هل يجوز تقديم صلاة العشاء طب 21 الشاملة

هل يجوز تقديم صلاة العشاء طب 21 الشاملة

هل يجوز تقديم صلاة العشاء

في هذا الشأن سوف تسمع عشرات الآراء والفتاوي المتناقضة حتى من أصحاب المذهب الواحد ، ويقولون لك ان ديننا دين يسر وليس عسر وهم في حقيقة الأمر يعسرونه ويقيدونه بفتاويهم الصارمة والمختلفة ، اللهم اهدنا لما تحبه وترضاه آمين .

وهاكم رأي أحد الشيوخ :

أولاً : بالنسبة لمواقيت الصلاة يا إخوان فقد جاءت الإشارة إليها في كتاب الله عز وجل ، وجاء تحدديها بِدِقّـة في السنة ، فلا يَجوزيا قوم تقديم الصلاة عن وقتها إلا لِعُذر من سفر أو مرض أو مطر ونحو ذلك ، وكذلك يا إخوان لا يجوز تأخيرها عن وقتها إلا لِعُذر .

ثانياً : بالنسبة لصلاة الفجر يا إخواني يَحصل فيها – أحيانا – تقديم عن أوّل وقتها ، وهذا نتيجة خطأ في التقاويم . يا إخواني

وهذا الخطأ ينبني عليه عدم صحة الصلاة يا إخواني .فلو كبّر المصلي للصلاة قبل دخول الوقت يا إخواني بدقيقة لم تصحّ صلاته ولم تُقبَل .

ثالثاً : إذا كان تحديد الدولة للمواقيت يا إخواني فيه ضبط للناس ، وفيه حَسْم للخلاف ؛ وَجَب التِزامه .أما إذا اتّفق جماعة مسجد يا إخواني – مثلاً – على تأخير صلاة العشاء إلى ما قبل منتصف الليل ، وكانت الجماعة يا إخواني محصورة في أهل حَـيّ أو تجمّع ؛ جاز ذلك .أما في عامة المساجد يا إخواني فلا يَجوز ، لما فيه من المشقّة .وكذلك لو اتّفقوا يا إخواني على تقديم الصلاة في أول وقتها ، من غير تشويش على الناس ؛ جاز ذلك . يا إخواني

وخلاصة القول أنه لا يَجوز يا إخواني تقديم الصلاة عن وقتها في الأحوال المعتادة ، فإن صلّوا يا إخواني قبل دخول الوقت أُمِروا بالإعادة .وعليهم يا إخواني الاحتياط في صلاة الفجر خاصة ، وعدم الدخول في الصلاة يا إخواني إلا بتيقّن الفجر الصادق .