تفسير حلم الثعبان طب 21 الشاملة

تفسير حلم الثعبان طب 21 الشاملة

تفسير الثعبان في المنام لابن سيرين

أما الحيات فإنّها أعداء وذلك أنّ إبليس اللعين توصل بها إلى آدم عليه السلام وعداوة كل حية على قدر نكايتها وعظمها وسمكها وربما كانت كفاراً وأصحاب بدع لما معها من السم وربما دلت على الزناة ولدغهم وطبعهم وربما أخذت الحيات من اسمها مثل أن ترى في الفدادين أو تنساب تحت الشجرة فإنها مياه وسيوِل وقد شبهوا نفخها بحسو الماء وقد تكون الحية سلطاناً وقد تكون زوجة وولداً، وذكر ابن سيرين في كتابه الحيات على عدة أوجه:[1]

رؤيا قتال الحية ومنازعتها

رؤيا مُلك سود الحيّات

فإن رأى أنه ملك من سود الحيات العظام جماعة قاد الجيوش ونال ملكاً عظيماً فإن أصاب حية ملساء تطيعه ولا غائلة ولا سلاح يؤذي أصاب كنزاً من كنزوز الملوك وربما كانت جده إذا كانت بهذه الصفة ومن تخوف حية ولم يعاينها فهو أمن له من عدوه ومن عاينها وخافها فهو خوف وكذلك كل خوف وكذا كل شئ يخافه ولا يعاينه.

رؤيا قتل الحية

رؤيا التحول لحيّة

وقوائم الحية وأنيابها قوة العدو وشدة كيده ومن تحول حية فإنّه يتحول من حال إلى حال ويصير عدواً للمسلمين.

رؤيا الحية في البيت

رؤيا الثعبان في الكم أو الجيب

فإن رأى في جيبه أو كمه حية صغيرة بيضاء لا يخافها فإنّها جده فإن رأى حية تمشي خلفه فإنّ عدوه يريد أن يمكر به فإن مشت بين يديه أو دارت حوله فإنّهم أعداء يخالطونه ولا يمكنهم مضرته.

رؤيا حية تنحدر من علو

فإن رأى حية تنحدر من علو مات رئيس في ذلك المكان فإن رأى حية خرجت من الأرض فهو عذاب في ذلك الموضع فإن رأى بستانه مملوءاً حيات فإن البستان ينمو والنبات الذي فيه يزيد.

تفسير الثعبان في المنام للنابلسي

الثعبان يدل في المنام على رجل الوادي. وربما دل على العداوة من الأهل والأزواج والأولاد. وربما كان جارا حسودا شريراً، وثعبان الماء عون للظالم أو أعلام للحاكم. ومن رأى: أنه ملك ثعباناً فإنه يصيب سلطاناً عظيماً.[2]

تفسير الثعبان في المنام لابن شاهين

أما الحية فتؤول بعدو ماكر. وذكر ابن شاهين في تفسيره العديد من الدلالات والتفاسير لرؤيا الثعبان في المنام وهي:[3]

رؤيا الحية في البيت

ومن رأى حية في بيته فإن العدو يكون من بيته، وإن كانت برية فإن العدو يكون أجنبياً.

رؤيا قتل الحية

رؤيا الحية تخرج أو تخرج الجسم أو الملابس

رؤيا الحية تكلّم الرائي

ومن رأى: أن حية كلمته بكلام حسن فإنه يؤول بحصول خير ومنفعة، وربما يؤول بحصول أمر منه فرح وسرور، وإن رأى بخلاف ذلك فتعبيره ضده ولكن آخر الأمر إلى سلامة.

رؤيا الحية حسب لونها

رؤيا الحية حسب شكلها

رؤيا أنّ حية التقمت ذكر رجل

ومن رأى أن الثعبان قد التقم ذكره فإنه يؤول بزنا امرأته. وقيل رؤيا الأفاعي تؤول بحصول مال لكثرة سمها أو امرأة موسرة والتنين يؤول برجل عظيم الخطر والثعبان زيادة في القوة.

تأويلات الحية كعدو

تأويلات فيها خير لرؤيا الحية

مجمل تأويلات رؤيا الحية

وبالمجمل فإن رؤيا الحية تؤول على عشرة أوجه: عداوة مخيفة وعيش وسلامة وسلطنة وإمارة ودولة وامرأة وولد وموت وسيل.

تفسير الثعبان في المنام لابن الغنام

(الْحَيَاة فِي الْمَنَام) در بَاقٍ من عَدو وَإِذا كَانَ جلد الْحَيَّة من ذهب فَإِنَّهَا كنز لِأَنَّهَا مأوى الأَرْض، وَمن رأى حَيَّة نزلت من عَال فَإِنَّهَا موت رَئِيس ذَلِك الْمَكَان وَمن رأى حَيَّة ابتلعته نَالَ سُلْطَانا، والأفاعي فِي الْمَنَام أَقوام اغنياء لِكَثْرَة السم. والحيات إِذا فقدوا من مَكَان فَإِن الوباء وَالْمَوْت يكثر فِي ذَلِك الْمَكَان لِأَن الْحَيَّات تعبر بِالْحَيَاةِ فِي بعض الْوُجُوه. وَمن رأى كَأَنَّهُ يتخطى الْحَيَّات وَلَا تضره فَإِنَّهُ يَأْمَن اعدائه. وَإِن كَانَ مسجوناً خرج من السجْن والحيات الْكَثِيرَة الَّتِي ترى فِي الطرقات تمنع النَّاس بنفخها ونفسها ذَلِك ظلم من السُّلْطَان.[4]

المراجع

  1. ↑ محمد بن سيرين، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، صفحة 4، جزء الثاني. بتصرّف.
  2. ↑ النابلسي، "الثعبان"، www.mktbtk.com، اطّلع عليه بتاريخ 31-3-2019.
  3. ↑ ابن شاهين، "رؤيا الحية"، www.mktbtk.com، اطّلع عليه بتاريخ 31-3-2019.
  4. ↑ إبراهيم بن يحيى بن غنام، تعبير الرؤيا (مخطوط)، صفحة 72. بتصرّف.