نسبة فقر الدم الحاد طب 21 الشاملة

نسبة فقر الدم الحاد طب 21 الشاملة

فقر الدم

فقر الدم أو الأنيميا هو حالة مرضية تُعبّر عن نقص في عدد كريات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الدم والأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم، ومن المُمكن أن يكون فقر الدم طفيفاً أو حاداً وهذا يتحدد بعد إجراء الفحوصات اللازمة.

نسبة فقر الدم الحاد

يختلف فقر الدم عند الذكور عنه لدى الإناث، حيث يُعتبر الذكر مصاباً بفقر الدم عندما يكون تركيز الهيموجلوبين لديه أقل من 13.5، أمّا فقر الدم عند الإناث فيبدأ عندما يكون تركيز الهيموجلوبين أقل من 12.

تبلغ نسبة فقر الدم الحاد 7 فما دون، وفي هذه الحالة فإنّ الأمر يتطلب الدخول إلى المشفى لإعطاء المريض محاليل طبية تُساعد على رفع نسبة الدم، حيث يشعر الشخص المصاب بفقر الدم بعدد من الأعراض أهمها:

بعض أنواع فقر الدم

من المعروف أنّ نقص الحديد في الدم من أهم العوامل التي تُؤدّي إلى الإصابة بفقر الدم ولكن هناك أسباب وأنواع أخرى لفقر الدم منها:

يُمكن تشخيص الأنيميا من خلال عمل عد دموي شامل يُحدد مستوى تركيز الهيموجلوبين في الدم، مع عدد كريات الدم الحمراء أيضاً، حيث إنّ فقر الدم يُؤثر على عدد كريات الدم الحمراء وقد يُؤثر على شكلها وحجمها أيضاً وهذا بحسب نوع فقر الدم المصاب به المريض.

كما يتم علاج فقر الدم من خلال إعطاء المريض المكمّلات الغذائية اللازمة بناءً على معرفة الفيتامينات التي تسببت بفقر الدم، وفي حالة فقر الدم الحاد يُعطى المريض وحدات دم عبر الوريد.

أطعمة تُفيد في حالة فقر الدم

من الممكن الاستعانة ببعض الأطعمة لرفع نسبة الدم ولكن قد لا تُجدي هذه الطريقة نفعاً في الحالات الحادة، ومن هذه الأطعمة: