هل الموز مفيد للقولون طب 21 الشاملة

هل الموز مفيد للقولون طب 21 الشاملة

القولون العصبي

أحد الأمراض الشائعة التي تُصيب الجهاز الهضمي، وقد سمّاها البعض مُتلازمة الأمعاء المُتهيّجة، وهو عبارة عن خللٍ في وظيفة القولون، تنتج عنه أعراضٌ تضرّ الجهاز الهضمي، كالانتفاخ، وسوء الهضم، وصعوبة في الإخراج، لكنّ هذه الأمراض ليست خطيرة، إلا أنّها تُزعج المريض وتُقلّل من راحته، وعلى الأغلب تكون الحالة مُزمنةً؛ إذ تتهيّج تارةً وتهدأُ تارةً أخرى.

تتنوّع الأطعمة الصّحيّة وغير الصحيّة المُسيئة للقولون، والمُفاقمة لأعراضه؛ بحيث يُناسب تناول بعض أنواع الفواكه والخضروات أجسام معينّة، ولا يناسب البعض الآخر، لتباين أجسام الأشخاص، واختلاف متطلّباتهم، كما أنّه من الضّروريّ معرفة الأطعمة التي تطهير القولون، للحفاظ على صحّة الجهاز الهضميّ، والوقاية من سرطان القولون، بالإضافة إلى أنّ تطهير القولون يحمي من سرطان الأمعاء.

فائدة الموز للقولون

يُعدّ الموز من الفاكهة المُفيدة للتّخفيف من أعراض مُتلازمة القولون العصبيّ، ولكن بقدرٍ محدود؛ لأنّ أعراض القولون العصبيّ قد تتفاقم عند تناول كميّة كبيرة من الموز، فبعض مرضى القولون العصبيّ قد يتأثّرون عكسياً عند تناول الفاكهة التي تتخمّر بسهولةٍ مثل الموز، لذلك يجب على المرضى التعرّف على ما يُناسبهم من أغذية. يحتوي الموز كذلك على مستوىً عالٍ من الألياف، لذلك فهو مُفيد لمرضى القولون؛ لأنّه يُساعد على التّغلّب على مُشكلة الإمساك دون اللجوء إلى أدويةٍ مُسهِّلة.

أعراض القولون العصبي

الأطعمة المثيرة للقولون العصبي

التغذية الملائمة للقولون العصبي

أثبتت التّجارب أنّ بعض المنتجات لها فعاليةٌ كبيرةٌ في تغذية القولون العصبي، وهي:

فيديو أفضل الأطعمة لمريض القولون

يواجه مرضى القولون العديد من المشاكل عند تناولهم لأطعمة محددة، شاهد هذا الفيديو لتعرف أنسب الاختيارات لهم: