قمر الدين طب 21 الشاملة

قمر الدين طب 21 الشاملة

قمر الدين

يعتبر قمر الدين أحد المشروبات الباردة والمنعشة للجسم، وهو مشروب حلو لذيذ يُحضّر من ألواح حبات المشمش المجففة، وهذا المشروب ذو شعبية كبيرة في البلاد العربية وخاصّةً في بلاد الشام، نظراً لارتباطه الوثيق بشهر رمضان المبارك؛ حيث يعتبر مشروباً أساسياً للصائمين في هذا الشهر لما يتمتّع به من خصائص مغذية للجسم، وتقاوم الشعور بالعطش وتمنع جفاف الجسم.

ويعوّض قمر الدين الجسم عن السكريّات والمعادن والفيتامينات المفقودة في نهارٍ طويل من الصوم عن الطعام والشراب؛ فهو يحتوي على نسبةٍ جيدة من فيتامينات أ، ب، سي، التي تعيد للجسم طاقته وحيويته خلال فترة قصيرة. كما يُستخدم قمر الدين في تحضير العديد من أصناف الحلويات الشرقية في المنطقة العربية.

صناعة قمر الدين

يتمّ تحضير قمر الدين من خلال عصر حبات المشمش الطرية على الخلاط الكهربائي، ثمّ إضافة القليل من السكّر إليها ووضعها على النار إلى أن تغلي، ثمّ يُصبّ السائل على ألواح خشبية تترك تحت أشعة الشمس الحارة إلى أن يجف السائل ويصبح كالرقائق الجامدة، ثم تُكسر ألواح أو رقائق المشمش إلى قطعٍ متوسّطة الحجم، وتغلّف على شكل طبقات بأكياس بلاستيكية محكمة إلى حين الاستخدام، ويمكن حفظها في الثلاجة، أمّا عن استخدامها فيمكن تناولها مباشرةً كما هي أو صنع مشروب قمر الدين البارد بعد إذابة الألواح في الماء .

فوائد مشروب قمر الدين للجسم