-

أقوال في الحكمة

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

أقوال في الحكمة

  • أمران سيجعلانك أكثر حكمة، الكتب التي تقرؤها، والأشخاص الذين تلتقي بهم.
  • الحُكْم نتيجة الحِكمة، والعلم نتيجة المعرفة، فمن لا حكمة له لا حُكْمَ له، ومن لا معرفة له لا علم له.
  • الحواس تخدع من آن لآخر، ومن الحكمة ألا تثق تماماً فيما خدعك، ولو مرة واحدة.
  • إن الحكمة هي النظر في الأشياء بحسب ما تقتضيه طبيعة البرهان.
  • تعلمت الحكمة من الرجل الضرير، لأنه لا يضع قدمه على الأرض، إلا بعد أن يختبر الطريق بعصاه.
  • في العالم الثالث يمتلك الحاكم حكمة لقمان، ويمتلك رجل الأعمال مال قارون، ويمتلك الشعب صبر أيوب.
  • الحيطة أمّ الحكمة.
  • الطريق المجرب ليس هو الأفضل دائماً، والحكمة ليس في إهماله دائماً.
  • خذ الحكمة من أفواه المجانين.
  • الحكمة نسبتها فيها، و أبوها نفسها، و حجتها معها، و إسنادها متنها، لا تفتقر إلى غيرها، و لا تستعين بشيء، و يستعان بها.
  • الحكيم لا ينبغي أن يعاند إذا عبس في وجهه الحظ.
  • بما أن نسيج الكون هو الأكثر مثالية، هو عمل الخالق الأعظم حكمة، لا شيء على الإطلاق في الكون لا يحتوي على قاعدة الحد الأقصى، أو الحد الأدنى.
  • إنه من الحكمة إقناع الناس أن تفعل أشياء، وجعلهم يعتقدون أنها كانت فكرتهم الخاصة .
  • إدراك عدم أهمية الوقت هو بوابة الحكمة.
  • الحكمة غالباً ما تكون أقرب عندما نخضع مما هي عندما نشمخ.
  • الحكمة هي ملخص الماضي، والجمال هو وعد المستقبل.

أقوال الحكماء

  • أجمل رسم ھندسي يقوم به الإنسان، أن يبني جسرين من الأمل فوق بحر من البئس، والإحباط.
  • إننا نحب الحياة لأننا نحب الحريّة، ونحب الموت متى اعتقدنا أنه الطريق إلى الحياة.
  • الإنسان الذي لديه شجاعة خارجية، يجرؤ على الموت، والإنسان الذي لديه شجاعة داخلية، يجرؤ على الحياة.
  • قال أحد الحكماء : أصحاب الغم، والحزن في الدنيا ثلاثة، محب فارق حبيبه، ووالد ضل ولده، وغني فقد ماله.
  • إذا كان لديك متاعب في الدنيا فلا تذكرھا لأصدقائك، وتضايقھم بھا، بل أذكرھا لأعدائك الذين سوف يسعدھم الاستماع إليھا.
  • تبدأ الحياة عندما نزيح جانباً الأنا الخاصة بنا، ونفسح المجال لمحبة الآخرين.
  • في بعض الأحيان أجمل شيء في الحياة يأتي من دون أن نتوقعه، أو أن نعمل من أجله فيكون بذلك ھبة الحياة.
  • قال لقمان لولده: شيئان إذا حفظتھما لا تُبالي بما ضيعت بعدھما، درھمك لمعاشك، ودينك لمعادك.
  • الحياة ّإما أن تكون مغامرة جريئة، أو روتين ممل.
  • إذا لم تحاول أن تفعل شيء أبعد ّمما قد أتقنته، فإنك لا تتقدم أبداً.

إن الإجابة الوحيدة على الھزيمه ھي الإنتصار.

  • لا تقل أن الدنيا تعطيني ظھرھا فربما أنت من يجلس بالعكس.
  • قد يتقبّل الكثيرون النصح، لكن الحكماء فقط ھم الذين يستفيدون منه.
  • عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنه ليس بإستطاعتك أن تفعلھا.

أقوال الفلاسفة عن الحكمة

  • تواضع عن رفعة، وازهد عن حكمة، وأنصف عن قوة، واعف عن قدرة.
  • من الإصغاء تأتي الحكمة، ومن الكلام تأتي الندامة.
  • الحكمة الحقيقية للأمم هي التجربة.
  • الجاهل يعتقد نفسه حكيماً، أما الحكيم فهو من يعرف بأنه أحمق.
  • الحكيم لا يحزن من الألام الماضية، و لكن يستعين بالحاضر ليتجنب غيرها.
  • قم بتقييم الرجل بناءً على أسئلته لا على أجوبته.
  • العمر يكسب الخبرة، و يكسب العقل الحكمة.
  • يمكن للحكيم الجلوس على عرش النمل، ولكن لا يجلس على عرش النمل إلا الحمقى.
  • ما أَضَاءَ زَيْتُ الحِكْمَةِ في أَوْهَج من سُرُج الشِّعْر.
  • لا يزال الشعر عاطلاً حتى تزينه الحكمة، و لا تزال الحكمة شاردة حتى يؤويها بيت من الشعر .
  • ليس من الحكمة، والمنطق أن تعيش في الماء، وتعتبر التمساح عدواً لك.
  • ليس من الحكمة أن يكون الإنسان متأكد من حكمته، أنه أمر صحي أن يتم تذكيره بأنّ الأقوى يمكن أن يضعف، والأكثر حكمة يمكن أن يخطئ.
  • من لم يكن حكيماً لم يزل سقيماً.
  • من يملكون الحكمة يملكونها لأنهم يحبون، والحمقى حمقى لأنهم يظنون أنهم يفهمون الحب.
  • أمرين سيجعلوك أكثر حكمة :الكتب التي تقرؤها والأشخاص الذين تلتقي بهم.
  • الحكمة هي خلاصة عقل يتأمل، وقلب يتألم.
  • حفنة من الحظ خير من كيس ملآن حكمة.
  • المبالغة في الحكمة فيها بعض الجنون.
  • ما يعمل بسرعة لا يعمل بحكمة.
  • الشك داء لكنه قد يعلم الحكمة.
  • بورك من جمع بين همة الشباب، و حكمة الشيوخ.
  • الحكمة هي البصيرة.
  • كلام الحكيم حماقة في نظر المجنون.
  • الحكيم لا يقول ما يعرف، والمجنون لا يعرف ما يقول.
  • لا تضعوا الحكمة في غير أهلها فتظلموها، ولا تمنعوها أهلها فتظلموهم.

قصيدة بادرِ الفرصة، واحذر فوتَها

  • يقول الشاعر محمود سامي البارودي:

درِ الفرصة َ ، واحذر فوتَها

فَبُلُوغُ الْعِزِّ في نَيْلِ الْفُرَصْ

فَبُلُوغُ الْعِزِّ في نَيْلِ الْفُرَصْ

فَبُلُوغُ الْعِزِّ في نَيْلِ الْفُرَصْ

فَبُلُوغُ الْعِزِّ في نَيْلِ الْفُرَصْ

فَبُلُوغُ الْعِزِّ في نَيْلِ الْفُرَصْ

واغْتَنِمْ عُمْرَكَ إِبَّانَ الصِّبَا

فهو إن زادَ مع الشيبِ نقَص

فهو إن زادَ مع الشيبِ نقَص

فهو إن زادَ مع الشيبِ نقَص

فهو إن زادَ مع الشيبِ نقَص

فهو إن زادَ مع الشيبِ نقَص

إِنَّمَا الدُّنْيَا خَيَالٌ عَارِضٌ

قلَّما يبقى ، وأخبارٌ تُقصْ

قلَّما يبقى ، وأخبارٌ تُقصْ

قلَّما يبقى ، وأخبارٌ تُقصْ

قلَّما يبقى ، وأخبارٌ تُقصْ

قلَّما يبقى ، وأخبارٌ تُقصْ

تارة ً تَدجو ، وطوراً تنجلِى

عادة ُ الظِلِّ سجا ، ثمَّ قلص

عادة ُ الظِلِّ سجا ، ثمَّ قلص

عادة ُ الظِلِّ سجا ، ثمَّ قلص

عادة ُ الظِلِّ سجا ، ثمَّ قلص

عادة ُ الظِلِّ سجا ، ثمَّ قلص

فَابْتَدِرْ مَسْعَاكَ، وَاعْلَمْ أَنَّ مَنْ

بادرَ الصيدَ معَ الفجرِ قنصْ

بادرَ الصيدَ معَ الفجرِ قنصْ

بادرَ الصيدَ معَ الفجرِ قنصْ

بادرَ الصيدَ معَ الفجرِ قنصْ

بادرَ الصيدَ معَ الفجرِ قنصْ

لَنْ يَنَالَ الْمَرْءُ بِالْعَجْزِ الْمُنَى

إنَّما الفوزُ لمنْ هَمَّ فنَصْ

إنَّما الفوزُ لمنْ هَمَّ فنَصْ

إنَّما الفوزُ لمنْ هَمَّ فنَصْ

إنَّما الفوزُ لمنْ هَمَّ فنَصْ

إنَّما الفوزُ لمنْ هَمَّ فنَصْ

يَكدحُ العاقلُ فى مأمنهِ

فإذا ضاقَ بهِ الأمرُ شخَصْ

فإذا ضاقَ بهِ الأمرُ شخَصْ

فإذا ضاقَ بهِ الأمرُ شخَصْ

فإذا ضاقَ بهِ الأمرُ شخَصْ

فإذا ضاقَ بهِ الأمرُ شخَصْ

إِنَّ ذَا الْحَاجَة ِ مَا لَمْ يَغْتَرِبْ

عن حماهُ مثلُ طيرٍ فى قفصْ

عن حماهُ مثلُ طيرٍ فى قفصْ

عن حماهُ مثلُ طيرٍ فى قفصْ

عن حماهُ مثلُ طيرٍ فى قفصْ

عن حماهُ مثلُ طيرٍ فى قفصْ

وليكن سَعيَكَ مجداً كلُّهُ

إنَّ مرعَى الشرِّ مكروهٌ أحص

إنَّ مرعَى الشرِّ مكروهٌ أحص

إنَّ مرعَى الشرِّ مكروهٌ أحص

إنَّ مرعَى الشرِّ مكروهٌ أحص

إنَّ مرعَى الشرِّ مكروهٌ أحص

وَاتْرُكِ الْحِرْصَ تَعِشْ في رَاحَة ٍ

قلَّما نالَ مُناهُ من حرَصْ

قلَّما نالَ مُناهُ من حرَصْ

قلَّما نالَ مُناهُ من حرَصْ

قلَّما نالَ مُناهُ من حرَصْ

قلَّما نالَ مُناهُ من حرَصْ

قد يضرُّ الشيء ترجو نَفعهُ

رُبَّ ظَمْآنَ بِصَفْوِ الْمَاءِ غَصْ

رُبَّ ظَمْآنَ بِصَفْوِ الْمَاءِ غَصْ

رُبَّ ظَمْآنَ بِصَفْوِ الْمَاءِ غَصْ

رُبَّ ظَمْآنَ بِصَفْوِ الْمَاءِ غَصْ

رُبَّ ظَمْآنَ بِصَفْوِ الْمَاءِ غَصْ

ميِّزِ الأشياءَ تَعرفْ قدرها

لَيْسَتِ الْغُرَّة ُ مِنْ جِنْسِ الْبَرَصْ

لَيْسَتِ الْغُرَّة ُ مِنْ جِنْسِ الْبَرَصْ

لَيْسَتِ الْغُرَّة ُ مِنْ جِنْسِ الْبَرَصْ

لَيْسَتِ الْغُرَّة ُ مِنْ جِنْسِ الْبَرَصْ

لَيْسَتِ الْغُرَّة ُ مِنْ جِنْسِ الْبَرَصْ

واجتنب كُلَّ غبِّى ٍ مائقٍ

فَهْوَ كَالْعَيْرِ، إِذَا جَدَّ قَمَصْ

فَهْوَ كَالْعَيْرِ، إِذَا جَدَّ قَمَصْ

فَهْوَ كَالْعَيْرِ، إِذَا جَدَّ قَمَصْ

فَهْوَ كَالْعَيْرِ، إِذَا جَدَّ قَمَصْ

فَهْوَ كَالْعَيْرِ، إِذَا جَدَّ قَمَصْ

إِنَّمَا الْجَاهِلُ في الْعَيْنِ قَذًى

حيثُما كانَ ، وفى الصدرِ غصَصْ

حيثُما كانَ ، وفى الصدرِ غصَصْ

حيثُما كانَ ، وفى الصدرِ غصَصْ

حيثُما كانَ ، وفى الصدرِ غصَصْ

حيثُما كانَ ، وفى الصدرِ غصَصْ

واحْذَرِ النَّمَّامَ تَأْمَنْ كَيْدَهُ

فَهْوَ كَالْبُرْغُوثِ إِنْ دَبَّ قَرَصْ

فَهْوَ كَالْبُرْغُوثِ إِنْ دَبَّ قَرَصْ

فَهْوَ كَالْبُرْغُوثِ إِنْ دَبَّ قَرَصْ

فَهْوَ كَالْبُرْغُوثِ إِنْ دَبَّ قَرَصْ

فَهْوَ كَالْبُرْغُوثِ إِنْ دَبَّ قَرَصْ

يَرْقُبُ الشَّرَّ، فَإِنْ لاَحَتْ لَهُ

فُرْصَة ٌ تَصْلُحُ لِلْخَتْلِ فَرَصْ

فُرْصَة ٌ تَصْلُحُ لِلْخَتْلِ فَرَصْ

فُرْصَة ٌ تَصْلُحُ لِلْخَتْلِ فَرَصْ

فُرْصَة ٌ تَصْلُحُ لِلْخَتْلِ فَرَصْ

فُرْصَة ٌ تَصْلُحُ لِلْخَتْلِ فَرَصْ

سَاكِنُ الأَطْرَافِ، إِلاَّ أَنَّهُ

إن رأى منشبَ أُظفورٍ رقَص

إن رأى منشبَ أُظفورٍ رقَص

إن رأى منشبَ أُظفورٍ رقَص

إن رأى منشبَ أُظفورٍ رقَص

إن رأى منشبَ أُظفورٍ رقَص

وَاخْتَبِرْ مَنْ شِئْتَ تَعْرِفْهُ، فَمَا

يَعْرِفُ الأَخْلاَقَ إِلاَّ مَنْ فَحصْ

يَعْرِفُ الأَخْلاَقَ إِلاَّ مَنْ فَحصْ

يَعْرِفُ الأَخْلاَقَ إِلاَّ مَنْ فَحصْ

يَعْرِفُ الأَخْلاَقَ إِلاَّ مَنْ فَحصْ

يَعْرِفُ الأَخْلاَقَ إِلاَّ مَنْ فَحصْ

هذه حكمة ُ كهلٍ خابرٍ

فاقتنصها ، فهي َ نِعمَ المقتنصْ

فاقتنصها ، فهي َ نِعمَ المقتنصْ

فاقتنصها ، فهي َ نِعمَ المقتنصْ

فاقتنصها ، فهي َ نِعمَ المقتنصْ

فاقتنصها ، فهي َ نِعمَ المقتنصْ