روسيا والدول المجاورة طب 21 الشاملة

روسيا والدول المجاورة طب 21 الشاملة

روسيا

تعتبر روسيا نقطة الالتقاء بين قارتيْ آسيا وأوروبا، تقع في شمال قارة أوراسيا، تبلغ مساحتها حوالي 17,098,242 كيلومتراً مربع، كما أن امتدادها من الشرق إلى الغرب يبلغ حوالي 10 كيلومترات مربعة، وبذلك تعّد روسيا من أكبر الدول حول العالم.

حدود روسيا

يحدها من الجهة الشرقية ثلاثة بحور متفرعة من المحيط الهادئ وهي؛ بحر أخوتسك، وبيرنغ، واليابان، ومن الجهة الغربية لاتفيا، وخليج فلندا، وبيلوروسيا، والنرويج، ومن الجهة الشمالية يحدها خمسة أبحر متفرعة من المحيط المتجمد الشمالي وهي؛ بحر تشوكوتكا، شرق سيبيريا، لابتيف، وكارا، وبارنتس، بينما يحدها من الجهة الجنوبية كلٌّ من منغوليا، وأذريجان، وكازاخستان، والصين، والبحر الأسود، وجورجيا، ومن الجهة الجنوبية الشرقية كوريا الشمالية، كما أن إقليم كالينغراد الروسي يقع بين بولندا وليتوانيا، وبهذا يتضح أن روسيا تحتل موقعاً استراتيجياً في العالم.

الطبيعة في الروسيا

المسطحات المائية

المناخ

الموارد الطبيعية: روسيا غنية بالعديد من المواد الطبيعية، مثل الغاز الطبيعي، والنفط، والأخشاب، والحديد والفضة، والرصاص، والنيكل، والألماس، والفوسفات والذهب.

أهم مدن روسيا وقومياتها

المدن موسكو وهي عاصمة روسيا، سانت بطرسبورغ، أومسك، أوفا، بيرم، نوفوسيبيرسك، نيجنى نوفغورود، سامارا، يكاتيرينبورغ، تشيلابينسك.

القوميات: تضم روسيا العديد من القوميات، والقوميات التي تحتل نسباً كبيرة من عدد السكان هي الأرمنية، الشيشانية، والجوفاشية، البشكيرية، الأوكرانية، التتارية، والروسية التي تعّد أكثر القوميات حيث يبلغ عددهم أكبر من 116 مليون نسمة، بالإضافة إلى إحدى عشرة قومية، وتشكل هذه الأقلية نسبة ضئيلة من سكان روسيا، حيث إنّ عددهم لا يتجاوز المليون.

المتاحف في روسيا

اهتمت روسيا بصورة كبيرة في المتاحف منذ القدم، حيث إنها تضم العديد من المتاحف التي تحتوي كنوزاً فنية، تعود لمختلف الأزمنة التاريخية، كما أنها تشير وتسلط الضوء على ثقافات وحضارات جميع الشعوب في مختلف أنحاء الأرض، ومن هذه المتاحف ما يلي: