طريقة طرد البلغم طب 21 الشاملة

طريقة طرد البلغم طب 21 الشاملة

البلغم

يُعرف البلغم بأنّه مادة مخاطية يتم إفرازها من الخلايا التي توجد في الشعب الهوائية السفلى من الجهاز التنفسي، ويحتوي البلغم على خلايا ميتة، ومواد أخرى تم استنشاقها عبر الرئتين، وبالإضافة إلى ذلك قد يحتوي في بعض الأحيان على بكتيريا، وخلايا الدم البيضاء، وخلايا مناعية أخرى، والتي بدورها تعمل على حماية الممرات الهوائية من التعرض للاتهاب، ومن الضروري معرفة أنّ إنتاج البلغم والمخاط أمر شائع لدى جميع الناس، ولا يمكن إنكار أنّ للبلغم أهمية وفائدة في أجسامنا، حيث إنّه يعمل كمادة لزجة تقوم بحبس ومحاصرة المواد غير المرغوبة، مثل: البكتيريا والغبار قبل أن تتمكن من الدخول إلى الجسم، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك العديد من الحالات الطبيةِ التي قد تؤدي إلى زيادة إنتاج البلغم؛ لذلك يجب عمل الفحوصات الطبية اللازمة لتحليل البلغم والتي تساعد على التشخيص الصحيح، ومن هذه الفحوصات فحص زراعة البلغم، حيث يُطلب من الشخصِ السعال بعمق وبصق البلغم الذي يأتي من الرئتين في وعاء خاص، ومن ثم يتم إرسال العينة إلى المختبر، وهناك يتم وضعها في طبق خاص، ثم يتم فحص العينة لمعرفة ما إذا كانت البكتيريا أو غيرها من الجراثيم المسببة للأمراض تنمو هناك.[1][2][3]

طرق طرد البلغم

يمكن اتباع هذه الخطوات للمساعدة على التخلص من المخاط والبلغم الزائد وغير المرغوب به:[4]

أسباب البلغم الزائد

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى إنتاج البلغم الزائد في الجسم، وفيما يلي قائمة ببعض هذه الأسباب:[9]

المراجع

  1. ↑ "What Causes the Amount of Sputum to Increase?", www.verywellhealth.com, Retrieved 1-March-2019. Edited.
  2. ↑ "The Truth About Mucus", www.webmd.com, Retrieved 28-February-2019. Edited.
  3. ↑ "Routine sputum culture", medlineplus.gov, Retrieved 28-February-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ "How to get rid of phlegm and mucus", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-February-2019. Edited.
  5. ↑ "Seasonal allergies: Nip them in the bud", www.mayoclinic.org, Retrieved 28-February-2019. Edited.
  6. ↑ "Antihistamines", www.nhs.uk, Retrieved 28-February-2019. Edited.
  7. ↑ "Everything You Ever Wanted to Know About Phlegm and Mucus", www.everydayhealth.com, Retrieved 28-February-2019. Edited.
  8. ↑ "7 Ways to Get Rid of Phlegm: Home Remedies, Antibiotics, and More", www.healthline.com, Retrieved 28-February-2019. Edited.
  9. ↑ "Causes and colors", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-February-2019. Edited.