بحث حول إدارة الموارد البشرية طب 21 الشاملة

بحث حول إدارة الموارد البشرية طب 21 الشاملة

إدارة الموارد البشرية

Human Resources Management، هي نوع خاص من أنواع الإدارة التي تُعنى بالعنصر البشري بشكل أساسي، وتركز على كيفية استقطابه والطريقة التي يتم اختياره بها - لينضم لفريق العمل في منشأة ما -، وتنظيم أموره وتقييم أدائه.

كما يهتم هذا النوع بمكافأة الإدارة والأيدي العاملة في المنشأة على مختلف مستوياتها الإدارية؛ سعياً لتحقيق الأهداف المنشودة للمنظمة وتحقيق الرضا الوظيفي للأفراد والعمل على زيادة مستوى جودة الإنتاج ورفع كفاءة العاملين وفاعليتهم بالعملية الإنتاجية.

تحظى الموارد البشرية بأهمية بالغة في مجال التنمية، وتعتبر العنصر المؤثر على الموارد المتاحة في المنشأة، وتكمن أهمية الموارد البشرية بأن الانسان يلعب دور المحرك الرئيسي لأية عملية من عمليات المنشأة، إذ يبعث الحيوية والفاعلية في استغلال الثروات المتوفرة، وهو المسؤول الأول عن نمو المنظمة وتقدمها وتحديد ملامحها والمضي قدماً بتفوقها في البيئة المنافسة.

تشغل الموارد البشرية حيزاً كبيراً في الإدارة الحديثة كونها تهتم بالوظائف والمهام الخاصة ومنحها المكان المناسب في الهيكل التنظيمي للمنشأة، واتخاذها كأسلوب نجاح ونشاط، لذلك أصبحت إدارة الموارد البشرية شرطاً لا بد منه في تحقيق النجاح لأية منشأة.

وظائف إدارة الموارد البشرية

مهام إدارة الموارد البشرية

أهمية إدارة الموارد البشرية

[//www.abahe.co.uk/human-resource-development-concept.html