مدينة تدمر في سوريا طب 21 الشاملة

مدينة تدمر في سوريا طب 21 الشاملة

مدينة تدمر السوريّة

هي واحدة من المدن العربية السورية القديمة التي تأسّست في النصف الثاني من القرن الثالث الميلادي، وتتبع إدارياً إلى مُحافظة حمص، ومعنى اسمها في اللغة الآرامية البلد التي لا تُقهر، ومعناه باللغة العمورية بلد المقاومين، وتُلقّب باسم عروس الصحراء. لِتدمر أهميّة كبيرة منذ القدم حتى يومنا هذا؛ حيث كانت محطّةً تجاريّةً بين قارة آسيا وقارة أوروبا لأنها تقع بين البحر الأبيض المتوسط ونهر الفرات، وكانت تحمل طابع المدن الإغريقيّة الرومانية الظاهرة في أبنيتها ومساكنها، وامتلاكها العديد من الآثار التاريخيّة العظيمة.

موقع مدينة تدمر

معالم مدينة تدمر

تشتهر المدينة باحتوائها على العديد من المَعالم الأثريّة والتاريخية التي شيّدت فيها على مر العصور التاريخية منها:

سكان مدينة تدمر واقتصادها

حسب إحصائيات عام 2015م بلغ عدد سكّانها 30,085 ألف نسمة، ويتحدث سكانها اللغة العربية التي تُعدّ لغةً رسميّةً في سوريا، أمّا الديانة فيدين أغلب سكانها بالدين الإسلامي، وقديماً كانت ديانة السكان عبادة العديد من الآلهة كالإله بل، والإله يرحبول، والآلهة كالإله أغلبول. قديماً كان السكان يقسمون إلى ثلاث طبقات سكانية هي:

من النّاحية الاقتصاديّة يعتمد اقتصادها بشكل كامل على قطاع السياحة، وقديماً اعتمد اقتصادها على قطاع الزراعة؛ فمن أهمّ مزروعاتها أشجار النخيل، وأيضاً طوّر التدمريّون أساليب الري، وجمع الماء، وحفروا الآبار، وأنشؤوا السدود، وشيّدوا الخزانات.