حكم عن العدل
حكم عن العدل
- أفضل الولاة من بقي بالعدل ذكره، واستمده من بعده.
- من العدل أن يأتي الرجل من الحجج لخصومه، بمثل ما يأتي به لنفسه.
- ليس من العدل أن تطلب من الآخرين ما لست أنت مستعداً لفعله.
- لا يمكن أن تكون العدالة لطرف واحد، وإنما لكلا الطرفين.
- سأقيم العدل لأمنع الظلم، بنشر العلم، وإزالة الجهل، فبالعدل نرقى، ونسمو، وبالظلم نخسر، وندنوا.
- لا يستطيع أحد أن يمنحك الحرية، ولا يستطيع أحد أن يمنحك المساواة أو العدالة أو أي شيء آخر، فإن كنت رجلاً، فعليك أن تأخذها بنفسك.
- أقم العدل بحياتك، ومع غيرك ليصل الحق إلى أهله، وتكسب الأجر، وتكن سبباً في نشر الخير.
- يوم العدل على الظالم، أشد من يوم الجور على المظلوم.
- لا يكون العمران حيث لا يعدل السلطان.
- العدل يوفر الأمان للضعيف، والفقير، ويُشْعره بالعزة، والفخر .
- إذا حكمت، فاحكم بالعدل، وإذا دبرت، فلا تترك شيئاً للمصادفة.
- أريد أن أكون مع الحقيقة كيفما كان مصدرها، ومع العدل المجرد أياً كان المستفيد أوالمتضرر منه، ومع الإنسان أولاً، وقبل كل شيء، ومع الإنسانية جمعاء.
- عندما يدخل الثأر من الباب، تخرج العدالة من المدخنة.
- العدالة تشتمل على كل الفضائل، والعادل امرئ طيب.
- لم يكن الناس ليعرفوا العدل لو لم يكن هناك ظلم.
- نريد الحرية، والعدل، والمساواة بأي طريقة كانت.
- إن العدل أقل تكلفة من الظلم، والأمن أقل كلفة من الحرب.
- من العدل أن أحاول خلق شيء يتيح لي أن أعيش ميسوراً أو يتيح لي على الأقل أن أموت.
- العدالة ثمينة جداً، ولذلك هي تكلف غالياً.
- العدل يؤدي إلى الحياة، ولكن الذي يتبع الشر يجد الموت.
- العدالة المتطرفة هي ظلم متطرف.
- كن قاطع طرق، كن لصاً، لكن ابق عادلاً.
- الإسلام دين الوسطيّة، فهو يعدل في كلّ أمور الحياة.
- أقرب موارد العدل القياس على النفس.
- يتحقق السلام بوجود العدل.
- وبين الظلم الظاهر، والعدل الخفي، خيط رفيع لا يراه إلا أهل القلوب.
- أقرب موارد العدل القياس على النفس.
- إذا رغبت الملوك عن العدل، رغبت الرعية عن الطاعة.
- من يؤكد لي أن هؤلاء الأحرار القائمين بطلب العدل، والحرية لا يصيرون عبيداً للظالمين غداً.
- قد لا ينقذ من يطلب العدل العالم ولكنه ينقذ نفسه.
- أسوأ أنواع الظلم، الإدعاء بأن هناك عدلاً.
- إذا لم يعدل المعلم بين الصبيان كُتِبَ من الظلمة.
- حاربنا من أجل السلام الوحيد الذى يستحق وقفة سلام، وهو السلام القائم على العدل.
- كل الفضائل تتلخص في التعامل بعدالة.
- كن عادلاً قبل أن تكون كريماً، فالضروريات تسبق الكماليات.
- لا تمش في الناس إلا رحمة لهم، ولا تعاملهم إلا بإنصاف.
- إن المستبد فرد عاجز، لا حول له ولا قوة إلا بأعوانه أعداء العدل، وأنصار الجور.
- إن حكمت، فاحكم بالعدل، ولا تدخل الهوى فيما يثقل حكماً، أو يدع مجرماً لا يرجى إصلاحه يفلت من عقاب.
كلمات عن العدل والإحسان
- ثق أن كل ما تعطيه للناس سيعود عليك، ولن تُبخس مقدار ذرة، هذا عدل الله بقدر ما أعطيت بقدر ما ستأخذ.
- كن محسناً في تعاملك مع الآخرين، وعادلاً في حياتك.
- لا تستقيم الأمور إلا بالعدل، والإحسان إلى الآخرين من أجمل الأمور.
- عش حياتك على مبدأ، كُن محسنًا حتى وإن لم تلقَ إحسانًا، ليس لأجلهم، بل لأن الله يحب المحسنين.
- إن العدل والإحسان من أهم المفاهيم في الحياة التي إذا طبقناها سنحصل على السعادة، والراحة.
- كن محسناً بتعاملك، لطيفاً بتصرفاتك، عدلاً في حياتك.
- أحقُّ النَّاس بالإحْسَان مَن أحسن الله إليه، وأولاهم بالإنصاف مَن بُسِطت القدرة بين يديه؛ فاسْتَدِم ما أوتيت مِن النِّعم بتأدية ما عليك مِن الحقِّ.
أقوال عن العدل والقوة
- العدالة دون قوة عاجزة، والقوة دون عدالة طاغية.
- يجب أن تقترن العدالة بالقوة، بحيث يصبح كل شيء عادلاً قوياً، وكل قوي عادل.
- من استعمل العدل استغنى عن الشجاعة.
أمثال عن العدل
- العين بالعين والسن بالسن.
- كما تدين تدان.
- عدل قائم خير من عطاء دائم.
- صاحب الحق عينه قوية.
- كن عادلا قبل أن تكون كريماً.
- الحق دولة والباطل جولة.
- العدل أساس الملك.
- قبلة يد الإمام العَدل طاعة.
- نحب العدل، وقلما نحب العادلين.
- لن تكون عادلاً ما لم تكن إنساناً.
- العدل هو إعطاء كل ذي حق حقه.
- لا يمكن تفضيل شيء قبل العدالة.
- المرء لا تعذبه الاضطهادات إذا كان عادلاً.
- العدالة هي الحقيقة المتحركة.
- لا تخش من العدل، ولكن خف من القاضي.
- العادل فائز، والمتعسف على سبيل الهلكة.
- سلطان بلا عدل، كالنهر بلا ماء.
- المساواة بالظلم، عدل.
شعر عن العدل
- يقول جبران خليل جبران:
أدار العدل ما أنساك دهري
قضيت بساحتيك أعز عمري.
قضيت بساحتيك أعز عمري.
قضيت بساحتيك أعز عمري.
قضيت بساحتيك أعز عمري.
قضيت بساحتيك أعز عمري.
وما مثل القضاء مجال فخر
ولا مثل العدالة رمز طهر.
ولا مثل العدالة رمز طهر.
ولا مثل العدالة رمز طهر.
ولا مثل العدالة رمز طهر.
ولا مثل العدالة رمز طهر.
- يقول محمود سامي البارودي:
أليسَ منَ العدلِ أن تسمعا
فأشكُو إليكَ نَموماً سَعَى.
فأشكُو إليكَ نَموماً سَعَى.
فأشكُو إليكَ نَموماً سَعَى.
فأشكُو إليكَ نَموماً سَعَى.
فأشكُو إليكَ نَموماً سَعَى.
أَطَاعَ لَهُ الْمَاءُ حَتَّى اسْتَقَى
وَأَمْكَنَهُ الرِّعْيُ حَتَّى رَعَى.
وَأَمْكَنَهُ الرِّعْيُ حَتَّى رَعَى.
وَأَمْكَنَهُ الرِّعْيُ حَتَّى رَعَى.
وَأَمْكَنَهُ الرِّعْيُ حَتَّى رَعَى.
وَأَمْكَنَهُ الرِّعْيُ حَتَّى رَعَى.
- يقول أبو قاسم الشابي:
أنَّ السَّلاَمَ حَقِيقة، مَكْذُوبة ٌ
والعَدْلَ فَلْسَفَة ُاللّهيبِ الخابي.
والعَدْلَ فَلْسَفَة ُاللّهيبِ الخابي.
والعَدْلَ فَلْسَفَة ُاللّهيبِ الخابي.
والعَدْلَ فَلْسَفَة ُاللّهيبِ الخابي.
والعَدْلَ فَلْسَفَة ُاللّهيبِ الخابي.
لا عَدْلَ، إلا إنْ تعَادَلَتِ القوَى
وتَصَادَمَ الإرهابُ بالإرهاب.
وتَصَادَمَ الإرهابُ بالإرهاب.
وتَصَادَمَ الإرهابُ بالإرهاب.
وتَصَادَمَ الإرهابُ بالإرهاب.
وتَصَادَمَ الإرهابُ بالإرهاب.
- يقول نزار قباني:
ادعُ إلى دينِـكَ بالحُسـنى
وَدَعِ الباقـي للديَّـان
أمّـا الحُكْـمُ .. فأمـرٌ ثـانْ
أمـرٌ بالعَـدْلِ تُعـادِلُـهُ
لا بالعِـمّةِ والقُفطـانْ
توقِـنُ أم لا توقِـنُ .. لا يَعنـيني