حكم وأمثال شعبية طب 21 الشاملة

حكم وأمثال شعبية طب 21 الشاملة

الحكمة في اللغة تعني وضع الشيء في موضعه ومحله؛ أي أنها صواب الرأي وسداده، أما في العُرف فهي تعني الرشيد من الفعل أو القول، وصاحبها يستخدم عقله في كل شيء ويسمى صاحبها حكيماً أو عاقلاً.

أما المثل في اللغة فهو الشبه أي شبيه الشيء، أما في الاصطلاح أو العُرف فهو قول موجز يحكى لتشبيه حال أو واقعة، كتشبيه شيء تراه بشئ رأيته سابقاً.

أما الفرق بينهما: أن أي شخص يمكنه الإتيان بمثل بلا تخصيص، وأما الحكمة فيأتي بها شخص مر بتجربة أو أصاب الحق بالظن، وعادة ما تكون للنصح والإرشاد أو التذكير.

أمثال شعبية فلسطينية

عُرفت العديد من الأمثال على لسان النساء الفلسطينيات فيما مضى، والتي لا يزال تداولها إلى الآن حسب المواقف التي تحدث، ومن تلك الأمثال ما يأتي:

قيل على أفواه أهل الجزائر العديد من الأمثال الشعبية التي تُقال إلى الوقت الحاضر، ومن تلك الأمثال ما يأتي:

أمثال شعبية مصرية

قيل على أفواه أهل المصريين العديد من الأمثال الشعبية التي تُقال إلى الوقت الحاضر، ومن تلك الأمثال ما يأتي:

قيل على أفواه أهل السوريين العديد من الأمثال الشعبية التي تُقال إلى الوقت الحاضر، ومن تلك الأمثال ما يأتي:

أمثال شعبية تونسية

قيل على أفواه أهل المصريين العديد من الأمثال الشعبية التي تُقال إلى الوقت الحاضر، ومن تلك الأمثال ما يأتي:

أمثال شعبية عراقية

نجد أن كل الدول العربية لا تخلو أمثالها من التشابه مع دولة أخرى، فهي في النهاية تعطي نفس المعنى، وكل منهم يقولها بلسانه الخاص، ولهجته التي تخصه، فقد قيل على أفواه أهل العراقيين العديد من الأمثال الشعبية التي تُقال إلى الوقت الحاضر، ومن تلك الأمثال ما يأتي:

أمثال شعبية سعودية

قيل على أفواه أهل السعوديين العديد من الأمثال الشعبية التي تُقال إلى الوقت الحاضر، ومن تلك الأمثال ما يأتي:

منابسة بعض الأمثال

اللي استحوا ماتوا

فى أربعينات القرن الفائت فى مصر كانت الحمّامات العامَّة شائعة ومنتشرة، وهو بناء من طابق واحد خلفه براح يدعى المستوقد، حيث يوضع (الفحم)، وتحت هذا الفحم تمر أنابيب الماء التي تغذي الحمام، الذي يصبُّ في مغطس وسط المبنى، كما توجد غرف على جدران المبنى، وكان هناك يوم فى الأسبوع مخصص للسيدات، وذات يوم من أيام النساء اشتعلت النيران داخل الحمام، فهرعن لخارج المكان ولم يشغلهن الحياء، واللاتي لم يخرجن ومنعهنَّ الحياء ماتت داخل الحمام ومن هنا انطلق المثل.

الحيطان لها آذان

يحكى أنَّ كاثرين -ملكة بريطانيا- كانت تبني قصورها وتضع فيها أدوات تنصت خاصة تطل على القاعات والمطابخ حتى تسمع ما يتناقله العامَّة في القاعات والخدم في المطاعم، وبذلك تفاجئهم بأنَّها عالمة بكل شيء، لذلك أطلق أنيدبلايتون الوزير في حكومتها مقوله أنَّ للحيطان آذان.

رجع بخفي حنين

كان حُنَيْن إسكافياً -صانع أحذية- من أهل الحيرة، جاءه أحد الأعراب يريد شراء خفين من عنده، لكنَّ الأعرابي أراد أن يأخذ الخفين بثمن بخس، فبدأ يساوم حُنيناً على سعر الخفين حتَّى فقد الأمل من الجدال ورحل من دون أن يأخذ الخفين.

