من أسباب مرض السكري طب 21 الشاملة

من أسباب مرض السكري طب 21 الشاملة

مرض السكري

السكري أحد الأمراض المزمنة غير المعدية، والتي تصيب فئات عمرية مختلفة، وتزداد نسبة الإصابة به في مراحل العمر المتقدّمة، ويحدث نتيجة لعجز البنكرياس عن إنتاج كميات كافية من هرمون الإنسولين، الذي ينظّم مستوى السكر في الدم، ويعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً على مستوى العالم، ويحتلّ المرتبة الرابعة بترتيب الأمراض المهدّدة لحياة الإنسان، وتقوم منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الجمعية الأمريكيّة لمرضى السكري سنوياً بالاحتفال باليوم العالمي لمرض السكري، ودعم وتوجيه المرضى.

أسباب مرض السكري

تختلف الأسباب وفقاً لنوع المرض:

تشخيص مرض السكري

يتمّ التشخيص لقياس نسبة السكر في الدم، بالاعتماد على ما يأتي:

الأعراض السريرية للإصابة بمرض السكري

مستوى السكر في الدم

تقدر نسبة السكر الطبيعية في الدم 100ملغ/دل ، والمجال 70-110 ملغ/دل، أمّا إذا كان مستوى سكر الدم أعلى من 126 ملغ/دل على الريق ولمرتين متتاليتين، أو أعلى من 7 ملمول/ل أو إذا كان سكر الدم العشوائي 200 ملغ/دل فما فوق، أو 11.1 ملمول/ل فما فوق فهذا دليل على الإصابة بمرض السكري.

طرق أخرى للتشخيص

مضاعفات مرض السكري

يمكن أن يسبّب مرض السكر مع مرور الوقت عدّة أضرار للجسم مثل، الضرر بالقلب والأوعية الدموية، والفشل الكلى، والأعصاب، وضعف النظر حتى الوصول إلى العمى أحياناً، وازدياد نسبة التعرّض إلى الإصابة بالسكتات الدماغيّة إلى ضعفين أو ثلاثة أضعاف، والتعرّض إلى تلف أعصاب القدمين وصولاً إلى الإصابة بقرح القدم، ثمّ بتر الأطراف.

علاج مرض السكر

يهدف العلاج إلى المحافظة على المعدل الطبيعيّ لنسبة السكر بالدم، وتجنّب المضاعفات الناتجة عن المرض، ويكون العلاج كما الآتي: