-

حكم رسم الوجه

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

حكم رسم الوجه

إن كان الرسم مُقتصراً على الوجه فقط أو العين وحدها أو الجسد وحده دون رسم الرأس فلا حرج في ذلك، إذ صرّح العلماء بأنّ حذف جزءٌ من الصورة لا تتمّ الحياة إلّا به تخرج بذلك عن الصورة المنهيّ عنها، وذكر ابن قدامة أنّ قطع الرأس بالصورة تذهب الكراهة، وقال ابن عباس أنّ الصورة هي عبارةٌ عن الرأس فإن قُطع الرأس فلا تُعدّ صورةً،[1] وحكم رسم الوجه أو الرأس وما فيه من أنفٍ وعينٍ فهو حرام؛ لأنّ الوجه مع الرأس هو محل التحريم في التصوير والرسم، أمّ إن كان رسم الوجه خالياً من الملامح فلا حُرمة في رسمه.[2]

حكم الرسم في الإسلام

للرسم معنيان؛ الأوّل: رسم الصور التي فيها أرواحٌ وقد جاءت السنّة بتحريمه، واستدلوا على ذلك من حرمة التصوير إذ عدّ العلماء أنّ هذا الرسم عبارةٌ عن تصوير ذوات الأرواح من الإنسان والطيور والدواب، أمّا المعنى الثاني: فهو رسم ما لا روح فيه، مثل رسم الجبل والشجر وما شابه ذلك فلا حرج في هذا الرسم، وقد استثنى العلماء من الرسم المُحرّم رسم صور المجرمين وذلك للضرورة ليتمكّنوا من التعرّف عليه والقيام بإمساكه، أو الصور التي في حفيظة النفوس لا يمكن الحصول عليها إلّا عن طريق الرسم.[3]

حكم رسم الشخصيات الكرتونيّة

لا يختلف حكم صناعة الشخصيات الكرتونيّة عن حكم الصور التي تُرسم باليد إن كانت لذوات الأرواح، سواءً تمّ رسمها بالآلات الحديثة أو باليد، وتمّ الاستدلال على ذلك من عموم الأحاديث الواردة في تحريم صور ذوات الأرواح، إذ لا توجد هناك ضرورةً تُبيح هذا الرسم وهو من المحظور، ومدار التحريم لا يتغيّر سواءً كان هذا الرسم لذوات الأرواح نحتاً أو بالريشة، أو تلويناً في قماشٍ أو ورقٍ أو جدارٍّ، وإن كان الرسم على الشكل الطبيعي أو تمّ إدخال الخيال فيه فهو حرامٌ.[4]

المراجع

  1. ↑ "حكم رسم الوجه دون سائر الجسم وتعليق الصور الكرتونية"، islamweb.net، 30-9-2013، اطّلع عليه بتاريخ 1-2-2019. بتصرّف.
  2. ↑ "حكم رسم الرأس دون الجسد"، islamqa.info، 14-11-2011، اطّلع عليه بتاريخ 1-2-2019. بتصرّف.
  3. ↑ "حكم الرسم"، binbaz.org.، اطّلع عليه بتاريخ 1-2-2019. بتصرّف.
  4. ↑ "حكم رسم الشخصيات الكرتونية"، islamqa.info، 1-11-2007، اطّلع عليه بتاريخ 1-2-2019. بتصرّف.