أشعار فخر
أجمل أشعار الفخر
- يقول الشاعر أبو تمام:
يامَنْ بهِ يَفْتَخِرُ الفَخْرُ
ومنْ بهِ يبتهجُ الشعرُ
ومنْ بهِ يبتهجُ الشعرُ
ومنْ بهِ يبتهجُ الشعرُ
ومنْ بهِ يبتهجُ الشعرُ
ومنْ بهِ يبتهجُ الشعرُ
ماطلَبِي للإذْنِ أَنْ شَاقَنِي
شَمْسٌ مِنَ الإنْسِ ولا بَدْرُ
شَمْسٌ مِنَ الإنْسِ ولا بَدْرُ
شَمْسٌ مِنَ الإنْسِ ولا بَدْرُ
شَمْسٌ مِنَ الإنْسِ ولا بَدْرُ
شَمْسٌ مِنَ الإنْسِ ولا بَدْرُ
بَلى كتابٌ أَخْرَسٌ ناطِقٌ
أَنْطَقَ مِنه طَيَّهُ النَّشْرُ
أَنْطَقَ مِنه طَيَّهُ النَّشْرُ
أَنْطَقَ مِنه طَيَّهُ النَّشْرُ
أَنْطَقَ مِنه طَيَّهُ النَّشْرُ
أَنْطَقَ مِنه طَيَّهُ النَّشْرُ
فانتشرتْ حينَ بدا طيهُ
سَرائِرٌ يَكتُمها الجَهْرُ
سَرائِرٌ يَكتُمها الجَهْرُ
سَرائِرٌ يَكتُمها الجَهْرُ
سَرائِرٌ يَكتُمها الجَهْرُ
سَرائِرٌ يَكتُمها الجَهْرُ
جاءَ نذيرُ الحزنِ في بطنهِ
بحادثٍ أظهرهُ الظهرُ
بحادثٍ أظهرهُ الظهرُ
بحادثٍ أظهرهُ الظهرُ
بحادثٍ أظهرهُ الظهرُ
بحادثٍ أظهرهُ الظهرُ
فانهلَّ في أسطرهِ أسطرٌ
للدمعِ سطرٌ فوقهُ سطرُ
للدمعِ سطرٌ فوقهُ سطرُ
للدمعِ سطرٌ فوقهُ سطرُ
للدمعِ سطرٌ فوقهُ سطرُ
للدمعِ سطرٌ فوقهُ سطرُ
فمنَّ بالإذنِ على نازحٍ
عن أهلهِ ساعتهُ دهرُ
عن أهلهِ ساعتهُ دهرُ
عن أهلهِ ساعتهُ دهرُ
عن أهلهِ ساعتهُ دهرُ
عن أهلهِ ساعتهُ دهرُ
فَقدْ صَدقْتَ الظَنَّ في كل ما
رَجَوْتُه إِذْ كَذَبَ القَطْرُ
رَجَوْتُه إِذْ كَذَبَ القَطْرُ
رَجَوْتُه إِذْ كَذَبَ القَطْرُ
رَجَوْتُه إِذْ كَذَبَ القَطْرُ
رَجَوْتُه إِذْ كَذَبَ القَطْرُ
- يقول الشاعر مصطفى صادق الرافعي:
يا من يرى الفخرَ بأجدادِهِ
لستَ من الأجدادِ لو تدري
لستَ من الأجدادِ لو تدري
لستَ من الأجدادِ لو تدري
لستَ من الأجدادِ لو تدري
لستَ من الأجدادِ لو تدري
وما ارى أعجبَ من جدوَلٍ
ينضبُ والأمواهُ في النهرِ
ينضبُ والأمواهُ في النهرِ
ينضبُ والأمواهُ في النهرِ
ينضبُ والأمواهُ في النهرِ
ينضبُ والأمواهُ في النهرِ
فاترك عظامَ الناسِ في قبرها
ولا تقل زيدي ولا عمري
ولا تقل زيدي ولا عمري
ولا تقل زيدي ولا عمري
ولا تقل زيدي ولا عمري
ولا تقل زيدي ولا عمري
- يقول الشاعر مبارك بن حمد العقيلي:
من الفخر هل فاتتك يوماً شوارد
أو الشكر هل طافتك آنا فرائد
أو الشكر هل طافتك آنا فرائد
أو الشكر هل طافتك آنا فرائد
أو الشكر هل طافتك آنا فرائد
أو الشكر هل طافتك آنا فرائد
تناهيت حتى لم يكن ثم منتهى
وأوليت حتّى سودتك المحامد
وأوليت حتّى سودتك المحامد
وأوليت حتّى سودتك المحامد
وأوليت حتّى سودتك المحامد
وأوليت حتّى سودتك المحامد
وأنت عصام الدين إن ناب حادث
بعلياك يحمى ربعه والمعاهد
بعلياك يحمى ربعه والمعاهد
بعلياك يحمى ربعه والمعاهد
بعلياك يحمى ربعه والمعاهد
بعلياك يحمى ربعه والمعاهد
فما جاد إلاّ من أياديك كنزه
ولا ساد إلاّ من لمجدك ساجد
ولا ساد إلاّ من لمجدك ساجد
ولا ساد إلاّ من لمجدك ساجد
ولا ساد إلاّ من لمجدك ساجد
ولا ساد إلاّ من لمجدك ساجد
قصيدة قرت عيون المجد والفخر
- يقول الشاعر الشريف الرضي:
قرت عيون المجد والفخر
بخِلْعَة الشّمْسِ عَلى البَدْرِ
بخِلْعَة الشّمْسِ عَلى البَدْرِ
بخِلْعَة الشّمْسِ عَلى البَدْرِ
بخِلْعَة الشّمْسِ عَلى البَدْرِ
بخِلْعَة الشّمْسِ عَلى البَدْرِ
صبت على عطفيه أطرافها
مغلمة بالعز والنصر
مغلمة بالعز والنصر
مغلمة بالعز والنصر
مغلمة بالعز والنصر
مغلمة بالعز والنصر
كَأنّها خِلْعَة ُ ثَوْبِ الدُّجَى
في عاتق العيوق والنسر
في عاتق العيوق والنسر
في عاتق العيوق والنسر
في عاتق العيوق والنسر
في عاتق العيوق والنسر
زر عليه الملك فضفاضها
وانما زر على البحر
وانما زر على البحر
وانما زر على البحر
وانما زر على البحر
وانما زر على البحر
خَطَوْتَ فِيهَا غَيرَ مُستَكبِرٍ
خطو السها في خلع الفجر
خطو السها في خلع الفجر
خطو السها في خلع الفجر
خطو السها في خلع الفجر
خطو السها في خلع الفجر
جاءت عواناً من تحياته
وأنت منها في على بكر
وأنت منها في على بكر
وأنت منها في على بكر
وأنت منها في على بكر
وأنت منها في على بكر
فَكُلَّ يَوْمٍ أنْتَ في صَدْرِهِ
فارس طرف الحمد والاجر
فارس طرف الحمد والاجر
فارس طرف الحمد والاجر
فارس طرف الحمد والاجر
فارس طرف الحمد والاجر
تغدو بك الايام نهاضة
تَطْلُعُ مِنْ مَجْدٍ إلى فَخْرِ
تَطْلُعُ مِنْ مَجْدٍ إلى فَخْرِ
تَطْلُعُ مِنْ مَجْدٍ إلى فَخْرِ
تَطْلُعُ مِنْ مَجْدٍ إلى فَخْرِ
تَطْلُعُ مِنْ مَجْدٍ إلى فَخْرِ
فانهض فلو رمت لحاق العلى
صَافَحتَ أيْدِي الأنْجُمِ الزُّهْرِ
صَافَحتَ أيْدِي الأنْجُمِ الزُّهْرِ
صَافَحتَ أيْدِي الأنْجُمِ الزُّهْرِ
صَافَحتَ أيْدِي الأنْجُمِ الزُّهْرِ
صَافَحتَ أيْدِي الأنْجُمِ الزُّهْرِ
ولو زجرت المزن عن صوبه
لضنت الاقطار بالقطر
لضنت الاقطار بالقطر
لضنت الاقطار بالقطر
لضنت الاقطار بالقطر
لضنت الاقطار بالقطر
وضمت الانواء اخلافها
كما استمر الماء في الغدر
كما استمر الماء في الغدر
كما استمر الماء في الغدر
كما استمر الماء في الغدر
كما استمر الماء في الغدر
فانت سر في ضمير العلى
كالعِقْدِ بَينَ الجِيدِ وَالنّحْرِ
كالعِقْدِ بَينَ الجِيدِ وَالنّحْرِ
كالعِقْدِ بَينَ الجِيدِ وَالنّحْرِ
كالعِقْدِ بَينَ الجِيدِ وَالنّحْرِ
كالعِقْدِ بَينَ الجِيدِ وَالنّحْرِ
تبرجت منك وجوه المنى
مُرْتَجّة ً في النّائِلِ الغَمْرِ
مُرْتَجّة ً في النّائِلِ الغَمْرِ
مُرْتَجّة ً في النّائِلِ الغَمْرِ
مُرْتَجّة ً في النّائِلِ الغَمْرِ
مُرْتَجّة ً في النّائِلِ الغَمْرِ
إنّكَ مِنْ قَوْمٍ، إذا استَلأمُوا
تَقَبّلُوا في البِيضِ وَالسُّمْرِ
تَقَبّلُوا في البِيضِ وَالسُّمْرِ
تَقَبّلُوا في البِيضِ وَالسُّمْرِ
تَقَبّلُوا في البِيضِ وَالسُّمْرِ
تَقَبّلُوا في البِيضِ وَالسُّمْرِ
وَقَطّرُوا الخَيْلَ بِفُرْسَانِهَا
خارجة عن حلقة الحضر
خارجة عن حلقة الحضر
خارجة عن حلقة الحضر
خارجة عن حلقة الحضر
خارجة عن حلقة الحضر
وجاذبوا الايام اثوابها
عَنْهَا، بِأيْدِي النَّهْي وَالأمْرِ
عَنْهَا، بِأيْدِي النَّهْي وَالأمْرِ
عَنْهَا، بِأيْدِي النَّهْي وَالأمْرِ
عَنْهَا، بِأيْدِي النَّهْي وَالأمْرِ
عَنْهَا، بِأيْدِي النَّهْي وَالأمْرِ
من كل طلق الوجه سهل الحيا
يبسم عن اخلاقه الغر
يبسم عن اخلاقه الغر
يبسم عن اخلاقه الغر
يبسم عن اخلاقه الغر
يبسم عن اخلاقه الغر
من أهم أشعار الفخر
- يقول الشاعر ابن معتوق:
فَخرُ الوَرَى حَيدَرِيٌّ عَمَّ نائِلُهُ
نَجمُ السُّهَى فَلَكِيَّاتٌ مَرَاتِبهُ
نَجمُ السُّهَى فَلَكِيَّاتٌ مَرَاتِبهُ
