معايير تقييم الأداء طب 21 الشاملة

معايير تقييم الأداء طب 21 الشاملة

تقييم الأداء

يُعدّ تقييم الأداء من النشاطات المهمة في الشركات والمؤسّسات، فلا يُعتبر فقط وسيلةً لصناعة القرارات الخاصة بالموظفين من حيث ترقيتهم وزيادة أجورهم، بل يُعدّ أيضاً طريقة تحفيز لهم لتقديم أفضل المجهودات لنجاح عملهم. كما يُساهم تقييم الأداء في تحديد نقاط الضعف والقوّة عند الموظفين، ويُعرَّف تقييم الأداء بأنّه قياس طبيعة الأداء الوظيفيّ الخاص بشخص معين، وإصدار أحكام حول استعداده للتطوّر والتقدّم في وظيفته.[1]

معايير تقييم الأداء

تُمثّل معايير تقييم الأداء المستويات التي يكون فيها الأداء مُرضياً؛ لذلك يُعدّ اختيار هذه المعايير من الأمور الضروريّة لنجاح تنفيذ تقييم الأداء؛ بسبب دورها في مساعدة الموظفين على معرفة المهام المترتبة عليهم لتحقيق أهداف المُنشأة التي يعملون بها، كما تُساهم في تقديم الدعم للإدارة في اختيار الأمور التي تُساعد على تطوير الأداء بشكلٍ عام. وتُصنّف هذه المعايير إلى نوعين وهما:[2]

أهمية تقييم الأداء

يُعطى تقييم الأداء أهمية كبيرة في الشركات والمؤسّسات، وتُلخص بناءً على النقاط الآتية:[3]

أهداف تقييم الأداء

يهتمّ تقييم الأداء بالوصول إلى مجموعة أهداف من أهمّها:[3]

طرق تقييم الأداء

يعتمد تنفيذ تقييم الأداء داخل الشركات والمُؤسّسات على مجموعة طُرق تُقسم إلى صنفين، وهما:[4]

مبادئ إعداد معايير تقييم الأداء

يعتمد تطبيق واستخدام معايير تقييم الأداء على إعداد عدّة مبادئ، ومنها:[2]

المراجع

  1. ↑ الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي، الفصل السادس: التقييم، صفحة 1. بتصرّف.
  2. ^ أ ب خالد أبو ماضي (2007)، معوقات تقييم أداء العاملين في الجامعات الفلسطينية وسبل علاجها، فلسطين: الجامعة الإسلامية غزة، صفحة 17، 18، 19. بتصرّف.
  3. ^ أ ب موسى أبو حطب (2009)، فاعلية نظام تقييم الأداء وأثره على مستوى أداء العاملين، فلسطين: الجامعة الإسلامية غزة، صفحة 16، 18. بتصرّف.
  4. ↑ مشعلي بلال (2010 - 2011)، دور برامج السلامة المهنية في تحسين أداء العمال بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية، الجزائر: جامعة فرحات عباس - سطيف، صفحة 18، 20، 21، 22. بتصرّف.