-

حكم عن الندم

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

حكم جميلة عن الندم

  • ندمت على أنني لم أعد حكيماً كما كنت في يوم مولدي.
  • انقسم العديد منا إلى قسمين، قسم يندم على الماضي وقسم يخشى المستقبل.
  • لا يوجد ما يستحق الندم غير ما يضيع من العمر في هذا الندم.
  • الندم المبالغ به ضرب من انتحار العقل.
  • تتلخص معاناة الناس في الحياة بأمرين؛ توقع المستقبل والندم على الماضي.
  • الندم على السكوت خير من الندم على القول.
  • إذا لم نستطع أن نتوب فإننا لن نستطيع أن نسامح.
  • كلما تقدمت بالعمر وجدت أن ما تندم عليه هو ما لم تفعله.
  • تكلم وأنت غاضب وسوف يكون أفضل كلام تندم عليه طوال حياتك.
  • من فقد الأمل فقد الندم.
  • أن تتأكد خير من أن تتأسف.
  • الندم هو الإرث الطبيعي لكبر السن.
  • أفضل الندم على الأشياء التي فعلتُها بدلاً من الندم على الأشياء التي لم أفعلها.
  • قال أحد الحكماء: أنا لا أندم على من ظننته صديق فخذلني، بل أندم على من ظننته عدواً فساعدني.
  • إن سعيت لإخفاء أصلك فلن يعود عليك ذلك إلا بالندم.
  • لا يندم على فعل الجميل أحد ولو أسرف وإنما الندم على فعل الخطأ وإن قل.
  • الندم لا يؤدي إلا إلى إبقائكم عالقين في فخ الماضي.

حكم عن الندم في الحب

  • أحسد الناس الذين يعرفون الحُب دون ندم، الذين لديهُم شخص ما يتقبلهُم على النحو الذي هُم عليه.
  • ندم الإنسان على اختياره لشخص معين عندما يسلم له عقله وقلبه ومشاعره ويجعله يتحكم بها لمصالحه، خاصة عندما يكون هذا الشخص لا يقدر الحب ولا يعرف قيمته.
  • يكون الندم أشد قسوةً عندما تجعل هذا الشخص يرسم لك مستقبلك وأحداثك وتفاصيلك وفقاً له ولمصالحه، وكل ذلك تحت مسمى الحب.

حكم عن الندم بالحياة

  • ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مراراً.
  • من لعب بعمره ضيع أيام حرثه، ومن ضيّع أيام حرثه ندم أيام حصاده.
  • أن تتأكد خير من أن تتأسف.
  • زخارف الدّنيا أساس الألم، وطالب الدنيا نديم الندم فكن خليّ البال من أمرها، فكلّ ما فيها شقاءٌ وهمّ.
  • قلة الدين وقلة الأدب وقلة الندم عند الخطأ وقلة قبول العتاب أمراض لا دواء لها.
  • لطالما ندمت على أنني لم أعد حكيماً كما كنت في يوم مولدي.
  • من لعب بعمره ضيع أيام حرثه، ومن ضيع أيام حرثه ندم أيام حصاده.
  • إن للتوبة روحاً وجسداً، فروحها استشعار قبح المعصية وجسدها الامتناع عنها.
  • بعض الذكريات ألم، وبعضها ندم.
  • إذا لم نستطع أن نندم فإنّنا لن نستطيع أن نسامح.
  • الندم هو الخطأ الثاني.
  • الأسف يضاعف الرغبة في الندم.
  • ما الذكريات إلا ندم ملطف.
  • إن الندم يسكن مع اليسر والإقبال، ويهب مع العسر والإدبار.

أبيات شعرية عن الندم

  • يقول الشاعرابن معصوم المدني في قصيدته دع الندامة لا يذهب بك الندم:

دع الندامة لا يذهب بك الندم

فلست أول من زلت به قدم

فلست أول من زلت به قدم

فلست أول من زلت به قدم

فلست أول من زلت به قدم

فلست أول من زلت به قدم

هي المقادير والأحكام جارية ٌ

وللمهيمن في أحكامه حِكمُ

وللمهيمن في أحكامه حِكمُ

وللمهيمن في أحكامه حِكمُ

وللمهيمن في أحكامه حِكمُ

وللمهيمن في أحكامه حِكمُ

خفِّض عليك فما حالٌ بباقية ٍ

هيهات لا نعمٌ تبقى ولا نقم

هيهات لا نعمٌ تبقى ولا نقم

هيهات لا نعمٌ تبقى ولا نقم

هيهات لا نعمٌ تبقى ولا نقم

هيهات لا نعمٌ تبقى ولا نقم

قد كنت بالأمس في عز في دعة ٍ

حيث السرور وصفوا العيش والنعم

حيث السرور وصفوا العيش والنعم

حيث السرور وصفوا العيش والنعم

حيث السرور وصفوا العيش والنعم

حيث السرور وصفوا العيش والنعم

واليوم أنتَ بدار الذلِّ مُمتهنٌ

صفرُ اليدين فلا بأسٌ ولا كرمُ

صفرُ اليدين فلا بأسٌ ولا كرمُ

صفرُ اليدين فلا بأسٌ ولا كرمُ

صفرُ اليدين فلا بأسٌ ولا كرمُ

صفرُ اليدين فلا بأسٌ ولا كرمُ

كأن سيفك لم تلمع بوراقه

وغيث سيبك لم تهمع له ديم

وغيث سيبك لم تهمع له ديم

وغيث سيبك لم تهمع له ديم

وغيث سيبك لم تهمع له ديم

وغيث سيبك لم تهمع له ديم

ما كان أغناكَ عن حِلٍّ ومرتحلٍ

لولا القضاءُ وما قد خطَّه القلمُ

لولا القضاءُ وما قد خطَّه القلمُ

لولا القضاءُ وما قد خطَّه القلمُ

لولا القضاءُ وما قد خطَّه القلمُ

لولا القضاءُ وما قد خطَّه القلمُ

يا سفرة ً أسفرت عن كلِّ بائِقة ٍ

لا أنتجت بعدك المهرية الرسم

لا أنتجت بعدك المهرية الرسم

لا أنتجت بعدك المهرية الرسم

لا أنتجت بعدك المهرية الرسم

لا أنتجت بعدك المهرية الرسم

حللت في سوح قومٍ لا خلاق لهم

سِيان عندهم الأنوارُ والظُّلمُ

سِيان عندهم الأنوارُ والظُّلمُ

سِيان عندهم الأنوارُ والظُّلمُ

سِيان عندهم الأنوارُ والظُّلمُ

سِيان عندهم الأنوارُ والظُّلمُ

تسطو بأسدِ الشَّرى فيها ثعالبُها

والصقر تصطاده الغربان والرخم

والصقر تصطاده الغربان والرخم

والصقر تصطاده الغربان والرخم

والصقر تصطاده الغربان والرخم

والصقر تصطاده الغربان والرخم

ويفضل الغمدُ يومَ الفخر صارمَه

وتستطيلُ على ساداتها الخدمُ

وتستطيلُ على ساداتها الخدمُ

وتستطيلُ على ساداتها الخدمُ

وتستطيلُ على ساداتها الخدمُ

وتستطيلُ على ساداتها الخدمُ

إن لم يبِنْ لهم فضلي فلا عَجبٌ

فليس يطرب شادٍ من به صمم

فليس يطرب شادٍ من به صمم

فليس يطرب شادٍ من به صمم

فليس يطرب شادٍ من به صمم

فليس يطرب شادٍ من به صمم

أو أنكروا في العلى قدري فقد شهدت

حتماً بما أنكروه العُربُ والعجمُ

حتماً بما أنكروه العُربُ والعجمُ

حتماً بما أنكروه العُربُ والعجمُ

حتماً بما أنكروه العُربُ والعجمُ

حتماً بما أنكروه العُربُ والعجمُ

ما شان شأني مقامي بين أظهرهم

فالتبرُ في التُّرب لم تنقص له قِيمُ

فالتبرُ في التُّرب لم تنقص له قِيمُ

فالتبرُ في التُّرب لم تنقص له قِيمُ

فالتبرُ في التُّرب لم تنقص له قِيمُ

فالتبرُ في التُّرب لم تنقص له قِيمُ

لا تعجبوا لهمومي إن برت جسدي

وأصبحت نارُها في القلب تَضطرمُ

وأصبحت نارُها في القلب تَضطرمُ

وأصبحت نارُها في القلب تَضطرمُ

وأصبحت نارُها في القلب تَضطرمُ

وأصبحت نارُها في القلب تَضطرمُ

فهم كل امرئٍ مقدار همته

وليس يفترقان الهَمُّ والهِممُ

وليس يفترقان الهَمُّ والهِممُ

وليس يفترقان الهَمُّ والهِممُ

وليس يفترقان الهَمُّ والهِممُ

وليس يفترقان الهَمُّ والهِممُ

لا كان لي في رقاب المعتفين يدٌ

ولا سعت بي إلى نحو العلى قدم

ولا سعت بي إلى نحو العلى قدم

ولا سعت بي إلى نحو العلى قدم

ولا سعت بي إلى نحو العلى قدم

ولا سعت بي إلى نحو العلى قدم

إن لم أشقَّ عُباب البحر ممتطياً

هوجاءَ ليس لها عُقْلٌ ولا خُطُمُ

هوجاءَ ليس لها عُقْلٌ ولا خُطُمُ

هوجاءَ ليس لها عُقْلٌ ولا خُطُمُ

هوجاءَ ليس لها عُقْلٌ ولا خُطُمُ

هوجاءَ ليس لها عُقْلٌ ولا خُطُمُ

أما الركابُ فقد أوليتُهنَّ قِلى ً

والخيلُ لا قرعت أشداقَها اللُّجمُ

والخيلُ لا قرعت أشداقَها اللُّجمُ

والخيلُ لا قرعت أشداقَها اللُّجمُ

والخيلُ لا قرعت أشداقَها اللُّجمُ

والخيلُ لا قرعت أشداقَها اللُّجمُ

ما زلتُ أطوي عليها كلَّ مقفرة

يهماء لا نصبٌ فيها ولا علم

يهماء لا نصبٌ فيها ولا علم

يهماء لا نصبٌ فيها ولا علم

يهماء لا نصبٌ فيها ولا علم

يهماء لا نصبٌ فيها ولا علم

فلم أنل عندها مما أُؤمِّلُه

إلاّ أمانيَّ نفس كلُّها حُلمُ

إلاّ أمانيَّ نفس كلُّها حُلمُ

إلاّ أمانيَّ نفس كلُّها حُلمُ

إلاّ أمانيَّ نفس كلُّها حُلمُ

إلاّ أمانيَّ نفس كلُّها حُلمُ

يا للرجال لخطب جل فادحه

حتى المعارفُ ضاعت عندها الذممُ

حتى المعارفُ ضاعت عندها الذممُ

حتى المعارفُ ضاعت عندها الذممُ

حتى المعارفُ ضاعت عندها الذممُ

حتى المعارفُ ضاعت عندها الذممُ

ما إن وثقت بخلّ أو أخي ثقة ٍ

إلاَّ دهاني بخطب شرُّه عَممُ

إلاَّ دهاني بخطب شرُّه عَممُ

إلاَّ دهاني بخطب شرُّه عَممُ

إلاَّ دهاني بخطب شرُّه عَممُ

إلاَّ دهاني بخطب شرُّه عَممُ

وكلُّ ذي رَحمٍ أوليتُه صلة ً

شكت إلى ربِّها من قطعِه الرَّحِمُ

شكت إلى ربِّها من قطعِه الرَّحِمُ

شكت إلى ربِّها من قطعِه الرَّحِمُ

شكت إلى ربِّها من قطعِه الرَّحِمُ

شكت إلى ربِّها من قطعِه الرَّحِمُ

هذا ابن أمي الذي راعيت قربته

ما كان عندي بسوء الظنِّ يُتَّهم

ما كان عندي بسوء الظنِّ يُتَّهم

ما كان عندي بسوء الظنِّ يُتَّهم

ما كان عندي بسوء الظنِّ يُتَّهم

ما كان عندي بسوء الظنِّ يُتَّهم

