حلق الشعر للرجال في الحج وتقصيره فهو في التأويل أمن، وفتح، وقضاء دين، وفرج، لقوله تعالى: (لتَدْخُلُنّ المَسْجِدَ الحرامَ إنْ شاء الله آمنين محلِقينَ رُؤُوسَكُم ومُقَصِّرينَ لاَ تَخَافُونَ)[1] وفي غير الحج كذلك إلا أنّه في الحج أقوى، هذا إذا لم يكن صاحب الرؤيا رئيساً، فإن كان رئيساً وحلق في غير الموسم دلت رؤياه على افتقاره، أو عزله، أو هتك ستره، فهذه الرؤيا للفقير قضاء دين، وللغني نقصان مال، وإن كان صاحب الرؤيا من أهل الصلاح ضعف بطشه، وإن لم ير أنّه لم يحلق رأسه لكن رأى أنّه محلوق الرأس ظفر بالأعداء ونال قوة وعزاً، وقال بعضهم إنّما يصلح الحلق في التأويل لمن عادته الحلق ولا يصلح لمن عادته غير الحلق، وقيل إن حلق الرأس للمحارب يوجب الشهادة في التأويل.[2]
ورأى آخر كأنه يحلق رأسه بيده، فقصّها على معبر، فقال تقضي دينك، فإن رأت امرأة أنّ شعرها محلوق، يخلعها زوجها أو تموت، فإن رأت كأن زوجها حلق رأسها أو جز شعرها في الحرم دلت رؤياها على قضاء دينها وأداء أمانتها، وإن رأت أنّ زوجها حلق رأسها في غير الحرم دلت رؤياها على أنّه يحبسها في منزله، فإنّ الطائر يتقي في عشه إذا قطع جناحه، وقيل إن حلقه إياه يدل على هتك سترها، وإن رأت كأنّ إنساناً دعاها إلى جز شعرها فإنّه يدعو زوجها إلى غيرها من النساء سراً منها، ويقع بينها وبينِ ذلك الإنسان عداوة وشحناء، وقيل من رأى ذوائب امرأة مقطوعة فإنّها لا تلد ولداً أبداً، وأما الدماغ فإنّه يدل على العقل.[2]
دلالات قص الشعر وحلاقته في كتاب ابن شاهين:[3]
يفسّر شعر الرأس في المنام مال وطول عمر، فمن رأى شعر رأسه طال، فإن عمره يطول، وإن رأى أن شعره السبط -سَهْلٌ وَمُسْتَرْسِلٌ[4]- أصبح جعداً فإنه يتضع أي يصبح دنيًّا مَحْطوط القدْر، وإن كان العكس فيتفرق مال رئيسه، وقيل جمة الشعر ماله، وإن كان فقيراً فهي ديونه التي عليه، ومن رأى: شعره طويلاً، فإن ذلك محمود خاصة في النساء، والضفائر دليل الديون على الإنسان، وإزالة شعر الشارب والإبط دليل على قضاء الديون وذهاب الهم واتباع السنة، وضفر الشعر يدل على إتقان الأمور وحفظ المال، ومن رأى: شعره نبت في غير محله أصابه هم، وحلق شعر الرأس في زمن الحج يدل على الأمن، وقيل نتف الشعر يدل على وفاء دين الرائي، ومن رأى: شعر رأسه قد نقص فهو هم، وإن رأى أحداً ينتف من شعره فإنها مصيبة في مال.[5]
قَالَ ابْن سِيرِين: من رأى أَنه حلق رَأسه فِي أَيَّام الْحَج فَإِنَّهُ صَلَاح فِي الدّين وَكَفَّارَة للذنوب، وَإِن كَانَ فِي الْأَشْهر الْحرم أَو فِي بَعْضهَا فَإِنَّهُ قَضَاء دين وَزَوَال هم وغم، وَقيل: إِن رأى ذَلِك ذُو منصب فَلَيْسَ بمحمود وَإِن رَأَتْ الْمَرْأَة ذَلِك فَإِنَّهُ يدل على موت زَوجهَا أَو أحد محارمها، وَإِن رَأَتْ أَن شعرهَا قطع أَو بعضه فَإِنَّهُ يدل على مخاصمة مَعَ زَوجهَا، وَقيل حُصُول مُصِيبَة، وَإِن رَأَتْ أن شعرهَا جَمِيعه صَار أَبيض فَإِنَّهُ يدل على أن زَوجهَا رجل فَاسق على غير الطَّرِيقَة، وَقَالَ الْكرْمَانِي: رُؤْيا الشّعْر يؤول على سِتَّة أوجه: للْملك بالعسكر، وللمرأة بالعز والبهاء، وللرعية بالهم وَالْغَم، وللفقراء العباد بِزِيَادَة العِبَادَة، وَقيل بِالحَجِّ، وَمن رأى أَن سباليه -طرف الشارب من الشعر- قد طالا، فَإِنَّهُ يؤول على وَجْهَيْن: عز وَولد، ورؤيا الحاجبين إِذا طالا مَال زِينَة، وَقيل طول عمر، وَإِن كَان شعر بدنه قد طَال فَإِن كَانَ ذَا وجاهة فَزِيَادَة فِي مَاله، وأبهة فِي جاهه، وَإِن رأى ذَلِك فَقير فعسر وضيقن وَإِن رَأَتْ الْمَرْأَة أن شعرهَا حلق أَو قلع دون أَصله فَإِنَّهُ دَلِيل على هتكها.[6]