بحث حول تلوث الغلاف الجوي طب 21 الشاملة

بحث حول تلوث الغلاف الجوي طب 21 الشاملة

الغِلاف الجويّ

يتكوَّن الغِلاف الجَويّ المُحيط بالأرض من العديد من الغازات التي تحافِظ على صلاحيّة الأرض لعيش الإنسان عليها وحمايتِه من الأمراض المختلفة، وينقسم هذا الغلاف إلى عدَّة طبَقات تحتوي كلٌّ منها على غازاتٍ معيّنةٍ لها مهمةٌ معينةٌ في هذا الكون؛ حيث يقوم الغِلاف الجَويّ بمهمّة حماية الأرض من الأشعة الفوق بنفسجيّة الضارة، كما يوفِّر غاز الأكسجين الضروري لتنفّس الكائِنات الحيّة، ويحافِظ على وصول درجة حرارة مناسِبة من الشمس.

تحدُث في طبقات الغلاف الجوّي العمليّات الجويّة المختلفة التي تتسّبب في تساقُط الأمطار ورَفْد الأرض بالمياه، ولكن نظراً لنشاط الإنسان الخاطىء أُصيبت هذه الطّبقات بالتلوّث، وتغيرّت المكوِّنات الأصليّة للغازات، وحلّت مكانها غازات خطيرة جديدة سببت العديد من المشاكل للإنسان.

تكمن خطورة تلوّث الغِلاف الجّويّ بأنّه ملامِس للإنسان في كل الأوقات والظروف؛ فلا يمكن أن يعزل الإنسان نفسه عنه ويتلافى أخطار الملوّثات، وإنما جميعُها تؤثِّر بحياة الإنسان بشكلٍ مُباشِر.

أنواع ملوِّثات الغِلاف الجَويّ

أضرار تلوّث الغِلاف الجَويّ

كما ذكرنا سابقاً فإنّ تلوّث الغِلاف الجَويّ يمسّ حياة الإنسان بشكلٍ مباشِر ويُهدّد سلامته وصحته، وتوجد أيضاً بعض النواتج لهذا التلوّث والتي تمس حياة الإنسان: