أطفال الأنابيب والحقن المجهري والحقن الداخلي طب 21 الشاملة

أطفال الأنابيب والحقن المجهري والحقن الداخلي طب 21 الشاملة

ما هو التلقيح المجهري

التلقيح المجهري هو تقريبا طفل الأنبوب ويتم كالتالي:

الآثار الجانبية

1. ألم (مغص) يشبه ألم الحيض لمدة تتراوح ما بين 24-48 ساعة بعد جمع البويضات.

2. إذا حصل نزيف قوي يجب مراجعة الطبيب . أما إذا كان النزيف خفيفاً فذلك لا يستدعى القلق.

3. احتمال إصابة بكتيرية (التهاب) أثناء جمع البويضات.

وبشكل عام إذا شعرت السيدة بأنها على غير ما يرام فيجب مراجعة الطبيب فوراً .

قد تحدث بعض الآثار الجانبية الخطيرة ولكنها قليلة الحدوث وقد تستدعي تدخلا جراحيا من البطن.

بعد جمع البويضات تؤخذ عينة من السائل المنوي في نفس يوم جمع البويضات ويحضر السائل المنوي وذلك بفصل الحيوانات المنوية الجيدة ووضعها في سائل خاص يساعدها على الحركة، وربما إضافة بعض الأدوية التي تزيد من نشاطها. كما أنه من الممكن استخدام السائل المنوي الذي تم تجميده مسبقا نظرا لظروف اجتماعية (كالاضطرار للسفر بسبب ظروف العمل) أو مرضية عند الزوج.

إخصاب البويضة في المختبر وذلك بإضافة الحيوانات المنوية إلى البويضات في طبق خاص وتتراوح فترة الحضانة هذه من 4-24 ساعة، حسب درجة النضوج، ثم تفحص بالميكروسكوب (المجهر) في اليوم التالي للإخصاب لمعرفة حدوث أو عدم حدوث الإخصاب.بعد جمع البويضات توضع في المحيط أو الوسط الخاص بها الذي يغذي البويضات وفي نفس الوقت يتم تحضير السائل المنوي ويؤخذ حوالي (100000) حيوان منوي يضاف لكل بويضة (في طفل الأنبوب التقليدي) أو الحيوان المنوي الأفضل يتم حقنه داخل البويضة بمساعدة المجهر (الحقن المجهري).

يكون الوقت بين نضوج البويضة وإضافة السائل المنوي معتمداً على مدى نضح البويضة، علماً بأن المحيط الخاص الذي ذكرناه (الحاضنة) وتكون درجة حرارتها مماثلة لدرجة حرارة الأم وكذلك كمية الأكسجين.يتم نقل الأجنة عادة بعد يومين إلى خمسة أيام من إجراء عملية الإخصاب، ويكون عدد الأجنة التي تنقل واحد أو إثنين عادة وذلك عن طريق إدخال أنبوب من خلال عنق الرحم إلى الرحم ثم توضع الأجنة في تجويف الرحم بطريقة معينة.

أما طريقة التلقيح الصناعي (الحقن الداخلي) فمختلفة حيث يتم إعطاء الإبر المنشطة لتحفيز المبايض على إنتاج من بويضة إلى ثلاث إلى أن تصل إلى الحجم المطلوب. بعد أن تصل البويضة إلى الحجم المطلوب (من 18 إلى 20 ملم) يتم إعطاء الإبرة التفجيرية.بعد 36 ساعة يتم إجراء عملية الحقن للسائل المنوي حيث قبلها بساعتين يتم اخذ عينة من السائل المنوي (يجب أن يمتنع الزوج عن الجماع لمدة يومين إلى خمسة أيام قبل وقت أخذ العينة) وتنقيتها واخذ الجيد منها ووضعه في حقن خاصة. بعدها يحقن السائل المنوي في الرحم أو قناة فالوب ويطلب من المريضة الاستلقاء على ظهرها لمدة نصف ساعة إلى ساعة في المستشفى ويمكنها بعدها ممارسة حياتها بشكل طبيعي دون بذل مجهود زائد أو حمل ثقيل .

معرفة حدوث الحمل

بعد مرور أسبوعين من تاريخ نقل الأجنة أو حقن السائل المنوي الداخلي ودون نزول دورة يجب إجراء فحص حمل هرموني للدم للتأكد من حدوث الحمل ويمكن رؤية الحمل بعد مرور ثلاثة إلى أربعة أسابيع من نقل الأجنة عن طريق جهاز الأمواج فوق الصوتية المهبلي أو البطني.

فوائد التجميد

عند القيام بإرجاع أجنة مجمدة

د.عبدالرؤوف رياض