مفهوم التسوق عبر الإنترنت طب 21 الشاملة

مفهوم التسوق عبر الإنترنت طب 21 الشاملة

مفهوم التسوق عبر الإنترنت

التسوّق عبر الإنترنت هو وجودُ مخزنٍ من المُمكن شراءُ كل شيءٍ منه بسهولة من خلال جهاز الحاسوب أو الهاتف المحمول، وغالباً يُوفّرُ أفضل أنواع المُنتجات للمُستهلكين. يُعرف التسوّق عبر الإنترنت أيضاً بأنّه البحثُ عن مُنتجٍ ما عن طريق زيارة الموقع الإلكترونيّ الخاص بالمتجرِ، ومن ثمّ إعداد طلب الشّراء للحصول على المُنتجِ المطلوب.[١] ومن التّعريفات الأُخرى للتسوّق عبر الإنترنت أنّه مجموعةٌ من عمليّات البيع والشّراء التي تشملُ على العديدِ من أنواع السّلع كالمنازل، أو الثّياب، أو الأجهزة الإلكترونيّة، أو الإكسسوارات بأنواعها، وغيرها مِنَ المُنتجات الأُخرى.

إنّ التسوّقَ عبر الإنترنت يعدُّ من المفاهيم الحديثة نسبيّاً؛ فمن المُحتمل أنْ تُساورَ المُتسوق مخاوفَ حول تعرّضه للاحتيالِ أو السّرقة، كما أنّه قد ينسى أيّة معلوماتٍ حول الحساب الإلكترونيّ الخاصّ بالشّراء، مثل كلمة المرور، وأيضاً قد لا يثقُ بأنّ معلوماتِهِ الشخصيّة ستكونُ بأمانٍ مع التُّجار عبر شبكة الإنترنت؛ لذلك يتعاملُ الكثيرُ من الأفراد مع فكرة التسوّق عبر الإنترنت بحذرٍ شديد، وهو من الأمور التي يلزمُ توفّرها في هذا النّوع من التسوّق؛ لأنّه يُساهمُ في حماية الأفراد من أيّ عمليّاتِ النّصب الإلكترونيّ.

فوائد التسوّق عبر الإنترنت

يُقدّمُ التسوّقُ عبر الإنترنت فوائدَ كثيرةً بالنّسبةِ إلى الزّبائنِ، ومن أهمّها:

مُتطلّبات التسوّق عبر الإنترنت

يعتمدُ التسوّقُ عبر الإنترنت على مجموعةٍ من المُتطلّبات المُهمّة، وهي:[١]

نصائح للتسوق عبر الإنترنت

توجدُ مجموعةٌ من النّصائح يجبُ التعرّفُ عليها قبل التّفكير في التسوّقِ عبر الإنترنت، وهي:[٤]

الخلاصة

يُعتبرُ التسوّق عبر الإنترنت من أكثر الطُّرق الحديثة تأثيراً على قطاع التّجارة العالميّة؛ إذ ساهم في تطوّرِ العديد من الوسائل والأدوات التجاريّة عن طريق الانتقال من التّجارة التقليديّة إلى التّجارة الإلكترونيّة الحديثة، والتي اعتمدتْ بشكلٍ كليّ على استخدام شبكة الإنترنت، كما ساهم التسوّق عبر الإنترنت في توفير الوقت والجهد على المستهلكين، وساعدهم في التعرّفِ على طبيعةِ المُنتَجات المطروحة في السّوق. يعتمدُ التسوّق عبر الإنترنت على مجموعةٍ من المُتطلّبات التي يجبُ توفيرها حتّى يتمكّنَ المُستهلك من التّعامل مع هذا النّوع من التسوّق بطريقةٍ صحيحة، وعليه كذلك الالتزامُ بالنّصائح الخاصّة في التسوّق؛ حتى ينجح في القيامِ بعمليّة الشّراء الإلكترونيّة بطريقةٍ صحيحة، وضمن درجةٍ عالية من الحيطة والحذر.

المراجع

  1. ^ أ ب Chizoba Morah, "Shopping Online: Convenience, Bargains And A Few Scams"، Investopedia, Retrieved 20-11-2016. Edited.
  2. ^ أ ب "GLOBAL ONLINE SHOPPING REPORT", nielsen,29-6-2010، Retrieved 20-11-2016. Edited.
  3. ^ أ ب "Shopping online", BBC, Retrieved 20-11-2016. Edited.
  4. ↑ Robert Siciliano (18-10-2016), "Keep Your Identity Safe When Shopping Online"، the balance, Retrieved 20-11-2016. Edited.