سماعة الطبيب وكيف تعمل طب 21 الشاملة

سماعة الطبيب وكيف تعمل طب 21 الشاملة

سماعة الطبيب

من الأجهزة الطبيّة الّتي يستخدمها الطبيب بشكل معتاد، وتظل معه بأغلب الأوقات التي يعمل فيها، وتساعده في الكشف عن حالة المريض الصحية هي سماعة الطبيب، وذلك من خلال قياس مدى طبيعة الأصوات التي يسمعها.

أول من اخترع السماعة الطبية، هو الطبيب الفرنسي رينيه لينك في عام 1816م، عندما ذهب لفحص فتاة خجلت من أن يقترب منها ليسمع دقات قلبها، فأخذ صحيفة وقام بلفها على شكل أسطواني، فسمع دقات قلبها، ومن هنا بدأ يفكر بصناعة جهاز يستخدمه لفحص المريض بسهولة، وصنعت سماعة الطبيب الأولى من الخشب، وفي عام 1961م، قام الطبيب دافيد ليتمان بتطوير السماعة الطبية حتى وصلت إلى شكلها المعروف حالياً.

مكوناتها

سماعة الطبيب أداة متصلة مع بعضها البعض أي قطعة واحدة، ولكنها تتكون من مجموعة أجزاء، وهي:

كيفية عملها

تعمل سماعة الطبيب على تزويده بالنتائج المطلوبة أثناء فحص المريض، وذلك بوضعها على منطقة الصدر، لسماع الأصوات التي تصدر من خلال ذبذبات صوتية تلتقطها طبلة السماعة، وتوجهها إلى أذن الطبيب مباشرة، فيتمكن من تشخيص المريض بطريقة مناسبة.

توجد أنواع من السماعات الطبية، والتي تعتمد على الطاقة الكهربائية في العمل، إذ تحتوي على ميكروفون، يلتقط الذبذبات الصوتية، ويضخمها، ليسمعها الطبيب، ولكن يفضل الأطباء النوع السابق؛ لأنه يعتبر أكثر دقة في توصيل الأصوات.

استخداماتها

لسماعة الطبيب العديد من الاستخدامات التي ساعدت في علاج المرضى، ومنها: