أشعار في حب الأم
الأم
لطالما كانت الأم تطفئ ضجيج القلب بداخلنا ولطالما كانت سبباً في رسم ثغرنا بابتسامات جميلة تنسينا مر الحياة وشقائها، كانت كلما طلبنا النجوم تبتسم وهي تحمل القمر في راحتيها، هي سبب سعادتنا ووجودنا، هي معلمتنا ومربيتنا وعالمنا، وقبل كل ذلك هي مهد سيرنا لرضى ربنا وجودها في حياة كل بشر نعيم، لطالما كانت كتفاً نستند عليه من شقاوة العالم القاسي.
خمس رسائل إلى أمي
نزار قباني شاعر سوري ولد في 21مارس-1923م وتوفي في 30ابريل-1998م، درس الحقوق في الجامعة السورية، وأصدر أول دواوينه عام 1944م بعنوان قالت لي السمراء، وقد أسس نزار قباني دار لأعماله في بيروت باسم "منشورات نزار قباني"، وعلى الصعيد الشخصي في حياة شاعرنا نزار قباني عرف مآسي عديدة في حياته ومنها مقتل زوجته بلقيس خلال تفجير انتحاري، وقد مال كثيراً نحو الشعر فكتب قصائد كثيرة ومنها قصائده لأمه.[1]
صباحُ الخيرِ يا حلوه
صباحُ الخيرِ يا قدّيستي الحلوه
مضى عامانِ يا أمّي
على الولدِ الذي أبحر
برحلتهِ الخرافيّه
وخبّأَ في حقائبهِ
صباحَ بلادهِ الأخضر
وأنجمَها، وأنهُرها، وكلَّ شقيقها الأحمر
وخبّأ في ملابسهِ
طرابيناً منَ النعناعِ والزعتر
وليلكةً دمشقية
أنا وحدي
دخانُ سجائري يضجر
ومنّي مقعدي يضجر
وأحزاني عصافيرٌ
تفتّشُ بعدُ عن بيدر
عرفتُ نساءَ أوروبا
عرفتُ عواطفَ الإسمنتِ والخشبِ
عرفتُ حضارةَ التعبِ
وطفتُ الهندَ، طفتُ السندَ، طفتُ العالمَ الأصفر
ولم أعثر
على امرأةٍ تمشّطُ شعريَ الأشقر
وتحملُ في حقيبتها
إليَّ عرائسَ السكّر
وتكسوني إذا أعرى
وتنشُلني إذا أعثَر
أيا أمي
أيا أمي
أنا الولدُ الذي أبحر
ولا زالت بخاطرهِ
تعيشُ عروسةُ السكّر
فكيفَ فكيفَ يا أمي
غدوتُ أباً
ولم أكبر
صباحُ الخيرِ من مدريدَ
ما أخبارها الفلّة
بها أوصيكِ يا أمّاهُ
تلكَ الطفلةُ الطفله
فقد كانت أحبَّ حبيبةٍ لأبي
يدلّلها كطفلتهِ
ويدعوها إلى فنجانِ قهوتهِ
ويسقيها
ويطعمها
ويغمرها برحمتهِ
وماتَ أبي
ولا زالت تعيشُ بحلمِ عودتهِ
وتبحثُ عنهُ في أرجاءِ غرفتهِ
وتسألُ عن عباءتهِ
وتسألُ عن جريدتهِ
وتسألُ حينَ يأتي الصيفُ
عن فيروزِ عينيه
لتنثرَ فوقَ كفّيهِ
دنانيراً منَ الذهبِ
سلاماتٌ
سلاماتٌ
إلى بيتٍ سقانا الحبَّ والرحمة
إلى أزهاركِ البيضاءِ فرحةِ ساحةِ النجمة
إلى تختي
إلى كتبي
إلى أطفالِ حارتنا
وحيطانٍ ملأناها
بفوضى من كتابتنا
إلى قططٍ كسولاتٍ
تنامُ على مشارقنا
وليلكةٍ معرشةٍ
على شبّاكِ جارتنا
مضى عامانِ يا أمي
ووجهُ دمشقَ
عصفورٌ يخربشُ في جوانحنا
يعضُّ على ستائرنا
وينقرنا
برفقٍ من أصابعنا
مضى عامانِ يا أمي
وليلُ دمشقَ
فلُّ دمشقَ
دورُ دمشقَ
تسكنُ في خواطرنا
مآذنها.. تضيءُ على مراكبنا
كأنَّ مآذنَ الأمويِّ
قد زُرعت بداخلنا
كأنَّ مشاتلَ التفاحِ
تعبقُ في ضمائرنا
كأنَّ الضوءَ، والأحجارَ
جاءت كلّها معنا
أتى أيلولُ يا أماهُ
وجاء الحزنُ يحملُ لي هداياهُ
ويتركُ عندَ نافذتي
مدامعهُ وشكواهُ
أتى أيلولُ أينَ دمشقُ
أينَ أبي وعيناهُ
وأينَ حريرُ نظرتهِ
وأينَ عبيرُ قهوتهِ
سقى الرحمنُ مثواهُ
وأينَ رحابُ منزلنا الكبيرِ
وأين نُعماه
وأينَ مدارجُ الشمشيرِ
تضحكُ في زواياهُ
وأينَ طفولتي فيهِ
أجرجرُ ذيلَ قطّتهِ
وآكلُ من عريشتهِ
وأقطفُ من بنفشاهُ
دمشقُ، دمشقُ
يا شعراً
على حدقاتِ أعيننا كتبناهُ
ويا طفلاً جميلاً
من ضفائره صلبناهُ
جثونا عند ركبتهِ
وذبنا في محبّتهِ
إلى أن في محبتنا قتلناهُ
إلى أمي
ولد الشاعر محمود درويش في شهر مارس عام 1941م في قرية البروة، خرجت أسرته في حرب النكبة عام 1948م إلى لبنان وفارق الحياة في شهر أغسطس عام 2008، ويعتبر شاعرنا محمود درويش شاعر القضية الفلسطينية، وهو أحد أهم الشعراء الذين ارتبط اسمهم في الثورة الوطنية وكتب هذه القصيدة عندما كان مسجون من قبل القوات الإسرائيلية وذهبت أمه وفي يدها سلة خبز لإعطائه إياها ولكن القوات الإسرائيلة رفضت ذلك.[2]
أحنُّ إلى خبز أمي
وقهوة أُمي
ولمسة أُمي
وتكبر فيَّ الطفولةُ
يوماً على صدر يومِ
وأعشَقُ عمرِي لأني
إذا مُتُّ
أخجل من دمع أُمي
خذيني إذا عدتُ يوماً
وشاحاً لهُدْبِكْ
وغطّي عظامي بعشب
تعمَّد من طهر كعبك
وشُدّي وثاقي
بخصلة شعر
بخيطٍ يلوَّح في ذيل ثوبك
عساني أصيرُ إلهاً
إلهاً أصيرْ
إذا ما لمستُ قرارة قلبك
ضعيني إذا ما رجعتُ
وقوداً بتنور ناركْ
وحبل غسيل على سطح
دارك
لأني فقدتُ الوقوف
بدون صلاة نهارك
هَرِمْتُ فردّي نجوم الطفولة
حتى أُشارك
صغار العصافير
درب الرجوع
لعُشِّ انتظارِك
هي الأخلاق تنبت كالنبات
الشاعر معروف بن عبد الغني بن محمود الجباري ولد 1875م في بغداد، امتاز أسلوب الرصافي بمتانة لغته، ورصانة أسلوبه، وله عدّة دواوين، أشهرها ديوان الرصافي، استأثرت حياة الشاعر كثير من الباحثين، توفي معروف الرصافي في 16 مارس عام 1945م، ومن أهم قصائده قصيدة الأم.[3]
هي الاخلاقُ تنبتُ كالنبات
اذا سقيت بماء المكرماتِ
اذا سقيت بماء المكرماتِ
اذا سقيت بماء المكرماتِ
اذا سقيت بماء المكرماتِ
اذا سقيت بماء المكرماتِ
تقوم إذا تعهدها المُربي
على ساق الفضيلة مُثمِرات
على ساق الفضيلة مُثمِرات
على ساق الفضيلة مُثمِرات
على ساق الفضيلة مُثمِرات
على ساق الفضيلة مُثمِرات
وتسمو للمكارم باتساقٍ
كما اتسقت أنابيبُ القناة
كما اتسقت أنابيبُ القناة
كما اتسقت أنابيبُ القناة
كما اتسقت أنابيبُ القناة
كما اتسقت أنابيبُ القناة
وتنعش من صميم المجد رُوحا
بأزهارٍ لها متضوعات
بأزهارٍ لها متضوعات
بأزهارٍ لها متضوعات
بأزهارٍ لها متضوعات
بأزهارٍ لها متضوعات
ولم أر للخلائق من محلِّ
يُهذِّبها كحِضن الأمهات
يُهذِّبها كحِضن الأمهات
يُهذِّبها كحِضن الأمهات
يُهذِّبها كحِضن الأمهات
يُهذِّبها كحِضن الأمهات
فحضْن الأمّ مدرسة تسامتْ
بتربية ِ البنين أو البنات
بتربية ِ البنين أو البنات
بتربية ِ البنين أو البنات
بتربية ِ البنين أو البنات
بتربية ِ البنين أو البنات
واخلاقُ الوليدِ تقاس حسناً
باخلاق النساءِ الوالداتِ
باخلاق النساءِ الوالداتِ
باخلاق النساءِ الوالداتِ
باخلاق النساءِ الوالداتِ
باخلاق النساءِ الوالداتِ
وليس ربيبُ عالية ِ المزايا
كمثل ربيب سافلة الصفات
كمثل ربيب سافلة الصفات
كمثل ربيب سافلة الصفات
كمثل ربيب سافلة الصفات
كمثل ربيب سافلة الصفات
وليس النبت ينبت في جنانٍ
كمثل النبت ينبت في الفَلاة
كمثل النبت ينبت في الفَلاة
كمثل النبت ينبت في الفَلاة
كمثل النبت ينبت في الفَلاة
كمثل النبت ينبت في الفَلاة
فيا صدرَ الفتاة ِ رحبت صدراً
فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات
فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات
فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات
فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات
فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات
نراك إذا ضممتَ الطفل لوْحا
يفوق جميع الواح الحياة
يفوق جميع الواح الحياة
يفوق جميع الواح الحياة
يفوق جميع الواح الحياة
يفوق جميع الواح الحياة
اذا استند الوليد عليك لاحت
تصاوير الحنان مصورات
تصاوير الحنان مصورات
تصاوير الحنان مصورات
تصاوير الحنان مصورات
تصاوير الحنان مصورات
لأخلاق الصبى بك انعكاس
كما انعكس الخيالُ على المِراة
كما انعكس الخيالُ على المِراة
كما انعكس الخيالُ على المِراة
كما انعكس الخيالُ على المِراة
كما انعكس الخيالُ على المِراة
وما ضَرَبانُ قلبك غير درس
لتلقين الخصال الفاضلات
لتلقين الخصال الفاضلات
لتلقين الخصال الفاضلات
لتلقين الخصال الفاضلات
لتلقين الخصال الفاضلات
فأوِّل درس تهذيب السجايا
يكون عليك يا صدر الفتاة
يكون عليك يا صدر الفتاة
يكون عليك يا صدر الفتاة
يكون عليك يا صدر الفتاة
يكون عليك يا صدر الفتاة
فكيف نظنُّ بالأبناء خيراً
اذا نشأوا بحضن الجاهلات
اذا نشأوا بحضن الجاهلات
اذا نشأوا بحضن الجاهلات
اذا نشأوا بحضن الجاهلات
اذا نشأوا بحضن الجاهلات
وهل يُرجَى لأطفالِ كمالٌ
إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات
إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات
إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات
إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات
إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات
فما للأمهات جهلن حتى
أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة
أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة
أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة
أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة
أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة
حَنوْنَ على الرضيع بغير علم
فضاع حنوّ تلك المرضعات
فضاع حنوّ تلك المرضعات
فضاع حنوّ تلك المرضعات
فضاع حنوّ تلك المرضعات
فضاع حنوّ تلك المرضعات
أأمُّ المؤْمنين إليك نشكو
مصيبتنا بجهل المؤمنات
مصيبتنا بجهل المؤمنات
مصيبتنا بجهل المؤمنات
مصيبتنا بجهل المؤمنات
مصيبتنا بجهل المؤمنات
فتلك مصيبة يا أمُّ منها
نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ
نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ
نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ
نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ
نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ
تخذنا بعدك العادات ديناً
فأشقى المسلمون المسلمات
فأشقى المسلمون المسلمات
فأشقى المسلمون المسلمات
فأشقى المسلمون المسلمات
فأشقى المسلمون المسلمات
فقد سلكوا بهنَّ سبيلَ خُسرٍ
وصدّوهنَّ عن سبل الحياة
وصدّوهنَّ عن سبل الحياة
وصدّوهنَّ عن سبل الحياة
وصدّوهنَّ عن سبل الحياة
وصدّوهنَّ عن سبل الحياة
بحيث لزِمْن قعرَ البيت حتى
نزلنَ به بمنزلة الأدَاة
نزلنَ به بمنزلة الأدَاة
نزلنَ به بمنزلة الأدَاة
نزلنَ به بمنزلة الأدَاة
نزلنَ به بمنزلة الأدَاة
وعدّوهن اضعف من ذباب
بلا جنح وأهون من شذاة
بلا جنح وأهون من شذاة
بلا جنح وأهون من شذاة
بلا جنح وأهون من شذاة
بلا جنح وأهون من شذاة
وقالوا شرعة الاسلام تقضي
بتفضيل الذين على اللواتي
بتفضيل الذين على اللواتي
بتفضيل الذين على اللواتي
بتفضيل الذين على اللواتي
بتفضيل الذين على اللواتي
وقالوا: إنَّ معنى العلم شيء
تضيق به صدور الغانيات
تضيق به صدور الغانيات
تضيق به صدور الغانيات
تضيق به صدور الغانيات
تضيق به صدور الغانيات
وقالوا الجاهلات أعفُّ نَفساً
عن الفحشا من المتعلمات
عن الفحشا من المتعلمات
عن الفحشا من المتعلمات
عن الفحشا من المتعلمات
عن الفحشا من المتعلمات
لقد كذبوا على الاسلام كذباً
تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات
تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات
تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات
تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات
تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات
اليس العلم في الاسلام فرضاً
على ابنائه وعلى البنات
على ابنائه وعلى البنات
على ابنائه وعلى البنات
على ابنائه وعلى البنات
على ابنائه وعلى البنات
وكانت أمنا في العلم بحراً
تحل لسائليها المشكلات
تحل لسائليها المشكلات
تحل لسائليها المشكلات
تحل لسائليها المشكلات
تحل لسائليها المشكلات
وعلمها النبيُّ اجلَّ علمٍ
فكانت من اجلّ العالمات
فكانت من اجلّ العالمات
فكانت من اجلّ العالمات
فكانت من اجلّ العالمات
فكانت من اجلّ العالمات
لذا قال ارجِعُوا أبداً إليها
بثلثيْ دينكم ذي البينات
بثلثيْ دينكم ذي البينات
بثلثيْ دينكم ذي البينات
بثلثيْ دينكم ذي البينات
بثلثيْ دينكم ذي البينات
وكان العلم تلقيناً فأمْسى
يحصل بانتياب المدرسات
يحصل بانتياب المدرسات
يحصل بانتياب المدرسات
يحصل بانتياب المدرسات
يحصل بانتياب المدرسات
وبالتقرير من كتب ضخام
وبالقلم الممَدِّ من الدواة
وبالقلم الممَدِّ من الدواة
وبالقلم الممَدِّ من الدواة
وبالقلم الممَدِّ من الدواة
وبالقلم الممَدِّ من الدواة
ألم نر في الحسان الغيد قبلاً
أوانسَ كاتبات شاعرات
أوانسَ كاتبات شاعرات
أوانسَ كاتبات شاعرات
أوانسَ كاتبات شاعرات
أوانسَ كاتبات شاعرات
وقد كانت نساء القوم قدماً
يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة
يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة
يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة
يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة
يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة
يكنَّ لهم على الأعداء عونا
ويضمِدن الجروح الداميات
ويضمِدن الجروح الداميات
ويضمِدن الجروح الداميات
ويضمِدن الجروح الداميات
ويضمِدن الجروح الداميات
وكم منهن من أسِرَت وذاقت
عذاب الهُون في أسر العُداة
عذاب الهُون في أسر العُداة
عذاب الهُون في أسر العُداة
عذاب الهُون في أسر العُداة
عذاب الهُون في أسر العُداة
فما ذا اليوم ضرّ لو التفتنا
الى اسلافنا بعض التفات
الى اسلافنا بعض التفات
الى اسلافنا بعض التفات
الى اسلافنا بعض التفات
الى اسلافنا بعض التفات
فهم ساروا بنهج هُدى وسرنا
بمنهاج التفرق والشتات
بمنهاج التفرق والشتات
بمنهاج التفرق والشتات
بمنهاج التفرق والشتات
بمنهاج التفرق والشتات
نرى جهل الفتاة لها عفافاً
كأن الجهل حصن للفتاة
كأن الجهل حصن للفتاة
كأن الجهل حصن للفتاة
كأن الجهل حصن للفتاة
كأن الجهل حصن للفتاة
ونحتقر الحلائلَ لا لجرمٍ
فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ
فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ
فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ
فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ
فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ
ونلزمهن قعر البيت قهرا
ونحسبهن فيه من الهَنات
ونحسبهن فيه من الهَنات
ونحسبهن فيه من الهَنات
ونحسبهن فيه من الهَنات
ونحسبهن فيه من الهَنات
لئن وأدوا البنات فقد قبرنا
جميع نسائنا قبل الممات
جميع نسائنا قبل الممات
جميع نسائنا قبل الممات
جميع نسائنا قبل الممات
جميع نسائنا قبل الممات
حجبناهن عن طَلب المعالي
فعشن بجهلهنَّ مهتلكات
فعشن بجهلهنَّ مهتلكات
فعشن بجهلهنَّ مهتلكات
فعشن بجهلهنَّ مهتلكات
فعشن بجهلهنَّ مهتلكات
ولو عَدمت طباع القوم لؤما
لما غدت النساء محجبات
لما غدت النساء محجبات
لما غدت النساء محجبات
لما غدت النساء محجبات
لما غدت النساء محجبات
وتهذيب الرجال أجل شرط
لجعل نسائهم مُتهذبات
لجعل نسائهم مُتهذبات
لجعل نسائهم مُتهذبات
لجعل نسائهم مُتهذبات
لجعل نسائهم مُتهذبات
وما ضر العفيفة كشفُ وجه
بدا بين الأعفّاء الأباة
بدا بين الأعفّاء الأباة
بدا بين الأعفّاء الأباة
بدا بين الأعفّاء الأباة
بدا بين الأعفّاء الأباة
فِدى لخلائق الأعراب نفس
وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة
وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة
وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة
وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة
وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة
فكم برزت بحيهم الغواني
حواسر غير ما متريبات
حواسر غير ما متريبات
حواسر غير ما متريبات
حواسر غير ما متريبات
حواسر غير ما متريبات
وكم خشف بمربعهم وظبي
يَمرُّ مع الجداية والمهاة
يَمرُّ مع الجداية والمهاة
يَمرُّ مع الجداية والمهاة
يَمرُّ مع الجداية والمهاة
يَمرُّ مع الجداية والمهاة
الأم تلثم طفلها وتضمه
الشاعر أبو القاسم الشابي الملقب بشاعر الخضراء ولد عام 1909م، ولد في قرية الشابية في تونس، نشأ أبو القاسم الشابي في ظل المسجد وذلك بسبب والده التقي وفي أثناء دراسته في جامع الزيتونة عرف عن حال قلبه المريض وأعراض الداء لم تظهر عليه إلّا في عام 1929م توفي أبو القاسم الشابي عام 1934م، ومن أهم قصائد أبو القاسم الشابي في مسيرته قصيدته عن الأم.[4]
الأمُّ تلثُمُ طفلَها وتضـمُّه
حرَمٌ سماويُّ الجمالِ مقدَّسُ
حرَمٌ سماويُّ الجمالِ مقدَّسُ
حرَمٌ سماويُّ الجمالِ مقدَّسُ
حرَمٌ سماويُّ الجمالِ مقدَّسُ
حرَمٌ سماويُّ الجمالِ مقدَّسُ
تتألّه الأفكارُ وهْي جوارَه
وتعودُ طاهرة ً هناكَ الأنفُسُ
وتعودُ طاهرة ً هناكَ الأنفُسُ
وتعودُ طاهرة ً هناكَ الأنفُسُ
وتعودُ طاهرة ً هناكَ الأنفُسُ
وتعودُ طاهرة ً هناكَ الأنفُسُ
حَرَمُ الحياة ِ بِطُهْرِها وَحَنَانِها
هل فوقَهُ حرَمٌ أجلُّ وأقدسُ
هل فوقَهُ حرَمٌ أجلُّ وأقدسُ
هل فوقَهُ حرَمٌ أجلُّ وأقدسُ
هل فوقَهُ حرَمٌ أجلُّ وأقدسُ
هل فوقَهُ حرَمٌ أجلُّ وأقدسُ
بوركتَ يا حرَمَ الأمومة ِ والصِّبا
كم فيك تكتمل الحياة ُ وتقدُسُ
كم فيك تكتمل الحياة ُ وتقدُسُ
كم فيك تكتمل الحياة ُ وتقدُسُ
كم فيك تكتمل الحياة ُ وتقدُسُ
كم فيك تكتمل الحياة ُ وتقدُسُ
المراجع
- ↑ نزار قباني ، "خمس رسائل إلى أمي "، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-27.
- ↑ محمود درويش، "إلى أمي "، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-27.
- ↑ معروف الرصافي، "هي الاخلاق تنبت كالنبات"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-27.
- ↑ محمد علي بيضون (2005)، ديوان ابي القاسم الشابي (الطبعة الرابعة)، بيروت-لبنان: دار الكتب العلمية، صفحة 93.