غضب حنين من الأعرابي وقرَّر أن ينتقم منه، فسبقه في الطريق ورمى أحد الخفين على الطريق، ثمَّ ألقى الخفَّ الآخر بعد بضعة أمتار، وانتظر متخفياً إلى أن وصل الأعرابي إلى الخف الأول فقال: ما أشبه هذا بخف حنين، لو كان معه الخف الآخر لأخذته. واستأنف طريقه فإذا بالخف الآخر مرمياً على الطريق فنزل عن ناقته والتقطه، فندم على تركه الأول وقد حصل على الثاني فعاد سيراً ليأخذ الخفَّ الأول، عندها خرج حُنين من مخبئه وأخذ الناقة بما عليها وهرب.عاد الأعرابي إلى قومه فسألوه: بم جئتنا من سفرك؟ فقال: جئتكم بخفي حنين، وجرت مثلاً أن يقال للخائب (عاد بخفي حنين).

عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة

يقال المثل للشخص الذي يتصف بصفة الطمع، ألا ينظر الشخص إلى ما بيد غيره حتى يزول ما بيده، ويخسر كل شيء، هذا المثل له العديد من الروايات والقصص وكلها تؤدي إلى نفس المعنى؛ وأشهرها، كان هناك شخص يحمل عصفوراً بيده وأثناء سيره وجد مجموعة عصافير على الشجرة، فطمع بهم، ومن شدِّة الطمع ألقى بالعصفور الذي بيده للصعود إلى الشجرة والحصول على مجموعة العصافير، لكنَّه لم يفكر أنَّ العصافير ستطير بمجرد الوصول إليها. وبالفعل هذا ما حدث، وبقي وحيداً حزيناً على طمعه، ومن هنا جاء المثل.

اختلط الحابل بالنابل

معنى المثل هوعدم استطاعة التفرقة بين الشيء الجيِّد والسيئ وأخذ الجيِّد بذنب السيئ، قصة المثل الحابل هو من يرمي بالرمح في الحرب والنابل هو من يرمي بالسهام، فالاثنان رُماه فقد يختلطا ببعضهما بعضاً، وفي رواية أخرى يُقال إنَّ الحابل هو من يمسك بحبال الخيول والجمال.

لا ناقة لي فيها ولا جمل

هي قصة الحارث بن عباد، الذي رفض المشاركة في حرب البسوس بين تغلب وربيعة، وقد كان سبب الحرب أنَّ كليباً قتل ناقة البسوس، فقام جساسٌ لقتل جمل كليب، لكنَّه قتل كليباً نفسه، فاشتعلت الحرب بين أبناء العمومة، ولما دعي ابن عباد إلى الحرب رأى أنَّها حرب غير محقة لا لطرف الزير سالم أخو كليب المقتول ولا لطرف مرَّة ابن ربيعة والد جساس القاتل، فأبى النزول وقال: لا ناقتي فيها ولا جملي، فصارت جملته هذه مضرباً للمثل تدل على البراءة من الأمر.

حكم عربية قديمة متداولة

إن الأمثال الشعبية التي جرت على ألسن الناس باللهجات العامية لا تخلو من الحكم؛ كقولهم في فلسطين: رافق المسعد تسعد، ورافق الغراب يدلك عالخراب، وعلى النقيض من ذلك يوجد الكثير من الحكم في الفصحى كما يأتي:

أقوال فيها الحكم

تنوعت وكثرت تعريفات المثل والحكمة، ولكنها تصب في إطار واحد، فهي: عبارات قصيرة وجمل لها قيمة عظيمة، لما تحمله من معانٍ كبيرة وعميقة، فهي صدرت عن أشخاص ليسوا علماء، أو مفكرين، أو ذوي ذكاء خارق، بل هم أشخاص عاركوا الحياة وعاركتهم، وعاشروا أصنافاً متعددة من البشر، فسجلوا استنتاجاتهم في كلام دقيق وموجز، إما شعراً، أو نثراً، أوعبارات قصيرة، تعبر عن خبرتهم العملية بالحياة، وهي صالحة للاستفادة منها في أي وقت، وقد تُستنبط الحكمة من جملة أو عبارة معينة قالها أحد الحكماء، ومن تلك العبارات ما يأتي: