عناصر التسويق طب 21 الشاملة

عناصر التسويق طب 21 الشاملة

التسويق

يخلط كثير من الناس بين مفهوم التسويق ومفهوم البيع بأنهما شيء واحد، في حين أنّ البيع هو جزءٌ من التسويق، وهو بمثابة القشرة الخارجيّة للعمليّة التسويقيّة. كما أنّ التسويق لا يعني الإعلان أو المنشورات الدعائيّة.

يُعتبرالتسويق من أفضل أشكال الاستثمار في العالم، إذا تمّ القيام به بالطريقة الصحيحة مع التخطيط السليم والجيّد، والصبر. فالتسويق لا يصنع المعجزات بلمح البصر.

العمليّة التسويقيّة

العمليّة التسويقيّة هي عمليّة إداريّة واجتماعيّة، ليترتّب عليها حصول المستهلك أو الفئة المستهدفة على المنتج سلعةً كان أو خدمة. كما يمكننا تعريف التسويق بأنّه الأنشطة والجهود التي يبذلها المنتج بهدف تسهيل وصول السلعة أو الخدمة أو الفكرة إلى المشتري أو من يحتاجها لتحقيق المنفعة الاجتماعيّة أوالاقتصاديّة للمنتج أوالمستهلك أو المجتمع.

عناصر التسويق

المنتج

الترويج

هوعبارة عن جميع الأنشطة المتعلّقة بالاتّصال التسويقي كالإعلانات، وتذكير السوق المعني أو المستهدف بمُنتَج معيّن ومزاياه وفوائده. ولتحقيق أهداف الترويج للمنتج لابد من الأخذ بعين الاعتبار المُستهلك، والوسيط (الوسطاء هم الأشخاص الموجودون بين المستهلك والمُنتِج).

الأهداف المتعلّقة بالمستهلك تشتمل على مجموعة الأهداف التي تقوم المنظمّة وإدارة التسويق بالتخطيط لها للمستهلك. في حين تشتمل الأهداف المتعلّقة بالوسيط على جميع الأساليب والوسائل المُستخدمة من قبل الوسطاء مع مراعاة اختلاف الأنماط الوظيفيّة.

عناصر أخرى

عمليّات التسويق