بحث عن الشيخ عبدالعزيز بن باز
الشيخ عبد العزيز بن باز
هو عبد العزيز بن عبدالله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله آل باز، ولد في العام 1330هـ / 1910م في مدينة الرياض، ودرس على أيدي علماء ومشايخ بلدته، وهو من أهل السنة والجماعة، ويتبع السلف الصالح، أمّا عائلته فله ثمانية أبناء، أربعة من الذكور وأربع من الإناث، وتوفي في العام 1420هـ/ 1999م.
صفات الشيخ ابن باز الشكلية
يتسم الشيخ بعدّة صفات شكلية هي: ليس طويلاً ولا قصيراً، ومعتدل البنية، ووجهه مستدير، ولون بشرته حنطية، وأقنى الأنف، ولحيته خفيفة وقليلة، وعريض الصدر، كما يمتاز بالتوسّط في جسده، وكفاه وقدماه ليسا ضخمين، وبسيط الملبس.
عمل الشيخ عبد العزيز بن باز
من أعماله: في العام 1357 هـ تعين قاضياً في بلدة الدلم، واستمر في سلك القضاة حتى عام 1371 هـ، وعمل خطيباً في مسجد عمه الشيخ عبد الله، وعمل مدرساً في المعهد العلمي في مدينة الرياض في العام 1371 هـ، وعمل نائباً لرئيس الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، كما أنه كان يلقي الدروس في المسجد النبوي بين صلاة المغرب وصلاة العشاء، وتعيّن رئيساً للجامعة الإسلامية غي العام 1390 هـ، وفي العام 1395 هـ عين رئيساً لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد برتبة وزير، وأيضاً عمل إماماً لمسجد الإمام تركي بن عبد الله، وفي العام 1370 هـ تسلّم إدارة المعهد العلميّ في الرياض.
من تلاميذ الشيخ عبد العزيز بن باز
- عبد الله بن حسن بن قعود.
- عبد الله بن جبرين.
- محمد بن صالح بن عثيمين.
- صالح بن عبد الرحمن الأطرم.
- عبد الله بن عبد المحسن التركي.
مؤلفات الشيخ عبد العزيز بن باز
كتب الشيخ عبد العزيز واحد وأربعون مؤلفاً، ومن مؤلفاته:
- الدروس المهمّة لعامة الأمة.
- فتاوى مهمة لعموم الأمة.
- منهج أهل السنة والجماعة في السمع والطاعة.
- رسالة في حكم السحر والكهانة مع بعض الفتاوى المهمة.
- إقامة البراهين على حكم من استغاث بغير الله أو صدق الكهنة والعرافين.
- فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الشويعر.
- حكم الإسلام فيمن زعم أنّ القرآن متناقض.
- العقيدة الصحيحة وما يضادّها ونواقض الإسلام.
- الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة.
- فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الطيار.
- الإفهام في شرح عمدة الأحكام.
- حكم السحر والكهانة وما يتعلّق بها.
- الغزو الفكري ووسائله.
- الإمام محمد بن عبد الوهاب دعوته وسيرته.
- وجوب العمل بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وكفر من أنكرها.
- وجوب تحكيم شرع الله ونبذ ما خالفه.