بحث عن الغازات طب 21 الشاملة

بحث عن الغازات طب 21 الشاملة

الغازات

المادّة في علم الكيمياء هي الحالة التي تكون الذَّرات أو الجزيئات عليها في الطبيعة، وللمادّة ثلاث حالاتٍ هي: الحالة الصّلبة أو الجامدة، والحالة السَّائلة، والحالة الغازيّة.

الغازات شكلٌ من أشكال المادة وهو من الموائع كالسوائل تماماً؛ وسُميّ مائعاً لأنه يمتاز بخاصّية الانتقال من مكانٍ إلى آخر، بالإضافة إلى أنّه يملأ الوعاء الذي يوضع فيه مهما كان حجمه.

الغازات توجد في الطّبيعة على هيئة جزيئاتٍ ثنائيّةٍ مكونةٍ إما من ذراتٍ من نفس النَّوع كالغازات النَّبيلة- عناصر المجموعة الثَّامنة من الجدول الدَّوري- كالأرجون والنيون، أو غازاتٍ أخرى كالأكسجين والنيتروجين واليود وغيره، أو ذرّاتٍ من أكثر من نوع كثاني أكسيد الكربون- مكوّن من الأكسجين والكربون-، وأول أكسيد النيتروجين- مكوّن من الأكسجين والنيتروجين-، والميثان- مكوّن من الهيدروجين والكربون- وغيرها من الغازات.

خواصّ الغازات

دراسة سلوك الغازات

يُمكن معرفة سُلوك الغازات من خلال دراسة متغيراتٍ ثلاثة هي:

قياس ضغط الغاز

يُمكن قياس ضغط الغازات باستخدام جهاز المانوميتر، وهو جهازٌ على شكل حرف U بالإنجليزيّة، بحيث يكون أحد طرفيّ حرف U مفتوحاً والطّرف الآخر متصلاً بالوعاء الذي يحتوي على الغاز المُراد قياس ضغطه، ويستخدم المانوميتر لقياس ضغط الغاز الذي لا يزيد عن مقدار الضّغط الجويّ.