الحمل بالشهر الرابع طب 21 الشاملة

الحمل بالشهر الرابع طب 21 الشاملة

الحمل في الشهر الرابع

الشهر الرابع هو بداية الثلث الثاني من رحلة الحمل، تحدث فيه الكثير من التطورات سواء للجنين أو للأم، فتشعر فيه بالراحة بسبب اختفاء أعراض الحمل التي عانت منها في الثلث الأوّل ويكون أقلّ تعباً وإرهاقاً، وأهمّ ما يجدّ في هذا الشهر إمكانية معرفة جنس المولود التي تكون الأم بانتظارها منذ بداية حملها.

الأسبوع الرابع عشر

أمّا بالنسبة للأم فسوف تشهد زيادة في حجم بطنها، كما تبدأ الأوعية الدموية الواقعة في الثدي بالتوسّع، ويصبح لون الحلمة أغمق ويكبر حجمها، أمّا الدم فيزداد حجمه، ويجب على الأم التركيز على تناول البروتين الموجود في اللحوم والحليب والبندق وغيرها.

الأسبوع الخامس عشر

أما بالنسبة للأم تبدأ أعراض الحمل بالاختفاء هذا الأسبوع، مع ظهور خط طولي وسط البطن (لاينا نيغرا) سرعان ما يزول بعد الولادة، وعليها ممارسة التمارين الرياضية العادية التي لا تسبب التعب والإرهاق، وتناول عنصر أوميغا 3 فهو جيد لنمو الطفل وزيادة معدل الذكاء.

الأسبوع السادس عشر

أما بالنسبة للأم فيصبح مكان الرحم في المنتصف بين السرة وعظام العانة، كما يجب عليها الابتعاد عن جلسات تسمير الوجه والساونا لأنها قد تؤثر في نمو الجنين.

الأسبوع السابع عشر

بالنسبة للأم يجب عليها الحرص على تناول السوائل بشكل منتظم، كما قد تعاني من الإمساك بسبب زيادة هرمون البروجسترون الذي يقوم بإبطاء حركة الأمعاء، وتجنّب ارتداء الكعب العالي، وممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحوض للمحافظة على قوة الجهاز التناسلي.