ذاكرتي ضعيفة ماذا أفعل طب 21 الشاملة

ذاكرتي ضعيفة ماذا أفعل طب 21 الشاملة

الذاكرة

لقد خلق الله الإنسان في أحسن تصوير، كما أنّه منّ عليه بنعمة العقل، والتي ميّزه بها عن غيره من الكائنات الأخرى، ومن خلال نعمة العقل منح الإنسان الذاكرة التي يستطيع من خلالها تسجيل أحداث حياته، كما أنّها تساعده على تذكّر الأمور؛ أي إنّ الذاكرة لدى الإنسان هي وحدة التخزين التي يخزن عليها المعلومات والأحداث التي حدثت معه طوال حياته.

حال الذاكرة هو حال جميع أعضاء الجسم والتي قد تصاب أحياناً ببعض الأمراض، أو ببعض الأعراض التي تسبب حدوث حالة من القصر في عملها.

أسباب ضعف الذاكرة

طرق تحسين ضعف الذاكرة

طرق عملية لتنشيط الذاكرة

كيف أنعش ذاكرة طفلي

يتمتّع أغلب الأطفال بقدرة هائلة على الحفظ ولكن يحدث أن تقوم إحدى الأمهات بملاحظة ضعف تركيز لدى طفلها، بدايةً يجب على هذه الأم أن تتأكد أن السبب ليس طبيًا ولا يستدعي تدخّلاً علاجيّاً، عن طريق زيارة طبيب مختص وإجراء التحاليل اللازمة، ومن ثم يمكنها اتباع طرق عملية لتنشيط ذاكرة طفلها، غالبًا ما يكون السبب هو الملل أو الاكتئاب أو التعرّض لحادث مؤلم نفسيًا مما يؤثر على رغبته على استرجاع المعلومات.

في الحالات التي يكون السبب فيها هو كثرة الأعباء المدرسية والواجبات يكمن الحل في الترفيه عن الطفل ومنحه رحلة ترفيهيّة، مما يزيد من نشاطه وينعش تفكيره، ولكن في حالات الصدمات النفسية والعاطفية الحادة لا بد من زيارة اختصاصي نفسي لأن التطور سيكون خطيرًا إذا تم إهماله.