَرَاهِم صحاحا فَإِن لَهُ عَلَيْهِ شَهَادَة حق فَإِن أعطَاهُ إِيَّاهَا مكسرة مَال عَن الشَّهَادَة وَمن ضيع فِي الْمَنَام درهما صَحِيحا نصح جَاهِلا وَلَا يسمع مِنْهُ لِأَنَّهُ ضيع فِيهِ الْكَلَام الصَّحِيح، وَصَوت الدَّرَاهِم وَالدَّنَانِير كَلَام حسن والبهرج غش وَكذب ومحزقة معيشة فِي حرَام وإيتاء الْكَبَائِر، وَالدِّرْهَم الْوَاسِع دنيا وَاسِعَ، وَمن رأى على عضده دَرَاهِم مشدودة فَهِيَ صَنْعَة يتكسب بهَا ويأمن الْحَاجة.[4]
تفسير رؤية المال بزيادة أو نقصان في المنام
من رأى أَن مَعَه خَمْسَة دَرَاهِم فَصَارَت عشرَة فَإِن مَاله يزْدَاد إِلَى ذَلِك، وَإِن كَانَ مَعَه عشرَة فَصَارَت خَمْسَة نقص مَاله يزْدَاد إِلَى ذَلِك، وَمن رأى بِيَدِهِ درهما فَعَاد فلسًا اصابه إفلاس وَإِن كَانَ بِيَدِهِ فلس فَعَاد درهما ناله ربحا وَخيرا ونصيحة، وَإِن عَاد درهمه نصفا فَإِنَّهُ يخسر نصف، مَا بِيَدِهِ من المَال وَكَذَلِكَ لَو عَاد ربعا وَقس على ذَلِك، وَإِن عَاد الدِّرْهَم دِينَارا فَإِنَّهُ يكْسب إِذا حَاز ذَلِك، وان صَار الدِّرْهَم قِطْعَة ذهب فَهُوَ ذهَاب، وَلَا يحمد الذَّهَب إِلَّا اذا كَانَ دِينَارا وَالدِّرْهَم الْفَرد ولد ذكر لمن لَهُ حَامِل.[4]
الدَّرَاهِم الَّتِي لم ينقش كَلَام لَيْسَ فِيهِ ورع وَالدَّرَاهِم الَّتِي فِيهَا الصُّور بِدعَة حاملها أَو ضار بهَا وَالدَّرَاهِم الْمُقطعَة خُصُومَة لَا تَنْقَطِع وَقيل بل تَنْقَطِع وَأخذ الدَّرَاهِم خير من دَفعهَا وعددها يدل على التبسبيح لِأَن اسْم الله تَعَالَى عَلَيْهَا مَكْتُوب، وَمن سرق درهما وَتصرف بِهِ فَإِنَّهُ يروي مَالا يسمع.[4]
المراجع
- ^ أ ب ت ث ج ح خ محمد بن سيرين (1359هـ-1940م)، منتخب الكلام في تفسير الأحلام ، مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، صفحة 139-140،160،387، جزء الثاني.
- ^ أ ب ت ث ج ح خ عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي (1143هـ)، [تعطير الأنام في تعبير المنام ، بيروت: دار الفكر، صفحة 113-114، الجزء الأول.
- ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض خليل بن شاهين الظاهري (873هـ)، الإشارات في علم العبارات، بيروت: دار الفكر، صفحة 776-777، hgجزء الأول.
- ^ أ ب ت ث إبراهيم بن يحيى بن غنام (779هـ )، تعبير الرؤيا (مخطوط)، عمان: مكتبة الجامعة الأردنية، صفحة 90، جزء الأول.