وسائل المواصلات الحديثة طب 21 الشاملة

وسائل المواصلات الحديثة طب 21 الشاملة

وسائل المواصلات

وسائل المواصلات هي الوسائل التي يستخدمها الإنسان للانتقال من مكانٍ إلى آخر، أو لنقل البضائع، وهذه الوسائل هي التي تربط مناطق العالم معاً، وبالتالي يسهل تصريف وتسويق المنتجات فيما بينها، مما يزيد من قوة الدولة اقتصادياً، كما تُستخدم هذه الوسائل لاستيراد ما تحتاج إليه الدولة من البضائع لتسد حاجاتها، ونظراً لحاجة الإنسان الملحّة لوسائل المواصلات عكف على تطويرها؛ لتتناسب مع احتياجاته اليوميّة. وقد تنوعت هذه الوسائل ما بين العامّة، وهي المخصّصة لعموم الناس مقابل أجور مادية أو بالمجان، والخاصة التي يمتلكها شخص ما، ويمكن له استخدامها لشخصه فقط، أو تأجيرها لجماعاتٍ من الناس.

أنواع وسائل المواصلات

وسائل المواصلات القديمة

اعتمد الإنسان في تنقله قديماً على رجليه، فكان يمشي مسافات طويلة، ويستغرق الكثير من الوقت، ثمّ استخدام الدوابّ؛ فخفّفت عنه الجهد ووفّرت الوقت، سواء بركوبها، أو نقل البضائع عليها، أو جرها للعربات التي تطورت على مدى الأيام، كما استُخدمت القوارب الشّراعية للتنقل في البحر التي تعتمد على الرياح لتحريك القارب في الاتجاهات المختلفة.

وسائل المواصلات الحديثة

لقد تطوّرت حاجات الإنسان على مر الأيام مما قاده إلى ضرورة تطوير وسائل المواصلات بشكلٍ يتناسب مع هذا التطور السريع في حياته، فبعد اختراع المحرّك البخاري، ثم تطويره ليعمل على النفط ومشتقاته ظهرت وسائل المواصلات الحديثة، وهي: