-

أشعار حنين للوطن

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

اختـلاف الــنهار والليل ينسي

يقول أحمد شوقي في حنينه إلى أرض الوطن:

اختـلاف الــنهار والليل ينسي

اذكرا لي الصبا وأيام أنسي

اذكرا لي الصبا وأيام أنسي

اذكرا لي الصبا وأيام أنسي

اذكرا لي الصبا وأيام أنسي

اذكرا لي الصبا وأيام أنسي

وصفا لي ملاوةً من شبابِ

صورت من تصوراتٍ ومسِّ

صورت من تصوراتٍ ومسِّ

صورت من تصوراتٍ ومسِّ

صورت من تصوراتٍ ومسِّ

صورت من تصوراتٍ ومسِّ

عصفت كالصبا اللعوب ومرت

سِنةً حلوة ولذة خلس

سِنةً حلوة ولذة خلس

سِنةً حلوة ولذة خلس

سِنةً حلوة ولذة خلس

سِنةً حلوة ولذة خلس

وسِلا مصر هل سلا القلب عنها

أو أسا جرحه الزمان المؤسي

أو أسا جرحه الزمان المؤسي

أو أسا جرحه الزمان المؤسي

أو أسا جرحه الزمان المؤسي

أو أسا جرحه الزمان المؤسي

كلما مرت الليالي عليه

رق والعهد في اللياليي تقسي

رق والعهد في اللياليي تقسي

رق والعهد في اللياليي تقسي

رق والعهد في اللياليي تقسي

رق والعهد في اللياليي تقسي

مستطار إذا البواخر رنت

أول الليل أو عوت بعد جرسِ

أول الليل أو عوت بعد جرسِ

أول الليل أو عوت بعد جرسِ

أول الليل أو عوت بعد جرسِ

أول الليل أو عوت بعد جرسِ

راهب في الضلوع للسفن فطن

كلما ثُرن شاعهن بنقس

كلما ثُرن شاعهن بنقس

كلما ثُرن شاعهن بنقس

كلما ثُرن شاعهن بنقس

كلما ثُرن شاعهن بنقس

يابنة اليم ما أبوك بخيل

ماله مولعاً بمنع وحبس

ماله مولعاً بمنع وحبس

ماله مولعاً بمنع وحبس

ماله مولعاً بمنع وحبس

ماله مولعاً بمنع وحبس

أحرام علي بلايله الدوح

حلال للطير من كل جنس

حلال للطير من كل جنس

حلال للطير من كل جنس

حلال للطير من كل جنس

حلال للطير من كل جنس

كل دار أحق بالأهل إلا

في خيث من المذاهب رجس

في خيث من المذاهب رجس

في خيث من المذاهب رجس

في خيث من المذاهب رجس

في خيث من المذاهب رجس

نفسي مرجل وقلبي شراع

بهما في الدموع سيري وأرسي

بهما في الدموع سيري وأرسي

بهما في الدموع سيري وأرسي

بهما في الدموع سيري وأرسي

بهما في الدموع سيري وأرسي

وطني لو شغلت بالخلد عنه

نازعتني إليه في الخلد نفسي

نازعتني إليه في الخلد نفسي

نازعتني إليه في الخلد نفسي

نازعتني إليه في الخلد نفسي

نازعتني إليه في الخلد نفسي

غريب على الخليج

يقول الشاعر أحمد مطر في قصيدته غريب على الخليج عن حزنه لفراق الوطن:

الريح تلهث بالهجيرة كالجثام، على الأصيل

و على القلوع تظل تطوى أو تنشّر للرحيل

زحم الخليج بهنّ مكتدحون جوّابو بحار

من كل حاف نصف عاري

و على الرمال ، على الخليج

جلس الغريب، يسرّح البصر المحيّر في الخليج

و يهدّ أعمدة الضياء بما يصعّد من نشيج

أعلى من العبّاب يهدر رغوه و من الضجيج

صوت تفجّر في قرارة نفسي الثكلى : عراق

كالمدّ يصعد ، كالسحابة ، كالدموع إلى العيون

الريح تصرخ بي عراق

و الموج يعول بي عراق ، عراق ، ليس سوى عراق ‍‍

البحر أوسع ما يكون و أنت أبعد ما يكون

و البحر دونك يا عراق

بالأمس حين مررت بالمقهى ، سمعتك يا عراق

وكنت دورة أسطوانة

هي دورة الأفلاك في عمري، تكوّر لي زمانه

في لحظتين من الأمان ، و إن تكن فقدت مكانه

هي وجه أمي في الظلام

وصوتها، يتزلقان مع الرؤى حتى أنام

و هي النخيل أخاف منه إذا ادلهمّ مع الغروب

فاكتظّ بالأشباح تخطف كلّ طفل لا يؤوب

من الدروب

وهي المفليّة العجوز وما توشوش عن حزام

وكيف شقّ القبر عنه أمام عفراء الجميلة

فاحتازها .. إلا جديلة

زهراء أنت .. أتذكرين

تنّورنا الوهّاج تزحمه أكف المصطلين ؟

وحديث عمتي الخفيض عن الملوك الغابرين ؟

ووراء باب كالقضاء

قد أوصدته على النساء

أبد تطاع بما تشاء، لأنها أيدي الرجال

كان الرجال يعربدون ويسمرون بلا كلال

أفتذكرين ؟ أتذكرين ؟

سعداء كنا قانعين

بذلك القصص الحزين لأنه قصص النساء

حشد من الحيوات و الأزمان، كنا عنفوانه

كنا مداريه اللذين ينام بينهما كيانه

أفليس ذاك سوى هباء ؟

حلم ودورة أسطوانة ؟

إن كان هذا كلّ ما يبقى فأين هو العزاء ؟

أحببت فيك عراق روحي أو حببتك أنت فيه

يا أنتما - مصباح روحي أنتما - و أتى المساء

و الليل أطبق ، فلتشعّا في دجاه فلا أتيه

لو جئت في البلد الغريب إلى ما كمل اللقاء

الملتقى بك و العراق على يديّ .. هو اللقاء

شوق يخضّ دمي إليه ، كأن كل دمي اشتهاء

جوع إليه .. كجوع كلّ دم الغريق إلى الهواء

شوق الجنين إذا اشرأبّ من الظلام إلى الولادة

إني لأعجب كيف يمكن أن يخون الخائنون

أيخون إنسان بلاده؟

إن خان معنى أن يكون ، فكيف يمكن أن يكون ؟

الشمس أجمل في بلادي من سواها ، و الظلام

حتى الظلام - هناك أجمل ، فهو يحتضن العراق

واحسرتاه ، متى أنام

فأحسّ أن على الوسادة

من ليلك الصيفي طلاّ فيه عطرك يا عراق ؟

بين القرى المتهيّبات خطاي و المدن الغريبة

غنيت تربتك الحبيبة

وحملتها فأنا المسيح يجرّ في المنفى صليبه ،

فسمعت وقع خطى الجياع تسير ، تدمي من عثار

فتذر في عيني ، منك ومن مناسمها ، غبار

ما زلت اضرب مترب القدمين أشعث ، في الدروب

تحت الشموس الأجنبية

متخافق الأطمار ، أبسط بالسؤال يدا نديّة

صفراء من ذل و حمى : ذل شحاذ غريب

بين العيون الأجنبية

بين احتقار ، و انتهار ، و ازورار .. أو ( خطيّة)

و الموت أهون من خطّية

من ذلك الإشفاق تعصره العيون الأجنبية

قطرات ماء ..معدنيّة

فلتنطفي، يا أنت ، يا قطرات ، يا دم ، يا .. نقود

يا ريح ، يا إبرا تخيط لي الشراع ، متى أعود

إلى العراق ؟ متى أعود ؟

يا لمعة الأمواج رنحهن مجداف يرود

بي الخليج ، ويا كواكبه الكبيرة .. يا نقود

ليت السفائن لا تقاضي راكبيها من سفار

أو ليت أن الأرض كالأفق العريض ، بلا بحار

ما زلت أحسب يا نقود ، أعدكنّ و أستزيد ،

ما زلت أنقص ، يا نقود ، بكنّ من مدد اغترابي

ما زلت أوقد بالتماعتكن نافذتي و بابي

في الضفّة الأخرى هناك . فحدثيني يا نقود

متى أعود ، متى أعود ؟

أتراه يأزف ، قبل موتي ، ذلك اليوم السعيد ؟

سأفيق في ذاك الصباح ، و في السماء من السحاب

كسر، وفي النسمات برد مشبع بعطور آب

و أزيح بالثؤباء بقيا من نعاسي كالحجاب

من الحرير ، يشف عما لا يبين وما يبين

عما نسيت وكدت لا أنسى ، وشكّ في يقين

ويضيء لي _ وأنا أمد يدي لألبس من ثيابي-

ما كنت ابحث عنه في عتمات نفسي من جواب

لم يملأ الفرح الخفي شعاب نفسي كالضباب ؟

اليوم _ و اندفق السرور عليّ يفجأني- أعود

واحسرتاه .. فلن أعود إلى العراق

وهل يعود

من كان تعوزه النقود ؟ وكيف تدّخر النقود

و أنت تأكل إذ تجوع ؟ و أنت تنفق ما تجود

به الكرام ، على الطعام ؟

لتبكينّ على العراق

فما لديك سوى الدموع

وسوى انتظارك ، دون جدوى ، للرياح وللقلوع

الريح تلهث بالهجيرة كالجثام، على الأصيل

و على القلوع تظل تطوى أو تنشّر للرحيل

زحم الخليج بهنّ مكتدحون جوّابو بحار

من كل حاف نصف عاري

و على الرمال ، على الخليج

جلس الغريب، يسرّح البصر المحيّر في الخليج

و يهدّ أعمدة الضياء بما يصعّد من نشيج

أعلى من العبّاب يهدر رغوه و من الضجيج"

صوت تفجّر في قرارة نفسي الثكلى : عراق

كالمدّ يصعد ، كالسحابة ، كالدموع إلى العيون

الريح تصرخ بي عراق

و الموج يعول بي عراق ، عراق ، ليس سوى عراق ‍‍

البحر أوسع ما يكون و أنت أبعد ما يكون

و البحر دونك يا عراق

بالأمس حين مررت بالمقهى ، سمعتك يا عراق

وكنت دورة أسطوانة

هي دورة الأفلاك في عمري، تكوّر لي زمانه

في لحظتين من الأمان ، و إن تكن فقدت مكانه

هي وجه أمي في الظلام

وصوتها، يتزلقان مع الرؤى حتى أنام

و هي النخيل أخاف منه إذا ادلهمّ مع الغروب

فاكتظّ بالأشباح تخطف كلّ طفل لا يؤوب

من الدروب

وهي المفليّة العجوز وما توشوش عن حزام

وكيف شقّ القبر عنه أمام عفراء الجميلة

فاحتازها .. إلا جديلة

زهراء أنت .. أتذكرين

تنّورنا الوهّاج تزحمه أكف المصطلين ؟

وحديث عمتي الخفيض عن الملوك الغابرين ؟

ووراء باب كالقضاء

قد أوصدته على النساء

أبد تطاع بما تشاء، لأنها أيدي الرجال

كان الرجال يعربدون ويسمرون بلا كلال

أفتذكرين ؟ أتذكرين ؟

سعداء كنا قانعين

بذلك القصص الحزين لأنه قصص النساء

حشد من الحيوات و الأزمان، كنا عنفوانه

كنا مداريه اللذين ينام بينهما كيانه

أفليس ذاك سوى هباء ؟

حلم ودورة أسطوانة ؟

إن كان هذا كلّ ما يبقى فأين هو العزاء ؟

أحببت فيك عراق روحي أو حببتك أنت فيه

يا أنتما - مصباح روحي أنتما - و أتى المساء

و الليل أطبق ، فلتشعّا في دجاه فلا أتيه

لو جئت في البلد الغريب إلى ما كمل اللقاء

الملتقى بك و العراق على يديّ .. هو اللقاء

شوق يخضّ دمي إليه ، كأن كل دمي اشتهاء

ليس لي وطن غير هذا الوطن

يقول الشاعر سليمان جوادي في قصيدته ليس لي وطن غير هذا الوطن:

ليس لي وطن غير هذا الـذي

ينبت الحب فيــه

وتنتشر الأغنيات

غير هذا الذي يكثر العشق فيه

وتزدهر الأمنيات

ليس لي وطن غير هذا الذي

في دمـائي سكـن

ليس لي جزر غير هذي التي اتخذت

أضلعي موعدا للمحن

آه يا جسدا ظل يحملني

هل أنا مرفأ أم سفن

هل أنا واحة للهوى أم مدن

آه يا جسدي

أنا غارقة في هوى وطني للأذن

وطن النجوم ... أنا هنا

يقول إيليا أبو ماضي:

وطن النجوم ... أنا هنا

حدّق ... أتذكر من أنا ؟

حدّق ... أتذكر من أنا ؟

حدّق ... أتذكر من أنا ؟

حدّق ... أتذكر من أنا ؟

حدّق ... أتذكر من أنا ؟

ألمحت في الماضي البعيد

فتى غريرا أرعنا ؟

فتى غريرا أرعنا ؟

فتى غريرا أرعنا ؟

فتى غريرا أرعنا ؟

فتى غريرا أرعنا ؟

جذلان يمرح في حقولك

كالنسيم مدندنا

كالنسيم مدندنا

كالنسيم مدندنا

كالنسيم مدندنا

كالنسيم مدندنا

المقتنى المملوكُ ملعبُهُ

و غيرُ المقتنى !

و غيرُ المقتنى !

و غيرُ المقتنى !

و غيرُ المقتنى !

و غيرُ المقتنى !

يتسلّق الأشجار لا ضجرا

يحسّ و لا ونى

يحسّ و لا ونى

يحسّ و لا ونى

يحسّ و لا ونى

يحسّ و لا ونى

و يعود بالأغصان يبريها

سيوفا أو قنا

سيوفا أو قنا

سيوفا أو قنا

سيوفا أو قنا

سيوفا أو قنا

و يخوض في وحل الشّتا

متهلّلا متيمّنا

متهلّلا متيمّنا

متهلّلا متيمّنا

متهلّلا متيمّنا

متهلّلا متيمّنا

لا يتّقي شرّ العيون

و لا يخاف الألسنا

و لا يخاف الألسنا

و لا يخاف الألسنا

و لا يخاف الألسنا

و لا يخاف الألسنا

و لكم تشيطن كي يقول

الناس عنه " تشيطنا "

الناس عنه " تشيطنا "

الناس عنه " تشيطنا "

الناس عنه " تشيطنا "

الناس عنه " تشيطنا "