عمل مقلوبة الباذنجان طب 21 الشاملة

عمل مقلوبة الباذنجان طب 21 الشاملة

الباذنجان

يعد الباذنجان من النباتات المنتمية للنباتات الحوليّة العشبيّة ، والتابعة تحديداً للفصيلة الباذنجانيّة ، وإلى جانب اسم " الباذنجان " تتواجد في لغتنا الفصحى عدّة أسماء أُخرى تُطلق بدورها على الباذنحان نذكر منها : الحَدَق ، الحَيْصَل و القَهْقـب . وفيما يختص بأصناف الباذنجان فهي متعددة ومختلفة من ناحية الشكل ، الحجم واللّون الذي غالباً ما يكون برتقال فاتح أو بواحدة من درجات اللون البنفسجي ، ومن أكثر أنواع الباذنجان الشائعة على مستوى العالم نذكر :

طهي الباذنجان

ولطهي الباذنجان يفضّل غالباً نقع الباذنجان في ماء مالح من بعد تقطيعه ، وذلك للتخلّص من المرارة المتواجدة فيه والتقليل أيضاً من كميّة الزيت التي يمتصها بدوره عند عمليّة الطهي ، مع الإشارة بأنّ الباذنجان من النباتات الغير محبّذ تناولها بشكل نيء نظراً لمرارتها . ولإعداد أشهى أطباق الباذنجان ، نقدّم لكٍ تالياً طريقة إعداد مجموعة مميّزة منها .

أمّا الآن دعونا نستعرض بعضاً من أشهى المأكولات التي تطبخ بالباذنجان و أبرزها مقلوبة الباذنجان:

مقلوبة الباذنجان

المكوّنات

طريقة الإعداد

فتة الباذنجان

المكوّنات

صلصة البندورة :

صلصة اللبن:

طريقة الإعداد

متبّل الباذنجان

المكوّنات

طريقة الإعداد

الباذنجان بالبشاميل

المكوّنات

طريقة الإعداد

الناحية الغذائيّة

غذائيّاً الباذنجان يعد مصدر لكل من فيتامين ب 6 و ب 1 ، إضافةً لكونه مصدر جيّد أيضاً لعدد من العناصر المعدنية مثل : الفوسفور ، النياسين ، النحاس ، البوتاسيوم إلى جانب حمض الفوليك . كما ويمتاز الباذنجان باعتباره مصدراً لأحد أهم مضادات الأكسدة ، إلى جانب صبغة " الانثوسيانين" والتي بدورها تقوم كعمل المواد المضادة للأكسدة وهنا نشير إلى أنّ هذه الصبغة تمنح الباذنجان اللّون البنفسجي المائل للسواد .

فوائد الباذنجان

من فوائد الباذنجان المتنوعة اخترنا لكم عدداً منها أهمها :