نَجمُ السُّهَى فَلَكِيَّاتٌ مَرَاتِبهُ
نَجمُ السُّهَى فَلَكِيَّاتٌ مَرَاتِبهُ
نَجمُ السُّهَى فَلَكِيَّاتٌ مَرَاتِبهُ
لَيثُ الثَّرَى قَبَسٌ تَهمِي أَنَامِلُهُ
بَدرُ البَهَا أُفُقٌ تَبدُو كَوَاكِبُهُ
بَدرُ البَهَا أُفُقٌ تَبدُو كَوَاكِبُهُ
بَدرُ البَهَا أُفُقٌ تَبدُو كَوَاكِبُهُ
بَدرُ البَهَا أُفُقٌ تَبدُو كَوَاكِبُهُ
بَدرُ البَهَا أُفُقٌ تَبدُو كَوَاكِبُهُ
سَامِي الذَرَى صَاعِدٌ تُخشَى نَوَازِلُهُ
طَودُ النُّهَى عِندَ بَيتِ المَالِ صَاحِبُهُ
طَودُ النُّهَى عِندَ بَيتِ المَالِ صَاحِبُهُ
طَودُ النُّهَى عِندَ بَيتِ المَالِ صَاحِبُهُ
طَودُ النُّهَى عِندَ بَيتِ المَالِ صَاحِبُهُ
طَودُ النُّهَى عِندَ بَيتِ المَالِ صَاحِبُهُ
طِبُّ القِرَى كَفُّ يُمنِ الدَّهرِ كَاهِلُهُ
رَوضٌ زَهَا مَنهَلٌ طَابَت مَشَارِبُهُ
رَوضٌ زَهَا مَنهَلٌ طَابَت مَشَارِبُهُ
رَوضٌ زَهَا مَنهَلٌ طَابَت مَشَارِبُهُ
رَوضٌ زَهَا مَنهَلٌ طَابَت مَشَارِبُهُ
رَوضٌ زَهَا مَنهَلٌ طَابَت مَشَارِبُهُ
بَحرٌ جَرَى عَلقَمِيٌّ مُجَّ عَاسِلُهُ
مُعطِي اللّهَى نَبَوِيَّاتٌ مَنَاقِبُهُ
مُعطِي اللّهَى نَبَوِيَّاتٌ مَنَاقِبُهُ
مُعطِي اللّهَى نَبَوِيَّاتٌ مَنَاقِبُهُ
مُعطِي اللّهَى نَبَوِيَّاتٌ مَنَاقِبُهُ
مُعطِي اللّهَى نَبَوِيَّاتٌ مَنَاقِبُهُ
مَقنَى الثَّرَى فَاضِلٌ عَمَّت فَوَاضِلُهُ
دَهرٌ دَهَا قَدَرٌ دَارَت نَوَائِبُهُ
دَهرٌ دَهَا قَدَرٌ دَارَت نَوَائِبُهُ
دَهرٌ دَهَا قَدَرٌ دَارَت نَوَائِبُهُ
دَهرٌ دَهَا قَدَرٌ دَارَت نَوَائِبُهُ
دَهرٌ دَهَا قَدَرٌ دَارَت نَوَائِبُهُ
- يقول الشاعر حسان بن ثابت:
فَخَرتُم بِاللِواءِ وَشَرُّ فَخرٍ
لِواءٌ حينَ رُدَّ إِلى صُؤابِ
لِواءٌ حينَ رُدَّ إِلى صُؤابِ
لِواءٌ حينَ رُدَّ إِلى صُؤابِ
لِواءٌ حينَ رُدَّ إِلى صُؤابِ
لِواءٌ حينَ رُدَّ إِلى صُؤابِ
جَعَلتُم فَخرَكُم فيهِ لِعَبدٍ
مِنَ اِلأَمِ مَن يَطا عَفَرَ التُرابِ
مِنَ اِلأَمِ مَن يَطا عَفَرَ التُرابِ
مِنَ اِلأَمِ مَن يَطا عَفَرَ التُرابِ
مِنَ اِلأَمِ مَن يَطا عَفَرَ التُرابِ
مِنَ اِلأَمِ مَن يَطا عَفَرَ التُرابِ
حَسِبتُم وَالسَفيهُ أَخو ظُنونٍ
وَذَلِكَ لَيسَ مِن أَمرِ الصَوابِ
وَذَلِكَ لَيسَ مِن أَمرِ الصَوابِ
وَذَلِكَ لَيسَ مِن أَمرِ الصَوابِ
وَذَلِكَ لَيسَ مِن أَمرِ الصَوابِ
وَذَلِكَ لَيسَ مِن أَمرِ الصَوابِ
بِأَنَّ لِقاءَنا إِذ حانَ يَومٌ
بِمَكَّةَ بَيعُكُم حُمرَ الثِيابِ
بِمَكَّةَ بَيعُكُم حُمرَ الثِيابِ
بِمَكَّةَ بَيعُكُم حُمرَ الثِيابِ
بِمَكَّةَ بَيعُكُم حُمرَ الثِيابِ
بِمَكَّةَ بَيعُكُم حُمرَ الثِيابِ
أَقَرَّ العَينَ أَن عُصِبَت يَداهُ
وَما إِن تُعصَبانِ عَلى خِضابِ
وَما إِن تُعصَبانِ عَلى خِضابِ
وَما إِن تُعصَبانِ عَلى خِضابِ
وَما إِن تُعصَبانِ عَلى خِضابِ
وَما إِن تُعصَبانِ عَلى خِضابِ
- يقول الشاعر عنترة بن شداد:
فَخرُ الرِجالِ سَلاسِلٌ وَقُيودُ
وَكَذا النِساءُ بَخانِقٌ وَعُقودُ
وَكَذا النِساءُ بَخانِقٌ وَعُقودُ
وَكَذا النِساءُ بَخانِقٌ وَعُقودُ
وَكَذا النِساءُ بَخانِقٌ وَعُقودُ
وَكَذا النِساءُ بَخانِقٌ وَعُقودُ
أشعار متنوعة عن الفخر
- يقول الشاعر خليل مطران:
يَا فَخْرَ مِصْرَ وَلِلْمَشَارِقِ سَهْمُهَا
مِمَّا كِنَانَتُهَا بهِ تَتَنَبَّلُ
مِمَّا كِنَانَتُهَا بهِ تَتَنَبَّلُ
مِمَّا كِنَانَتُهَا بهِ تَتَنَبَّلُ
مِمَّا كِنَانَتُهَا بهِ تَتَنَبَّلُ
مِمَّا كِنَانَتُهَا بهِ تَتَنَبَّلُ
أُولَيْتَ أَرْفَعَ رُتْبَةٍ فَمَقَامُهَا
بِكَ فِي نَظَائِرِهَا المَقَامُ الأوَّلِ
بِكَ فِي نَظَائِرِهَا المَقَامُ الأوَّلِ
بِكَ فِي نَظَائِرِهَا المَقَامُ الأوَّلِ
بِكَ فِي نَظَائِرِهَا المَقَامُ الأوَّلِ
بِكَ فِي نَظَائِرِهَا المَقَامُ الأوَّلِ
- يقول الشاعر الشاب الظريف:
لَعَمْرُكَ مَا الفَخْرُ العِرَاقيُّ مَيِّتٌ
وَإِنْ كَانَ مَا بَيْنَ القُبُورِ لَهُ قَبْرُ
وَإِنْ كَانَ مَا بَيْنَ القُبُورِ لَهُ قَبْرُ
وَإِنْ كَانَ مَا بَيْنَ القُبُورِ لَهُ قَبْرُ
وَإِنْ كَانَ مَا بَيْنَ القُبُورِ لَهُ قَبْرُ
وَإِنْ كَانَ مَا بَيْنَ القُبُورِ لَهُ قَبْرُ
وَلِكنَّها الأُخْرى أَتَتْ وَتَزَيَّنَتْ
وَفَاخَرَتِ الدُّنْيا وكان لَها الفَخُرُ
وَفَاخَرَتِ الدُّنْيا وكان لَها الفَخُرُ
وَفَاخَرَتِ الدُّنْيا وكان لَها الفَخُرُ
وَفَاخَرَتِ الدُّنْيا وكان لَها الفَخُرُ
وَفَاخَرَتِ الدُّنْيا وكان لَها الفَخُرُ
- يقول الشاعر إبراهيم الأسود:
أمير الفخر والمجد التليد
وفرد الدهر من كرم وجود
وفرد الدهر من كرم وجود
وفرد الدهر من كرم وجود
وفرد الدهر من كرم وجود
وفرد الدهر من كرم وجود
حديث علاك للأفواه طيب
وللأسماع أطرب من نشيد
وللأسماع أطرب من نشيد
وللأسماع أطرب من نشيد
وللأسماع أطرب من نشيد
وللأسماع أطرب من نشيد
ولو نظموه في سمط لاغنى
حسان الغيد عن عقد فريد
حسان الغيد عن عقد فريد
حسان الغيد عن عقد فريد
حسان الغيد عن عقد فريد
حسان الغيد عن عقد فريد
تلوه في الهجوه علي حتى
نعمت بطيبه بعد الهجود
نعمت بطيبه بعد الهجود
نعمت بطيبه بعد الهجود
نعمت بطيبه بعد الهجود
نعمت بطيبه بعد الهجود
- يقول الشاعر ابن معتوق:
حصن العليّة بفخرك زاد فخر وسما
حتى بروجهُ غدت تحكي بروج السما
حتى بروجهُ غدت تحكي بروج السما
حتى بروجهُ غدت تحكي بروج السما
حتى بروجهُ غدت تحكي بروج السما
حتى بروجهُ غدت تحكي بروج السما
حصن جعلتهُ لشدات الدهر معصما
لا زال سوره سوار وأنت له معصما
لا زال سوره سوار وأنت له معصما
لا زال سوره سوار وأنت له معصما
لا زال سوره سوار وأنت له معصما
لا زال سوره سوار وأنت له معصما
قصيدة إليكَ تَنَاهى كلُّ فَخْرٍ وسُؤدَدٍ
- يقول الشاعر أبو العلاء المعري:
إليكَ تَنَاهى كلُّ فَخْرٍ وسُؤدَدٍ
فأبْلِ اللّيالي والأنامَ وجَدِّدِ
فأبْلِ اللّيالي والأنامَ وجَدِّدِ
فأبْلِ اللّيالي والأنامَ وجَدِّدِ
فأبْلِ اللّيالي والأنامَ وجَدِّدِ
فأبْلِ اللّيالي والأنامَ وجَدِّدِ
لجَدّكَ كان المَجْدُ ثمّ حَوَيْتُه
ولابْنِكَ يُبْنَى منه أشرَفُ مَقْعدِ
ولابْنِكَ يُبْنَى منه أشرَفُ مَقْعدِ
ولابْنِكَ يُبْنَى منه أشرَفُ مَقْعدِ
ولابْنِكَ يُبْنَى منه أشرَفُ مَقْعدِ
ولابْنِكَ يُبْنَى منه أشرَفُ مَقْعدِ
ثلاثةُ أيّامٍ هيَ الدّهرُ كلّه
وما هُنّ غيرَ الأمسِ واليومِ والغَدِ
وما هُنّ غيرَ الأمسِ واليومِ والغَدِ
وما هُنّ غيرَ الأمسِ واليومِ والغَدِ
وما هُنّ غيرَ الأمسِ واليومِ والغَدِ
وما هُنّ غيرَ الأمسِ واليومِ والغَدِ
وما البَدرُ إلاّ واحِدٌ غيرَ أنّه
