الذاكرة طويلة المدى طب 21 الشاملة

الذاكرة طويلة المدى طب 21 الشاملة

الذاكرة

تعرّف الذاكرة على أنّها: الوعاء أو الصندوق الذي يخزّن فيه الإنسان المعلومات والخبرات والتجارب التي يتلقّاها من العالم الخارجي. وتقسم الذاكرة إلى ثلاثة أنواع الذاكرة الحسيّة، والذاكرة قصيرة المدى، والذاكرة طويلة المدى.

أنواع الذاكرة

تقسّم الذاكرة إلى ثلاثة أنواع:

الذاكرة الحسية

تستقبل المعلومات التي تحدث حولنا من خلال الحواس السمع والبصر، والتذوق، والشم، واللمس، والذاكرة الحسية تحتفظ بالمعلومات لمدةٍ لا تزيد عن خمسِ ثوانٍ، مثل رؤية شخص في الشارع مرة واحدة وعدم التركيز في ملامحه.

الذاكرة قصيرة المدى

تستقبل الذاكرة قصيرة المدى المعلومات من الذاكرة الحسية ويتم معالجتها في الذاكرة قصيرة المدى، ثمّ إرسالها إلى الذاكرة طويلة المدى، وفي حال عدم نقل المعلومات إلى الذاكرة طويلة المدى خلال خمس عشرة ثانية فإنّ المعلومات تُنسى ولا تُخزن مثل: سماع رقم تلفون.

الذاكرة طويلة المدى

تقوم بتخزين المعلومات لفترة زمنيّة طويلة، وتستوعب كميّة كبيرة من المعلومات، لذلك سمّيت بطويلة المدى، مثل تذكر أسماء أعزّ الأصدقاء لديك، وتذكّر اسم المدرسة التي أنهيت بها الصف الأول، وهي أهم أنواع الذاكرة وأكثرها تعقيداً؛ لأنّها تحفظ المعلومات والأحداث والمواقف والمشاعر لسنوات طويلة بكلّ ما نعرفه عن العالم من حولنا.

زيادة كفاءة الذاكرة طويلة المدى

يتبادر إلى أذهاننا كيف نستطيع تدريب الذاكرة على تخزين واسترجاع المعلومات بشكلٍ أفضل، ولضمان ذاكرة قوية وتخزين أفضل للمعلومات عليك اتّباع الخطوات الآتية :

أمراض تصيب الذاكرة