-

أقوال عن حسن المعاملة

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

حكم عن حسن المعاملة

  • المعاملة الطيبة، جواز المرور إلى قلوب الآخرين.
  • تصرف دائماً بشكل جيد، سوف تسر البعض وتدهش الآخرين.
  • الأخلاق أولاً ثم العلم والكفاءة، هذا هو مفتاح السعادة للأفراد والحكومات والجماهير.
  • يعنى العقل بالحقيقة، وتهتم الأخلاق بالواجب، أما الذوق فإنه يوصلنا إلى الفن والجمال.
  • عامل الناس كما تحب أن تُعامل.
  • تعود على قول كلمات مثل: شكراً جزيلاً، أرجوك، من فضلك، لطفاً، إنها تفعل فعل السحر في الناس.
  • إذا رماك أحدهم بحجر، ارمه برغيف خبز.
  • السعادة في معاملة الخلق أن تعاملهم لله، فترجو الله فيهم ولا ترجوهم في الله، وتخافه فيهم ولا تخافهم في الله، و تحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافأتهم، و تكف عن ظلمهم خوفاً من الله لا منهم.
  • لا تشك من معاملة الناس لك ابداً، لأن هذا من صنعك أنت.
  • أنا أنظر فقط إلى المزايا الحسنة في الناس، ولأني لا أخلو من العيوب لا يفترض أن أتكلم عن أخطاء الآخرين.
  • أفضل ما تهبه في حياتك: العفو عن عدوك، والصبر على خصمك، والإخلاص لصديقك، والقدوة الحسنة لطفلك، والإحسان لوالديك، والاحترام لنفسك، والمحبة لجميع الناس.
  • قم بأي عمل ينبع من طيبتك دون أن تنتظر مكافأة عليه، وكن آمناً متأكداً أنه يوماً ما سيقوم شخص ما بالمثل تجاهك.

أقوال عن المعاملة بالمثل

  • المعاملة بالمثل هي أفضل أسلوب للحفاظ على الراحة.
  • العتاب أسلوب قديم، المعاملة بالمثل أجمل.
  • المعاملة بالمثل ليست من الحب، الحب لا مقابل له.
  • اكسب قلوب الآخرين بأربع، بطيب الكلام، وجميل الاهتمام، وصدق الالتزام، وحسن المعاملة.
  • حتى لا يصدمك الواقع، لا تنتظر من الآخرين دائماً المعاملة الطيبة.
  • هناك أشخاص لو نعاملهم بالمثل لخرجوا من حياتنا منذ زمن، ولكن نقطة الاختلاف هي أخلاقنا.
  • أعامل الناس بالمثل، لست مجبراً على أن أجاملهم ولا هم مضطرون لتقبلي.

أقوال عن الأخلاق

  • كنْ كيفَ شئتَ فما الدنيا بخالدةٍ ولا البقاءُ على خلقٍ بمضمونِ.
  • ما أعظم الفرق وما أطول المسافة بين أخلاق البشر النظرية وأخلاقهم السلوكية والنفسية.
  • لأن لهم ديناً يظنون أنهم معفون من أن تكون لهم أخلاق.
  • إن أخلاق البشر الحقيقية هى أخلاقهم التى تتبدى عند الخلاف والنزاع والخصام، وليست تلك التى نتعامل معها فى أيام الصفاء والوئام.
  • البدوي هو هذا الإنسان الذي تتجلى فيه أخلاق النخلة، وارتفاع قامتها، وعنفوانها، وكرمها، وفيض مروءتها.
  • الحرية هي روح الموقف الأخلاقي وبدون الحرية لا أخلاق ولا إتقان ولا إبداع ولا واجب.
  • من أخلاق الجاهل: الإجابه قبل أن يسمع، المعارضة قبل أن يفهم، والحكم بما لا يعلم.
  • الفقير ليس بالضرورة من لا يملك المال فهناك فقراء أخلاق.
  • أخلاق الإنسان فيها مقياس الإنسان.
  • المسافة بين كونك متسامحاً أو ضعيفاً؛ أخلاق متلقّيك.
  • إذا انتهت علاقتك يوماً ما بإنسان أحببته، اجعل من قلبك مخبأ سرياً لكل أسراره وحكاياته، فالعلاقات أخلاق.
  • نُشكّك في أخلاق الآخرين كما لوّ كنا ملائكة، أن نفترض فيهم سُوءَ النوايا، وسوء التربية، وسوء الخُلُق.

