أقوال وحكم في التعامل مع الناس طب 21 الشاملة

أقوال وحكم في التعامل مع الناس طب 21 الشاملة

أفضل ما قيل في التعامل مع الناس

حكم في التعامل مع الناس

أقوال في التعامل مع الناس

قصيدة لَمَّا عَفَوْتُ وَلَمْ أحْقِدْ عَلَى أحَدٍ

يقول الإمام الشافعي:

لَمَّا عَفَوْتُ وَلَمْ أحْقِدْ عَلَى أحَدٍ

أرحتُ نفسي من همَّ العداواتِ

أرحتُ نفسي من همَّ العداواتِ

أرحتُ نفسي من همَّ العداواتِ

أرحتُ نفسي من همَّ العداواتِ

أرحتُ نفسي من همَّ العداواتِ

إنِّي أُحَيي عَدُوِّي عنْدَ رُؤْيَتِهِ

لأدفعَ الشَّرَّ عني بالتحياتِ

لأدفعَ الشَّرَّ عني بالتحياتِ

لأدفعَ الشَّرَّ عني بالتحياتِ

لأدفعَ الشَّرَّ عني بالتحياتِ

لأدفعَ الشَّرَّ عني بالتحياتِ

وأُظْهِرُ الْبِشرَ لِلإِنْسَانِ أُبْغِضهُ

كما إنْ قدْ حَشى قَلْبي مَحَبَّاتِ

كما إنْ قدْ حَشى قَلْبي مَحَبَّاتِ

كما إنْ قدْ حَشى قَلْبي مَحَبَّاتِ

كما إنْ قدْ حَشى قَلْبي مَحَبَّاتِ

كما إنْ قدْ حَشى قَلْبي مَحَبَّاتِ

النَّاسُ داءٌ وَدَواءُ النَّاسِ قُرْبُهُمُ

وفي اعتزالهمُ قطعُ المودَّاتِ

وفي اعتزالهمُ قطعُ المودَّاتِ

وفي اعتزالهمُ قطعُ المودَّاتِ

وفي اعتزالهمُ قطعُ المودَّاتِ

وفي اعتزالهمُ قطعُ المودَّاتِ

قصيدة سل القلب عن صدق المودة في الذي

يقول عبد الغني النابلسي:

سَلِ القلب عن صدق المودة في الذي

يودك إن القلب لا يقبل الرشوى

يودك إن القلب لا يقبل الرشوى

يودك إن القلب لا يقبل الرشوى

يودك إن القلب لا يقبل الرشوى

يودك إن القلب لا يقبل الرشوى

ولا اشتكيت إلا لمن أنت عبده

فليس سوى المولى له ترفع الشكوى

فليس سوى المولى له ترفع الشكوى

فليس سوى المولى له ترفع الشكوى

فليس سوى المولى له ترفع الشكوى

فليس سوى المولى له ترفع الشكوى

وإن خانك الناس الذي تودهم

وما خنتهم في الود فاصبر على البلوى

وما خنتهم في الود فاصبر على البلوى

وما خنتهم في الود فاصبر على البلوى

وما خنتهم في الود فاصبر على البلوى

وما خنتهم في الود فاصبر على البلوى

ففي الغيب ذو علم وسمع ورؤية

يحرّر ميزان المعاملة الأقوى

يحرّر ميزان المعاملة الأقوى

يحرّر ميزان المعاملة الأقوى

يحرّر ميزان المعاملة الأقوى

يحرّر ميزان المعاملة الأقوى

رقيب على كل العباد وأمرهم

إليه فأما النار أو جنة المأوى

إليه فأما النار أو جنة المأوى

إليه فأما النار أو جنة المأوى

إليه فأما النار أو جنة المأوى

إليه فأما النار أو جنة المأوى

قصيدة زن من وزنكَ، بما وز

يقول الإمام الشافعي:

زن من وزنكَ، بما وز

نك وماوزنكَ بهِ فزنهُ

نك وماوزنكَ بهِ فزنهُ

نك وماوزنكَ بهِ فزنهُ

نك وماوزنكَ بهِ فزنهُ

نك وماوزنكَ بهِ فزنهُ

من جا إليكَ فرح إلي

ـه وَمَنْ جَفَاكَ فَصُدَّ عَنْهُ

ـه وَمَنْ جَفَاكَ فَصُدَّ عَنْهُ

ـه وَمَنْ جَفَاكَ فَصُدَّ عَنْهُ

ـه وَمَنْ جَفَاكَ فَصُدَّ عَنْهُ

ـه وَمَنْ جَفَاكَ فَصُدَّ عَنْهُ

من ظنَّ أنَّك دونهُ

فاترك هواهُ إذن وهنهُ

فاترك هواهُ إذن وهنهُ

فاترك هواهُ إذن وهنهُ

فاترك هواهُ إذن وهنهُ

فاترك هواهُ إذن وهنهُ

وارجع إلى ربِّ العبا

دِ فكلُّ ما يأتيكَ منهُ

دِ فكلُّ ما يأتيكَ منهُ

دِ فكلُّ ما يأتيكَ منهُ

دِ فكلُّ ما يأتيكَ منهُ

دِ فكلُّ ما يأتيكَ منهُ

قصيدة أبا خليفة إن الطبع غلاب

يقول حمد بن خليفة أبو شهاب:

أبا خليفة إن الطبع غلاب

خليقة في بني الإنسان تنساب

خليقة في بني الإنسان تنساب

خليقة في بني الإنسان تنساب

خليقة في بني الإنسان تنساب

خليقة في بني الإنسان تنساب

وللطبائع علات تحركها

وللحوادث حالات وأسباب

وللحوادث حالات وأسباب

وللحوادث حالات وأسباب

وللحوادث حالات وأسباب

وللحوادث حالات وأسباب

فلو جرى ما جرى من هفوة عبرت

فاعلم يقينا بان الود غلاب

فاعلم يقينا بان الود غلاب

فاعلم يقينا بان الود غلاب

فاعلم يقينا بان الود غلاب

فاعلم يقينا بان الود غلاب

أحطتني بسوار الود تكرمة

فالحب والصدق والإخلاص جذاب

فالحب والصدق والإخلاص جذاب

فالحب والصدق والإخلاص جذاب

فالحب والصدق والإخلاص جذاب

فالحب والصدق والإخلاص جذاب

يا من تبوأت في الأخلاق منزلة

وفي المعالي وللعلياء وثاب

وفي المعالي وللعلياء وثاب

وفي المعالي وللعلياء وثاب

وفي المعالي وللعلياء وثاب

وفي المعالي وللعلياء وثاب

يا من إذا قال شعرا في مناسبة

تلاه في حلقات الدرس طلاب

تلاه في حلقات الدرس طلاب

تلاه في حلقات الدرس طلاب

تلاه في حلقات الدرس طلاب

تلاه في حلقات الدرس طلاب

أنت الذي اجتمعت أسمى الصفات به

علم وحلم وأخلاق وآداب

علم وحلم وأخلاق وآداب

علم وحلم وأخلاق وآداب

علم وحلم وأخلاق وآداب

علم وحلم وأخلاق وآداب

يا أنبل الناس صدقا في معاملة

إليك من نفحات الزهر أطياب

إليك من نفحات الزهر أطياب

إليك من نفحات الزهر أطياب

إليك من نفحات الزهر أطياب

إليك من نفحات الزهر أطياب