أدنيته نظراً مني لحرمته

وذو الديانة للأرحام يحترمُ

وذو الديانة للأرحام يحترمُ

وذو الديانة للأرحام يحترمُ

وذو الديانة للأرحام يحترمُ

وذو الديانة للأرحام يحترمُ

أضحى لعِرضي مع الأعداءِ

منتهكاً وراح للمال قبل الناس يلتهم

منتهكاً وراح للمال قبل الناس يلتهم

منتهكاً وراح للمال قبل الناس يلتهم

منتهكاً وراح للمال قبل الناس يلتهم

منتهكاً وراح للمال قبل الناس يلتهم

ما صانَ لي نسباً يوماً ولا نشباً

ولا رعى لي عهوداً نقضُها يَصِمُ

ولا رعى لي عهوداً نقضُها يَصِمُ

ولا رعى لي عهوداً نقضُها يَصِمُ

ولا رعى لي عهوداً نقضُها يَصِمُ

ولا رعى لي عهوداً نقضُها يَصِمُ

قد كنتُ أحسبَه بالغيب يحفظني

ولو زواني عنه الموت والعدم

ولو زواني عنه الموت والعدم

ولو زواني عنه الموت والعدم

ولو زواني عنه الموت والعدم

ولو زواني عنه الموت والعدم

حتى إذا غبت عنه قام منتهباً

داري وراح لما خلَّفتُ يغتنمُ

داري وراح لما خلَّفتُ يغتنمُ

داري وراح لما خلَّفتُ يغتنمُ

داري وراح لما خلَّفتُ يغتنمُ

داري وراح لما خلَّفتُ يغتنمُ

تالله ما فعل الأعداء فعلته

كلا ولا اهتضموا ما ظل يهتضم

كلا ولا اهتضموا ما ظل يهتضم

كلا ولا اهتضموا ما ظل يهتضم

كلا ولا اهتضموا ما ظل يهتضم

كلا ولا اهتضموا ما ظل يهتضم

هلاَّ نَهاهُ نُهاه أو حفيظتُه

عن سلب ما حلي النسوان والحرم

عن سلب ما حلي النسوان والحرم

عن سلب ما حلي النسوان والحرم

عن سلب ما حلي النسوان والحرم

عن سلب ما حلي النسوان والحرم

وافى بهن وما أوفى بذمته

سلباً عواطل لا سورٌ ولا خدم

سلباً عواطل لا سورٌ ولا خدم

سلباً عواطل لا سورٌ ولا خدم

سلباً عواطل لا سورٌ ولا خدم

سلباً عواطل لا سورٌ ولا خدم

أين الفتوة إن لم ينهه ورعٌ

ولم يَخَفْ غبَّ ما قد راح يجترم

ولم يَخَفْ غبَّ ما قد راح يجترم

ولم يَخَفْ غبَّ ما قد راح يجترم

ولم يَخَفْ غبَّ ما قد راح يجترم

ولم يَخَفْ غبَّ ما قد راح يجترم

هبه أضاعَ إخائي غير محتشمٍ

أليس عن دون هذا المرء يحتشم

أليس عن دون هذا المرء يحتشم

أليس عن دون هذا المرء يحتشم

أليس عن دون هذا المرء يحتشم

أليس عن دون هذا المرء يحتشم

كأنَّه كان مطويّاً على إحنٍ

فعندما غبت عنه راح ينتقم

فعندما غبت عنه راح ينتقم

فعندما غبت عنه راح ينتقم

فعندما غبت عنه راح ينتقم

فعندما غبت عنه راح ينتقم

ما كان هذا جزائي إذ رعيتُ له

حقَّ الاخاءِ ولكن للورى شيمُ

حقَّ الاخاءِ ولكن للورى شيمُ

حقَّ الاخاءِ ولكن للورى شيمُ

حقَّ الاخاءِ ولكن للورى شيمُ

حقَّ الاخاءِ ولكن للورى شيمُ

فقل سلامٌ على الأرحام ضائعة ً

فقد لعمري أضاعت حقَّها الأممُ

فقد لعمري أضاعت حقَّها الأممُ

فقد لعمري أضاعت حقَّها الأممُ

فقد لعمري أضاعت حقَّها الأممُ

فقد لعمري أضاعت حقَّها الأممُ