أفكار مشاريع صغيرة في الأردن طب 21 الشاملة

أفكار مشاريع صغيرة في الأردن طب 21 الشاملة

المشاريع الصّغيرة في الأردن

ساهمت البيئة الاقتصاديّة والنموّ الاقتصاديّ المُتسارِع في الأردنّ في توفير العديد من الفُرَص والوسائل المُناسبة لدعم المشاريع الصّغيرة في المجتمع الأردنيّ؛ حيث اهتمّت مجموعة كبيرة من فئة الشّباب بتطبيق أفكارٍ رياديّة؛ بهدف تحويلها إلى مشروعات صغيرة ناجحة، وقدّمت هذه المشروعات العديد من المُخرَجات الإيجابيّة للمجتمع الأردنيّ، كما ساعدت على دعم كلٍّ من التنمية الاجتماعيّة، والتنمية الاقتصاديّة في مختلف مجالاتها وقطاعاتها الزّراعيّة، والصناعيّة، والإلكترونيّة، والاجتماعيّة، وغيرها؛ ممّا أدّى إلى تعزيز تطوُّر الاقتصاد المحليّ في الأردن.

المشاريع الصّغيرة

تُعدّ المشاريع الصّغيرة من الوسائل المُهمّة لنهوض اقتصاد الدُّول؛ حيث دعمت هذه المشاريع القطاع الخاصّ في بيئة الأعمال؛ عن طريق اعتمادها على تطبيق النّشاطات التي تحتاج رأس مال صغير، فساعدت الأفراد على التخصذُص في مجال عمل مُعيَّن، مثل: الصّناعات المُتنوّعة، والمشروعات الزّراعيّة، والحِرف التقليديّة، وغيرها من المجالات الأُخرى؛ لذلك حقّقت هذه المشاريع الصّغيرة نتائج اقتصاديّةً مُهمّةً؛ سواءً في الدُّول النّامية أو المُتطوِّرة.[1]

أفكار مشاريع صغيرة في الأردن

في الاقتصاد الأردنيّ أنواع عديدة من المشروعات الاقتصاديّة المُهمّة، وتُعدّ المشاريع الصّغيرة من الأمثلة على هذه المشروعات التي ساهمت في نموّ الاقتصاد في الأردن وتطوّره؛ وذلك نتيجةً للأفكار المتنوّعة التي حرصت هذه المشاريع على تطبيقها وتنفيذها، وفيما يأتي مجموعة من الأفكار الخاصّة بالمشاريع الصّغيرة، التي يُمكن تطبيقها في الأردن:

خطوات إنشاء المشاريع الصّغيرة

يعتمد نجاح إنشاء المشاريع الصّغيرة على تنفيذ عدّة خطوات يجب أن يتقيّد بها أصحاب هذه المشروعات؛ حيث تبدأ من تحديد نوعيّة الخدمة أو السّلعة التي ستُباع عن طريق المشروع؛ لذلك يجب تحليل فكرته قبل اتّخاذ القرار بتنفيذه، ومن ثمّ معرفة مدى قبول الناس لشراء الخدمة أو السّلعة؛ عن طريق الاهتمام بالتعرُّف على حاجاتهم بشكلٍ عامّ، وتحليل مدى إمكانيّة البيع في السّوق المُتوقَّع.[4]

بعد اختيار نوعيّة السّلعة أو الخدمة المُقدَّمة للناس، وتحديد طبيعة السّوق الذي ستُباع فيه، تأتي مرحلة حساب التّكلفة الخاصة في المشروع وتشمل كافة مصروفاته، وبعد ذلك يجب تقدير الدخل الناتج عن تقديم الخدمات أو بيع السلع أثناء مُدّةٍ مُحددةٍ من الزمن، وتُساعد كافة هذه المراحل السابقة على الوصول إلى المرحلة الأخيرة في المشروع الصغير؛ وهي صناعة القرار حول مدى نجاح الفكرة الخاصّة بالمشروع، أو فشلها.[4]

عناصر المشاريع الصّغيرة

يعتمد تحقيق المشاريع الصّغيرة للنجاح على عدّة عناصر أساسيّة، وتُعرَف باسم عناصر التّشغيل، وهي:[4]

أنواع المشاريع الصّغيرة

تُقسَم المشاريع الصّغيرة إلى الأنواع الآتية:[4]

المراجع

  1. ↑ د. عامر خربوطلي (2016)، المشاريع الصّغيرة والمتوسطة مرتكز التنمية ومخرج الأزمة (محاضرة)، دمشق - سوريا: جمعية العلوم الاقتصادية السورية، صفحة: 3-4. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث ج Sammi Caramela (10-2-2017), "15 Great Small Business Ideas (15, 14, 13, 12, 9)"، Business News Daily, Retrieved 18-6-2017. Edited.
  3. ^ أ ب "5 أفكار لمشاريع صغيرة في قطاع "تكنولوجيا المعلومات""، MBC، 30-12-2013، اطّلع عليه بتاريخ 18-6-2017. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ت ث م. أمل ترزي (2009)، كيف تبدأ مشروعك الصغير؟ (الطبعة الأولى)، غزة-فلسطين: مركز العمل التنموي/معاً، صفحة: 2، 3، 5. بتصرّف.