طرق ري المزروعات طب 21 الشاملة

طرق ري المزروعات طب 21 الشاملة

ري المزروعات

تتنوّع وسائل ري المزروعات وتُصنّف إلى عدة طرقٍ بالاعتماد على معايير مختلفة، منها: طبيعة المنطقة المراد ريّها، ونوع المزروعات، ونوعية التربة وخواصها الفيزيائية والكيميائية، بالإضافة إلى المصدر المائي وكفاءته. كما يجب الحرص على استخدام الطريقة المثلى للري لأنّ سوء اختيار أو تصميم نظام الري يؤدي إلى إنخفاض الكفاءة الزراعية وسوء استغلال مياه الريّ، لذلك سنذكر في هذا المقال أكثر طرق ري المزروعات شيوعاً واستخداماً.

طرق ري المزروعات

الري السطحي

يُسمى أيضاً الري بالغمر، وهو أحد أقدم الوسائل التقليديّة المستخدمة في عملية ري المزروعات، حيث تُستخدم هذه الطريقة في الكثير من المجتمعات الزراعية البدائية، ولهذه الطريقة مزايا وعيوب.

الري بالتنقيط

يتمّ في هذه الطريقة منح المزروعات كمياتٍ مناسبة من المياه على شكل نقاطٍ متدفقة في أوقاتٍ محددةٍ، من خلال استخدام أنابيب متصلة بالمصدر المائي، وتنتهي بفتحاتٍ دقيقة تقوم بعملية الريّ. ولهذه الطريقة بعض المزايا والعيوب.

الري بالرش

تُعتبر طريقة الري بالرش إحدى وسائل الري الحديثة، وتكون هذه الطريقة على شكل قطراتٍ مشابهة لقطرات المطر ترشّ لتغطي جميع المساحة الزراعية بالماء من خلال فتحات الرشاش تحت ضغطٍ معين. ولهذه الطريقة بعض المزايا والعيوب.