قصيدة هي الاخلاقُ تنبتُ كالنبات

يقول معروف الرصافي:

هي الاخلاقُ تنبتُ كالنبات

اذا سقيت بماء المكرماتِ

اذا سقيت بماء المكرماتِ

اذا سقيت بماء المكرماتِ

اذا سقيت بماء المكرماتِ

اذا سقيت بماء المكرماتِ

تقوم إذا تعهدها المُربي

على ساق الفضيلة مُثمِرات

على ساق الفضيلة مُثمِرات

على ساق الفضيلة مُثمِرات

على ساق الفضيلة مُثمِرات

على ساق الفضيلة مُثمِرات

وتسمو للمكارم باتساقٍ

كما اتسقت أنابيبُ القناة

كما اتسقت أنابيبُ القناة

كما اتسقت أنابيبُ القناة

كما اتسقت أنابيبُ القناة

كما اتسقت أنابيبُ القناة

وتنعش من صميم المجد رُوحا

بأزهارٍ لها متضوعات

بأزهارٍ لها متضوعات

بأزهارٍ لها متضوعات

بأزهارٍ لها متضوعات

بأزهارٍ لها متضوعات

ولم أر للخلائق من محلِّ

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

فحضْن الأمّ مدرسة تسامتْ

بتربية ِ البنين أو البنات

بتربية ِ البنين أو البنات

بتربية ِ البنين أو البنات

بتربية ِ البنين أو البنات

بتربية ِ البنين أو البنات

واخلاقُ الوليدِ تقاس حسناً

باخلاق النساءِ الوالداتِ

باخلاق النساءِ الوالداتِ

باخلاق النساءِ الوالداتِ

باخلاق النساءِ الوالداتِ

باخلاق النساءِ الوالداتِ

وليس ربيبُ عالية ِ المزايا

كمثل ربيب سافلة الصفات

كمثل ربيب سافلة الصفات

كمثل ربيب سافلة الصفات

كمثل ربيب سافلة الصفات

كمثل ربيب سافلة الصفات

وليس النبت ينبت في جنانٍ

كمثل النبت ينبت في الفَلاة

كمثل النبت ينبت في الفَلاة

كمثل النبت ينبت في الفَلاة

كمثل النبت ينبت في الفَلاة

كمثل النبت ينبت في الفَلاة

فيا صدرَ الفتاة ِ رحبت صدراً

فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات

فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات

فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات

فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات

فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات

نراك إذا ضممتَ الطفل لوْحا

يفوق جميع الواح الحياة

يفوق جميع الواح الحياة

يفوق جميع الواح الحياة

يفوق جميع الواح الحياة

يفوق جميع الواح الحياة

اذا استند الوليد عليك لاحت

تصاوير الحنان مصورات

تصاوير الحنان مصورات

تصاوير الحنان مصورات

تصاوير الحنان مصورات

تصاوير الحنان مصورات

لأخلاق الصبى بك انعكاس

كما انعكس الخيالُ على المِراة

كما انعكس الخيالُ على المِراة

كما انعكس الخيالُ على المِراة

كما انعكس الخيالُ على المِراة

كما انعكس الخيالُ على المِراة

وما ضَرَبانُ قلبك غير درس

لتلقين الخصال الفاضلات

لتلقين الخصال الفاضلات

لتلقين الخصال الفاضلات

لتلقين الخصال الفاضلات

لتلقين الخصال الفاضلات

فأوِّل درس تهذيب السجايا

يكون عليك يا صدر الفتاة

يكون عليك يا صدر الفتاة

يكون عليك يا صدر الفتاة

يكون عليك يا صدر الفتاة

يكون عليك يا صدر الفتاة

فكيف نظنُّ بالأبناء خيراً

اذا نشأوا بحضن الجاهلات

اذا نشأوا بحضن الجاهلات

اذا نشأوا بحضن الجاهلات

اذا نشأوا بحضن الجاهلات

اذا نشأوا بحضن الجاهلات

وهل يُرجَى لأطفالِ كمالٌ

إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات

إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات

إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات

إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات

إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات

فما للأمهات جهلن حتى

أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة

أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة

أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة

أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة

أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة

حَنوْنَ على الرضيع بغير علم

فضاع حنوّ تلك المرضعات

فضاع حنوّ تلك المرضعات

فضاع حنوّ تلك المرضعات

فضاع حنوّ تلك المرضعات

فضاع حنوّ تلك المرضعات

أأمُّ المؤْمنين إليك نشكو

مصيبتنا بجهل المؤمنات

مصيبتنا بجهل المؤمنات

مصيبتنا بجهل المؤمنات

مصيبتنا بجهل المؤمنات

مصيبتنا بجهل المؤمنات

فتلك مصيبة يا أمُّ منها

«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»

«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»

«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»

«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»

«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»

تخذنا بعدك العادات ديناً

فأشقى المسلمون المسلمات

فأشقى المسلمون المسلمات

فأشقى المسلمون المسلمات

فأشقى المسلمون المسلمات

فأشقى المسلمون المسلمات

فقد سلكوا بهنَّ سبيلَ خُسرٍ

وصدّوهنَّ عن سبل الحياة

وصدّوهنَّ عن سبل الحياة

وصدّوهنَّ عن سبل الحياة

وصدّوهنَّ عن سبل الحياة

وصدّوهنَّ عن سبل الحياة

بحيث لزِمْن قعرَ البيت حتى

نزلنَ به بمنزلة الأدَاة

نزلنَ به بمنزلة الأدَاة

نزلنَ به بمنزلة الأدَاة

نزلنَ به بمنزلة الأدَاة

نزلنَ به بمنزلة الأدَاة

وعدّوهن اضعف من ذباب

بلا جنح وأهون من شذاة

بلا جنح وأهون من شذاة

بلا جنح وأهون من شذاة

بلا جنح وأهون من شذاة

بلا جنح وأهون من شذاة

وقالوا شرعة الاسلام تقضي

بتفضيل «الذين على اللواتي»

بتفضيل «الذين على اللواتي»

بتفضيل «الذين على اللواتي»

بتفضيل «الذين على اللواتي»

بتفضيل «الذين على اللواتي»

وقالوا: إنَّ معنى العلم شيء

تضيق به صدور الغانيات

تضيق به صدور الغانيات

تضيق به صدور الغانيات

تضيق به صدور الغانيات

تضيق به صدور الغانيات

وقالوا الجاهلات أعفُّ نَفساً

عن الفحشا من المتعلمات

عن الفحشا من المتعلمات

عن الفحشا من المتعلمات

عن الفحشا من المتعلمات

عن الفحشا من المتعلمات

لقد كذبوا على الاسلام كذباً

تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات

تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات

تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات

تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات

تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات

اليس العلم في الاسلام فرضاً

على ابنائه وعلى البنات

على ابنائه وعلى البنات

على ابنائه وعلى البنات

على ابنائه وعلى البنات

على ابنائه وعلى البنات

وكانت أمنا في العلم بحراً

تحل لسائليها المشكلات

تحل لسائليها المشكلات

تحل لسائليها المشكلات

تحل لسائليها المشكلات

تحل لسائليها المشكلات

وعلمها النبيُّ اجلَّ علمٍ

فكانت من اجلّ العالمات

فكانت من اجلّ العالمات

فكانت من اجلّ العالمات

فكانت من اجلّ العالمات

فكانت من اجلّ العالمات

لذا قال ارجِعُوا أبداً إليها

بثلثيْ دينكم ذي البينات

بثلثيْ دينكم ذي البينات

بثلثيْ دينكم ذي البينات

بثلثيْ دينكم ذي البينات

بثلثيْ دينكم ذي البينات

وكان العلم تلقيناً فأمْسى

يحصل بانتياب المدرسات

يحصل بانتياب المدرسات

يحصل بانتياب المدرسات

يحصل بانتياب المدرسات

يحصل بانتياب المدرسات

وبالتقرير من كتب ضخام

وبالقلم الممَدِّ من الدواة

وبالقلم الممَدِّ من الدواة

وبالقلم الممَدِّ من الدواة

وبالقلم الممَدِّ من الدواة

وبالقلم الممَدِّ من الدواة

ألم نر في الحسان الغيد قبلاً

أوانسَ كاتبات شاعرات

أوانسَ كاتبات شاعرات

أوانسَ كاتبات شاعرات

أوانسَ كاتبات شاعرات

أوانسَ كاتبات شاعرات

وقد كانت نساء القوم قدماً

يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة

يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة

يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة

يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة

يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة

يكنَّ لهم على الأعداء عونا

ويضمِدن الجروح الداميات

ويضمِدن الجروح الداميات

ويضمِدن الجروح الداميات

ويضمِدن الجروح الداميات

ويضمِدن الجروح الداميات

وكم منهن من أسِرَت وذاقت

عذاب الهُون في أسر العُداة

عذاب الهُون في أسر العُداة

عذاب الهُون في أسر العُداة

عذاب الهُون في أسر العُداة

عذاب الهُون في أسر العُداة

فما ذا اليوم ضرّ لو التفتنا

الى اسلافنا بعض التفات

الى اسلافنا بعض التفات

الى اسلافنا بعض التفات

الى اسلافنا بعض التفات

الى اسلافنا بعض التفات

فهم ساروا بنهج هُدى وسرنا

بمنهاج التفرق والشتات

بمنهاج التفرق والشتات

بمنهاج التفرق والشتات

بمنهاج التفرق والشتات

بمنهاج التفرق والشتات

نرى جهل الفتاة لها عفافاً

كأن الجهل حصن للفتاة

كأن الجهل حصن للفتاة

كأن الجهل حصن للفتاة

كأن الجهل حصن للفتاة

كأن الجهل حصن للفتاة

ونحتقر الحلائلَ لا لجرمٍ

فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ

فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ

فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ

فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ

فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ

ونلزمهن قعر البيت قهرا

ونحسبهن فيه من الهَنات

ونحسبهن فيه من الهَنات

ونحسبهن فيه من الهَنات

ونحسبهن فيه من الهَنات

ونحسبهن فيه من الهَنات

لئن وأدوا البنات فقد قبرنا

جميع نسائنا قبل الممات

جميع نسائنا قبل الممات

جميع نسائنا قبل الممات

جميع نسائنا قبل الممات

جميع نسائنا قبل الممات

حجبناهن عن طَلب المعالي

فعشن بجهلهنَّ مهتلكات

فعشن بجهلهنَّ مهتلكات

فعشن بجهلهنَّ مهتلكات

فعشن بجهلهنَّ مهتلكات

فعشن بجهلهنَّ مهتلكات

ولو عَدمت طباع القوم لؤما

لما غدت النساء محجبات

لما غدت النساء محجبات

لما غدت النساء محجبات

لما غدت النساء محجبات

لما غدت النساء محجبات

وتهذيب الرجال أجل شرط

لجعل نسائهم مُتهذبات

لجعل نسائهم مُتهذبات

لجعل نسائهم مُتهذبات

لجعل نسائهم مُتهذبات

لجعل نسائهم مُتهذبات

وما ضر العفيفة كشفُ وجه

بدا بين الأعفّاء الأباة

بدا بين الأعفّاء الأباة

بدا بين الأعفّاء الأباة

بدا بين الأعفّاء الأباة

بدا بين الأعفّاء الأباة

فِدى لخلائق الأعراب نفسي

وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة

وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة

وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة

وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة

وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة

فكم برزت بحيهم الغواني

حواسر غير ما متريبات

حواسر غير ما متريبات

حواسر غير ما متريبات

حواسر غير ما متريبات

حواسر غير ما متريبات

وكم خشف بمربعهم وظبي

يَمرُّ مع الجداية والمهاة.

يَمرُّ مع الجداية والمهاة.

يَمرُّ مع الجداية والمهاة.

يَمرُّ مع الجداية والمهاة.

يَمرُّ مع الجداية والمهاة.