تقرير عن فلسطين طب 21 الشاملة

تقرير عن فلسطين طب 21 الشاملة

فلسطين

فلسطين دولة عربيّة تقعُ في قارة آسيا، وهي محتلّةٌ من قبل الاحتلال الإسرائيليّ، وعاصمتُها مدينة القدس، وتبلغُ مساحة أراضيها 26.990 كم²، ويبلغُ عدد سكانها 11.9 مليون نسمة، وذلك حسْبَ إحصائيّات عام 2011 م، ولغتُها الرسمية هي اللغة العربيّة، وعملتُها الرسميّة هي الشيكل، والدينار الأردنيّ، والدولار الأمريكيّ.

الجغرافيا

تقعُ جغرافيّاً في جهةِ الغرب الجنوبيّ من القارة الآسيويّة، وتربطُ بين قارتيْ آسيا وأفريقيا من خلال صحراء سيناء، وتحدّها من جهة الشمال الشرقيّ جمهوريّة سوريا، ومن جهة الشرق الأردنّ، ومن جهة الجنوب خليجُ العقبة، ومن جهة الغرب البحر الأبيض المتوسّط، ومن جهة الجنوب الغربيّ صحراءُ مِصر.

تقعُ فلكيّاً بين خطيْ طول 34.15 درجة إلى 35.40 درجة شرق خط جرينتش، وبين دائرتيْ عرض 29.30 درجة إلى 33.15 درجة شمال خطّ الاستواء، أمّا مناخُها فيتّسمُ بالتنوّعِ بين المناخ الصحراويّ في المناطق الجنوبيّة منها، ومناخ البحر الأبيض المتوسّط في المناطق الغربيّة والوسطى منها، والمناخ الحارّ في المناطق الشرقيّة منها.

الاقتصاد

يعتمدُ اقتصادُها على كلٍّ من القطاع الزراعيّ الذي من أهمّ محاصيله: الفاكهة، والورد، والنخيل، والخضروات، وعلى القطاع السياحيّ، وعلى القطاع الصناعيّ، ومن أهمّ صناعاتها: الصناعة اليدويّة، والزجاج، والغزل، والقطن، والصابون، والخزف، وبعض الصناعات الكهربائيّة، والنسيج، والخشب، والمواد المعدنيّة، وبعض المواد الغذائيّة. ويعدّ اقتصادها اقتصاداً هشّاً؛ بسبب الاحتلال الإسرائيليّ لها.

المحافظات