ثبات الوزن أثناء الدورة طب 21 الشاملة

ثبات الوزن أثناء الدورة طب 21 الشاملة

ثبات الوزن أثناء الدورة الشهرية

تحدث تغييرات طفيفة في عملية التمثيل الغذائي المعروفة بعملية الأيض أثناء الدورة الشهريّة،[1]بالإضافة إلى الرغبة الشديدة في تناول السكريات لرفع مستوى هرمون السعادة المسمى بالسيروتونين الذي ينخفض إفرازُه قبل نزول الحيْض، بالإضافة إلى احتمالية حدوث احتباس سوائل بسبب التقلُّبات الهرمونيّة وأيضاً للنظام الغذائي المتبع دوراً هاماً،[2]وتُشير معظم الدراسات إلى زيادة تناول حوالي 100 - 200 سعرة حرارية في الأيام التي تسبق حدوث النزيف، وبالجانب الآخر يحدث ارتفاع صغير في الأيض حوالي (5-10%)، وبهذا يكون الجسم قد عمل على ضبط السعرات الحرارية من تلقاء نفسه.[1]

نصائِح تغذويِّة تُقلّل من أعراض الدورة الشهريّة

يعدّ كل من تحسين السلوك الغذائي وتنظيم نمط الحياة المُتّبع، هُما الخطوة الأولى لحياة أفضل بشكل عام، ووفقاً للأبحاث فهي تُقلّل من الأعراض المُرافقة للدورة الشهريّة، و النصائِح التالية ستُساعِد على تحسين السلوك الغذائي وبالتالي التقليل من هذه الأعراض:[3]

سلوكات تساعد على إنقاص الوزن أثناء الدورة الشهريّة

قد تساعد هذه السلوكات الثلاثة على تنظيم نمط الحياة للحفاظ على صحة أفضل:[4]

المراجع

  1. ^ أ ب The Weight Watchers Research Department, "Menstrual Cycle and Weight"، www.weightwatchers.co.uk, Retrieved 1-9-2018. Edited.
  2. ↑ By Mayo Clinic Staff, "Water retention: Relieve this premenstrual symptom"، www.mayoclinic.org, Retrieved 4-9-2018. Edited.
  3. ↑ "Premenstrual Syndrome (PMS) and Premenstrual Dysphoric Disorder (PMDD)", youngwomenshealth.org,31-8-2018، Retrieved 3-9-2018. Edited.
  4. ↑ "Premenstrual Syndrome (PMS) and Premenstrual Dysphoric Disorder (PMDD)", youngwomenshealth.org, Retrieved 3-9-2018. Edited.