-

شعر عن حسن الخلق

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

حسن الخلق

إنّ الأخلاق هي الحجر الأساس في بناء شخصية الإنسان، فالإنسان يعرف بأخلاقه وهي كثيرة، منها: الأمانة، والصدق، والإخلاص، والمعاملة الطيبة، فالأخلاق أساس صلاح الأفراد، فإذا صلح الفرد صلح المجتمع، وفي هذا المقال سنقدم لكم أجمل الأشعار عن حسن الخلق.

شعر عن حسن الخلق

والمرء بالأخلاق يسمو ذكره

وبها يفضَّل في الورى ويوقَّر

وبها يفضَّل في الورى ويوقَّر

وبها يفضَّل في الورى ويوقَّر

وبها يفضَّل في الورى ويوقَّر

وبها يفضَّل في الورى ويوقَّر

وقد ترى كافرا في الناس

تحسبه جهنميا ولكن طية الطهر

تحسبه جهنميا ولكن طية الطهر

تحسبه جهنميا ولكن طية الطهر

تحسبه جهنميا ولكن طية الطهر

تحسبه جهنميا ولكن طية الطهر

وقد ترى عابدا تهتز لحيته

وفي الضمير به من كفره سقر

وفي الضمير به من كفره سقر

وفي الضمير به من كفره سقر

وفي الضمير به من كفره سقر

وفي الضمير به من كفره سقر

أوغل بدنياك لا تنس الضمير

ففي طياته السر عند الله ينحصر

ففي طياته السر عند الله ينحصر

ففي طياته السر عند الله ينحصر

ففي طياته السر عند الله ينحصر

ففي طياته السر عند الله ينحصر

خالق الناس بخلق حسن

لا تكن كلبا على الناس يهر

لا تكن كلبا على الناس يهر

لا تكن كلبا على الناس يهر

لا تكن كلبا على الناس يهر

لا تكن كلبا على الناس يهر

والقهم منك ببشر ثم صن

عنهم عرضك عن كل قذر

عنهم عرضك عن كل قذر

عنهم عرضك عن كل قذر

عنهم عرضك عن كل قذر

عنهم عرضك عن كل قذر

إني لتطربني الخلال كريمة

طرب الغريب بأوبة وتلاق

طرب الغريب بأوبة وتلاق

طرب الغريب بأوبة وتلاق

طرب الغريب بأوبة وتلاق

طرب الغريب بأوبة وتلاق

ويهزني ذكر المروءة والندى

بين الشمائل هزة المشتاق

بين الشمائل هزة المشتاق

بين الشمائل هزة المشتاق

بين الشمائل هزة المشتاق

بين الشمائل هزة المشتاق

فإذا رزقت خليقة محمودة

فقد اصطفاك مقسم الأرزاق

فقد اصطفاك مقسم الأرزاق

فقد اصطفاك مقسم الأرزاق

فقد اصطفاك مقسم الأرزاق

فقد اصطفاك مقسم الأرزاق

والناس هذا حظه مال وذا

علم وذاك مكارم الأخلاق

علم وذاك مكارم الأخلاق

علم وذاك مكارم الأخلاق

علم وذاك مكارم الأخلاق

علم وذاك مكارم الأخلاق

والمال إن لم تدخره محصنا

بالعلم كان نهاية الإملاق

بالعلم كان نهاية الإملاق

بالعلم كان نهاية الإملاق

بالعلم كان نهاية الإملاق

بالعلم كان نهاية الإملاق

هي النفس ما حملتها تتحمل

وللدهر أيام تجور وتعدل

وللدهر أيام تجور وتعدل

وللدهر أيام تجور وتعدل

وللدهر أيام تجور وتعدل

وللدهر أيام تجور وتعدل

وعاقبة الصبر الجميل جميلة

وأحسن وأفضل أخلاق الرجال التفضل

وأحسن وأفضل أخلاق الرجال التفضل

وأحسن وأفضل أخلاق الرجال التفضل

وأحسن وأفضل أخلاق الرجال التفضل

وأحسن وأفضل أخلاق الرجال التفضل

فلم أجد الأخلاق إلّا تخلقا

ولم أجد الأفضال إلّا تفضلا

ولم أجد الأفضال إلّا تفضلا

ولم أجد الأفضال إلّا تفضلا

ولم أجد الأفضال إلّا تفضلا

ولم أجد الأفضال إلّا تفضلا

صلاح أمرك للأخلاق مرجعه

فقوم النفس بالأخلاق تستقم

فقوم النفس بالأخلاق تستقم

فقوم النفس بالأخلاق تستقم

فقوم النفس بالأخلاق تستقم

فقوم النفس بالأخلاق تستقم

والنفس من خيرها في خير عافية

والنفس من شرها في مرتع وخم

والنفس من شرها في مرتع وخم

والنفس من شرها في مرتع وخم

والنفس من شرها في مرتع وخم

والنفس من شرها في مرتع وخم

حافظ على الخلق الجميل ومربه

ما بالجميل وبالقبيح خفاء

ما بالجميل وبالقبيح خفاء

ما بالجميل وبالقبيح خفاء

ما بالجميل وبالقبيح خفاء

ما بالجميل وبالقبيح خفاء

إن ضاق مالك عن صديقك فالقه

بالبشر منك إذا يحين لقاء

بالبشر منك إذا يحين لقاء

بالبشر منك إذا يحين لقاء

بالبشر منك إذا يحين لقاء

بالبشر منك إذا يحين لقاء

إذا بيئة الإنسان يوماً تغيرت

فأخلاقه طبقاً لها تتغير

فأخلاقه طبقاً لها تتغير

فأخلاقه طبقاً لها تتغير

فأخلاقه طبقاً لها تتغير

فأخلاقه طبقاً لها تتغير

لما عفوت ولم أحقد على أحد

أرحت نفسي من هم العداوات

أرحت نفسي من هم العداوات

أرحت نفسي من هم العداوات

أرحت نفسي من هم العداوات

أرحت نفسي من هم العداوات

إني أحيي عدوي عند رؤيته

لأدفع الشر عني بالتحيات

لأدفع الشر عني بالتحيات

لأدفع الشر عني بالتحيات

لأدفع الشر عني بالتحيات

لأدفع الشر عني بالتحيات

وأظهر البشر للإنسان أبغضه

كما إن قد حشى قلبي مودات

كما إن قد حشى قلبي مودات

كما إن قد حشى قلبي مودات

كما إن قد حشى قلبي مودات

كما إن قد حشى قلبي مودات

وكل جراحة فلها دواء

وسوء الخلق ليس له دواء

وسوء الخلق ليس له دواء

وسوء الخلق ليس له دواء

وسوء الخلق ليس له دواء

وسوء الخلق ليس له دواء

وليس بدائم أبدا نعيم

كذاك البؤس ليس له بقاء

كذاك البؤس ليس له بقاء

كذاك البؤس ليس له بقاء

كذاك البؤس ليس له بقاء

كذاك البؤس ليس له بقاء

أنا ذلك البدوي عرضي

أمة ومكارم الأخلاق

أمة ومكارم الأخلاق

أمة ومكارم الأخلاق

أمة ومكارم الأخلاق

أمة ومكارم الأخلاق

وشم جبيني غنيت والنيران تعصف

في دمي عصف اليقين بداجيات ظنون

في دمي عصف اليقين بداجيات ظنون

في دمي عصف اليقين بداجيات ظنون

في دمي عصف اليقين بداجيات ظنون

في دمي عصف اليقين بداجيات ظنون

ألّا إنّ أخلاق الرجال وإن نمت

فأربعة منها تفوق على الكل وقار بلا كبر

فأربعة منها تفوق على الكل وقار بلا كبر

فأربعة منها تفوق على الكل وقار بلا كبر

فأربعة منها تفوق على الكل وقار بلا كبر

فأربعة منها تفوق على الكل وقار بلا كبر

وصفح بلا أذى وجود

بلا من وحلم بلا ذل

بلا من وحلم بلا ذل

بلا من وحلم بلا ذل

بلا من وحلم بلا ذل

بلا من وحلم بلا ذل

قد يحوز الإنسان علماً وفهماً

وهو في الوقت ذو نفاق مرائي

وهو في الوقت ذو نفاق مرائي

وهو في الوقت ذو نفاق مرائي

وهو في الوقت ذو نفاق مرائي

وهو في الوقت ذو نفاق مرائي

رب أخلاق صانها من فساد

خوف أصحابها من النقاد

خوف أصحابها من النقاد

خوف أصحابها من النقاد

خوف أصحابها من النقاد

خوف أصحابها من النقاد

وإذا لم يكن هنالك نقد

عم سوء الأخلاق أهل البلاد

عم سوء الأخلاق أهل البلاد

عم سوء الأخلاق أهل البلاد

عم سوء الأخلاق أهل البلاد

عم سوء الأخلاق أهل البلاد

إن مازت الناس أخلاق يعاش بها

فإنّهم عند سوء الطبع أسواء

فإنّهم عند سوء الطبع أسواء

فإنّهم عند سوء الطبع أسواء

فإنّهم عند سوء الطبع أسواء

فإنّهم عند سوء الطبع أسواء

أو كان كل بني حواء يشبهني

فبئس ما ولدت في الخلق حواء

فبئس ما ولدت في الخلق حواء

فبئس ما ولدت في الخلق حواء

فبئس ما ولدت في الخلق حواء

فبئس ما ولدت في الخلق حواء

بعدي من الناس برء من سقامهم

وقربهم للحجى والدين أدواء

وقربهم للحجى والدين أدواء

وقربهم للحجى والدين أدواء

وقربهم للحجى والدين أدواء

وقربهم للحجى والدين أدواء

كالبيت أفرد لا أيطاء يدركه

ولا سناد ولا في اللفظ إقواء

ولا سناد ولا في اللفظ إقواء

ولا سناد ولا في اللفظ إقواء

ولا سناد ولا في اللفظ إقواء

ولا سناد ولا في اللفظ إقواء

نوديت، ألويت، فانزل، لا يراد

أتى سيري لوى الرمل، بل للنبت إلواء

أتى سيري لوى الرمل، بل للنبت إلواء

أتى سيري لوى الرمل، بل للنبت إلواء

أتى سيري لوى الرمل، بل للنبت إلواء

أتى سيري لوى الرمل، بل للنبت إلواء

وذاك أن سواد الفود غيره

في غرة من بياض الشيب أضواء

في غرة من بياض الشيب أضواء

في غرة من بياض الشيب أضواء

في غرة من بياض الشيب أضواء

في غرة من بياض الشيب أضواء

إذا نجوم قتير في الدجى طلعت

فللجفون من الإشفاق أنواء

فللجفون من الإشفاق أنواء

فللجفون من الإشفاق أنواء

فللجفون من الإشفاق أنواء

فللجفون من الإشفاق أنواء

والمرء بالأخلاق يسمو ذكره

وبها يفضل في الورى ويوقر

وبها يفضل في الورى ويوقر

وبها يفضل في الورى ويوقر

وبها يفضل في الورى ويوقر

وبها يفضل في الورى ويوقر

هي الأخلاق تنبت كالنبات

إذا سقيت بماء المكرمات

إذا سقيت بماء المكرمات

إذا سقيت بماء المكرمات

إذا سقيت بماء المكرمات

إذا سقيت بماء المكرمات

فطريقة كيف تضن بالأبناء خيراً

إذا نشأوا بحضن السافلات

إذا نشأوا بحضن السافلات

إذا نشأوا بحضن السافلات

إذا نشأوا بحضن السافلات

إذا نشأوا بحضن السافلات

صلاح أمرك للأخلاق مرجعه

فقوم النفس بالأخلاق تستقم

فقوم النفس بالأخلاق تستقم

فقوم النفس بالأخلاق تستقم

فقوم النفس بالأخلاق تستقم

فقوم النفس بالأخلاق تستقم

أخ طاهر الأخلاق عذب

كأنه جنى النحل ممزوجاً بماء

كأنه جنى النحل ممزوجاً بماء

كأنه جنى النحل ممزوجاً بماء

كأنه جنى النحل ممزوجاً بماء

كأنه جنى النحل ممزوجاً بماء

غمام يزيد على الأيام فضل مودة

وشدة إخلاص ورعي ذمام.

وشدة إخلاص ورعي ذمام.

وشدة إخلاص ورعي ذمام.

وشدة إخلاص ورعي ذمام.

وشدة إخلاص ورعي ذمام.

شعر عن الأخلاق لمحمود الرصافي

هي الأخلاقُ تنبتُ كالنبات

إذا سقيت بماء المكرمات

إذا سقيت بماء المكرمات

إذا سقيت بماء المكرمات

إذا سقيت بماء المكرمات

إذا سقيت بماء المكرمات

تقوم إذا تعهدها المُربي

على ساق الفضيلة مُثمِرات

على ساق الفضيلة مُثمِرات

على ساق الفضيلة مُثمِرات

على ساق الفضيلة مُثمِرات

على ساق الفضيلة مُثمِرات

وتسمو للمكارم باتساق

كما اتسقت أنابيبُ القناة

كما اتسقت أنابيبُ القناة

كما اتسقت أنابيبُ القناة

كما اتسقت أنابيبُ القناة

كما اتسقت أنابيبُ القناة

وتنعش من صميم المجد رُوحا

بأزهارٍ لها متضوعات

بأزهارٍ لها متضوعات

بأزهارٍ لها متضوعات

بأزهارٍ لها متضوعات

بأزهارٍ لها متضوعات

ولم أر للخلائق من محلّ

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

فحضن الأم مدرسة تسامت

بتربية البنين أو البنات

بتربية البنين أو البنات

بتربية البنين أو البنات

بتربية البنين أو البنات

بتربية البنين أو البنات

وأخلاقُ الوليد تقاس حسنا

بأخلاق النساءِ الوالدات

بأخلاق النساءِ الوالدات

بأخلاق النساءِ الوالدات

بأخلاق النساءِ الوالدات

بأخلاق النساءِ الوالدات

وليس ربيب عالية المزايا

كمثل ربيب سافلة الصفات

كمثل ربيب سافلة الصفات

كمثل ربيب سافلة الصفات

كمثل ربيب سافلة الصفات

كمثل ربيب سافلة الصفات

وليس النبت ينبت في جنان

كمثل النبت ينبت في الفَلاة.

كمثل النبت ينبت في الفَلاة.

كمثل النبت ينبت في الفَلاة.

كمثل النبت ينبت في الفَلاة.

كمثل النبت ينبت في الفَلاة.

شعر عن الأخلاق للشافعي

لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ

أرحت نفسي من هم العداوات

أرحت نفسي من هم العداوات

أرحت نفسي من هم العداوات

أرحت نفسي من هم العداوات

أرحت نفسي من هم العداوات

إني أحيي عدوي عند رؤيته

أدفع الشر عني بالتحيات

أدفع الشر عني بالتحيات

أدفع الشر عني بالتحيات

أدفع الشر عني بالتحيات

أدفع الشر عني بالتحيات

وأظهر البشر للإنسان أبغضه

كما أن قد حشى قلبي محبات

كما أن قد حشى قلبي محبات

كما أن قد حشى قلبي محبات

كما أن قد حشى قلبي محبات

كما أن قد حشى قلبي محبات

الناس داء ودواء الناس قربهم

وفي اعتزالهم قطع المودات

وفي اعتزالهم قطع المودات

وفي اعتزالهم قطع المودات

وفي اعتزالهم قطع المودات

وفي اعتزالهم قطع المودات

كلمات عن الأخلاق

  • إنّ الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلاً بيننا وبينه.
  • إن كان لا بدّ من العصبية، فليكن تعصبكم لمكارم الأخلاق ومحامد الأفعال.
  • صلاح أمرك للأخلاق مرجعه، فقوِّم النفس بالأخلاق تستقم.
  • من علامة حسن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً.
  • لا شيء في العالم يفسد الأخلاق كالمال.
  • إنّ الفعل الأخلاقي هو الذي تحسّ بعده بالراحة وغيرالأخلاقيّ هو ما تحس بعده بعدم الراحة.
  • كُن حكيماً له مبدأ فيحترمك الناس من أجله، ولا تكن سفيهاً خالياً من أيّ منطق فلا يُقيم الخَلق حديثك.
  • حسن الخلق يستر كثيراً من السيّئات، كما أنّ سوء الخلق يغطّي كثيراً من الحسنات.
  • العشرة السيئة تفسد الأخلاق الحسنة.
  • ليس عيباً أن تعترف بالخطأ، لكن العيب أن تعرف الخطأ وتسكت عليه.
  • ليس الكمال الأخلاقي الذي يبلغه المرء هوالذي يهمّنا، بل الطريقة التي يبلغه بها.
  • المروءات أربع: العفاف، وإصلاح الحال، وحفظ الإخوان، وإعانة الجيران.
  • أخلاقياتك هي رصيدك عند الناس، فأحسن عملك وخلقك تكن أغنى الأغنياء، وإن أردت الإشهار بإفلاسك فسوء خلقك يدعمك لذلك.
  • نحن لا نرضى إلّا حياة الأحرار، ولا نرضى إلّا أخلاق الأحرار.
  • يمكن للإنسان أن يدخل قلوب الآخرين دون أن ينطق بكلمة واحدة، إذ يكفيه سلوكه الناطق بالصفات الكريمة والأخلاق الحميدة.