يَغِيبُ ويأتي بالضّياءِ المُجَدِّدِ
يَغِيبُ ويأتي بالضّياءِ المُجَدِّدِ
يَغِيبُ ويأتي بالضّياءِ المُجَدِّدِ
يَغِيبُ ويأتي بالضّياءِ المُجَدِّدِ
يَغِيبُ ويأتي بالضّياءِ المُجَدِّدِ
فلا تَحْسِبِ الأقْمارَ خَلْقاً كثيرةً
فجُمْلتُها مِن نَيّرٍ مُتَرَدِّدِ
فجُمْلتُها مِن نَيّرٍ مُتَرَدِّدِ
فجُمْلتُها مِن نَيّرٍ مُتَرَدِّدِ
فجُمْلتُها مِن نَيّرٍ مُتَرَدِّدِ
فجُمْلتُها مِن نَيّرٍ مُتَرَدِّدِ
وللحَسَنِ الحُسْنى وإن جاد غيرُه
فذلكَ جُودٌ ليس بالمُتَعَمَّدِ
فذلكَ جُودٌ ليس بالمُتَعَمَّدِ
فذلكَ جُودٌ ليس بالمُتَعَمَّدِ
فذلكَ جُودٌ ليس بالمُتَعَمَّدِ
فذلكَ جُودٌ ليس بالمُتَعَمَّدِ
له الجَوْهَرُ السّاري يُؤمِّمُ شخصَه
يَجوبُ إليه مَحْتِداً بَعْدَ مَحْتِدِ
يَجوبُ إليه مَحْتِداً بَعْدَ مَحْتِدِ
يَجوبُ إليه مَحْتِداً بَعْدَ مَحْتِدِ
يَجوبُ إليه مَحْتِداً بَعْدَ مَحْتِدِ
يَجوبُ إليه مَحْتِداً بَعْدَ مَحْتِدِ
ولو كتَموا أنسابَهُمْ لَعَزَتْهُمُو
وُجُوهٌ وفِعلٌ شاهِدٌ كلَّ مَشهَدِ
وُجُوهٌ وفِعلٌ شاهِدٌ كلَّ مَشهَدِ
وُجُوهٌ وفِعلٌ شاهِدٌ كلَّ مَشهَدِ
وُجُوهٌ وفِعلٌ شاهِدٌ كلَّ مَشهَدِ
وُجُوهٌ وفِعلٌ شاهِدٌ كلَّ مَشهَدِ
وقدْ يُجْتَدى فضْلُ الغَمامِ وإنّما
من البحرِ فيما يزعمُ الناسُ يَجتدي
من البحرِ فيما يزعمُ الناسُ يَجتدي
من البحرِ فيما يزعمُ الناسُ يَجتدي
من البحرِ فيما يزعمُ الناسُ يَجتدي
من البحرِ فيما يزعمُ الناسُ يَجتدي
ويَهْدي الدليلُ القوْمَ والليلُ مُظلِمٌ
ولكنّه بالنّجمِ يَهْدي ويَهْتَدي
ولكنّه بالنّجمِ يَهْدي ويَهْتَدي
ولكنّه بالنّجمِ يَهْدي ويَهْتَدي
ولكنّه بالنّجمِ يَهْدي ويَهْتَدي
ولكنّه بالنّجمِ يَهْدي ويَهْتَدي
فيا أحلمَ السّاداتِ من غيرِ ذِلّةٍ
ويا أجْوَدَ الأجْوادِ من غيرِ مَوْعِدِ
ويا أجْوَدَ الأجْوادِ من غيرِ مَوْعِدِ
ويا أجْوَدَ الأجْوادِ من غيرِ مَوْعِدِ
ويا أجْوَدَ الأجْوادِ من غيرِ مَوْعِدِ
ويا أجْوَدَ الأجْوادِ من غيرِ مَوْعِدِ
وَطِئْتَ صروفَ الدهرِ وطْأةَ ثائرٍ
فأتْلَفْتَ منها نَفْسَ ما لم تُصَفِّدِ
فأتْلَفْتَ منها نَفْسَ ما لم تُصَفِّدِ
فأتْلَفْتَ منها نَفْسَ ما لم تُصَفِّدِ
فأتْلَفْتَ منها نَفْسَ ما لم تُصَفِّدِ
فأتْلَفْتَ منها نَفْسَ ما لم تُصَفِّدِ
وعَلّمْتَهُ منكَ التّأنّي فانْثَنى
إذا رامَ أمراً رامَه بتأيُّدِ
إذا رامَ أمراً رامَه بتأيُّدِ
إذا رامَ أمراً رامَه بتأيُّدِ
إذا رامَ أمراً رامَه بتأيُّدِ
إذا رامَ أمراً رامَه بتأيُّدِ
وأثْقَلْتَه مِن أنْعُمٍ وعَوَارِفٍ
فسَارَ بها سيرَ البَطِيءِ المُقيّدِ
فسَارَ بها سيرَ البَطِيءِ المُقيّدِ
فسَارَ بها سيرَ البَطِيءِ المُقيّدِ
فسَارَ بها سيرَ البَطِيءِ المُقيّدِ
فسَارَ بها سيرَ البَطِيءِ المُقيّدِ
ودانتْ لكَ الأيامُ بالرّغمِ وانْضَوَتْ
إليك الليالي فارْمِ مَن شئتَ تُقْصِدِ
إليك الليالي فارْمِ مَن شئتَ تُقْصِدِ
إليك الليالي فارْمِ مَن شئتَ تُقْصِدِ
إليك الليالي فارْمِ مَن شئتَ تُقْصِدِ
إليك الليالي فارْمِ مَن شئتَ تُقْصِدِ
بسَبْعِ إماءٍ من زَعاوَةَ زُوّجَتْ
من الرَومِ في نَعْماكَ سبْعةَ أعْبُدِ
من الرَومِ في نَعْماكَ سبْعةَ أعْبُدِ
من الرَومِ في نَعْماكَ سبْعةَ أعْبُدِ
من الرَومِ في نَعْماكَ سبْعةَ أعْبُدِ
من الرَومِ في نَعْماكَ سبْعةَ أعْبُدِ
ولولاكَ لم تُسْلَمْ أفامِيّةُ الرّدى
وقد أبصَرَتْ مِن مِثْلِها مصرَعَ الرّدي
وقد أبصَرَتْ مِن مِثْلِها مصرَعَ الرّدي
وقد أبصَرَتْ مِن مِثْلِها مصرَعَ الرّدي
وقد أبصَرَتْ مِن مِثْلِها مصرَعَ الرّدي
وقد أبصَرَتْ مِن مِثْلِها مصرَعَ الرّدي
فأنْقَذْتَ منها مَعقِلاً هَضَبَاتُه
تَلَفّعُ من نسْجِ السّحابِ وترْتَدي
تَلَفّعُ من نسْجِ السّحابِ وترْتَدي
تَلَفّعُ من نسْجِ السّحابِ وترْتَدي
تَلَفّعُ من نسْجِ السّحابِ وترْتَدي
تَلَفّعُ من نسْجِ السّحابِ وترْتَدي
وحِيداً بثغْرِ المسْلِمينَ كأنّهُ
بفِيهِ مُبَقَّى من نَواجِذِ أدْرَدِ
بفِيهِ مُبَقَّى من نَواجِذِ أدْرَدِ
بفِيهِ مُبَقَّى من نَواجِذِ أدْرَدِ
بفِيهِ مُبَقَّى من نَواجِذِ أدْرَدِ
بفِيهِ مُبَقَّى من نَواجِذِ أدْرَدِ
بأخضَرَ مثلِ البحرِ ليس اخضرارُه
من الماء لكنْ من حديدٍ مُسَرَّدِ
من الماء لكنْ من حديدٍ مُسَرَّدِ
من الماء لكنْ من حديدٍ مُسَرَّدِ
من الماء لكنْ من حديدٍ مُسَرَّدِ
من الماء لكنْ من حديدٍ مُسَرَّدِ