كلمات قوية عن عزة النفس طب 21 الشاملة

كلمات قوية عن عزة النفس طب 21 الشاملة

كلمات قوية عن عزة النفس

كلمات قوية عن الكبرياء

كلمات قوية عن الكرامة

قصيدة يقولون لي فيك انقباضٌ وإنما

يقول أبو الحسن الجرجاني:

يقولون لي فيك انقباضٌ وإنما

رأوا رجلاً عن موقفِ الذلِّ أحجما

رأوا رجلاً عن موقفِ الذلِّ أحجما

رأوا رجلاً عن موقفِ الذلِّ أحجما

رأوا رجلاً عن موقفِ الذلِّ أحجما

رأوا رجلاً عن موقفِ الذلِّ أحجما

أرى الناسَ من داناهُمُ هان عندهم

ومن أكرَمته عزةُ النفسِ أكرِما

ومن أكرَمته عزةُ النفسِ أكرِما

ومن أكرَمته عزةُ النفسِ أكرِما

ومن أكرَمته عزةُ النفسِ أكرِما

ومن أكرَمته عزةُ النفسِ أكرِما

ولم أقضِ حَقَّ العلمِ إن كان كُلَّمَا

بدا طَمَعٌ صَيَّرتُه لي سُلَّما

بدا طَمَعٌ صَيَّرتُه لي سُلَّما

بدا طَمَعٌ صَيَّرتُه لي سُلَّما

بدا طَمَعٌ صَيَّرتُه لي سُلَّما

بدا طَمَعٌ صَيَّرتُه لي سُلَّما

وما زلتُ مُنحازاً بعرضيَ جانباً

من الذلِّ أعتدُّ الصيانةَ مَغنما

من الذلِّ أعتدُّ الصيانةَ مَغنما

من الذلِّ أعتدُّ الصيانةَ مَغنما

من الذلِّ أعتدُّ الصيانةَ مَغنما

من الذلِّ أعتدُّ الصيانةَ مَغنما

إذا قيلَ هذا مَنهلٌ قلتُ قد أرى

ولكنَّ نفسَ الحرِّ تَحتَملَ الظَّمَا

ولكنَّ نفسَ الحرِّ تَحتَملَ الظَّمَا

ولكنَّ نفسَ الحرِّ تَحتَملَ الظَّمَا

ولكنَّ نفسَ الحرِّ تَحتَملَ الظَّمَا

ولكنَّ نفسَ الحرِّ تَحتَملَ الظَّمَا

أُنزِّهها عن بَعضِ ما لا يشينُها

مخافةَ أقوال العدا فيم أو لما

مخافةَ أقوال العدا فيم أو لما

مخافةَ أقوال العدا فيم أو لما

مخافةَ أقوال العدا فيم أو لما

مخافةَ أقوال العدا فيم أو لما

فأصبحُ عن عيبِ اللئيمِ مسلَّما

وقد رحتُ في نفسِ الكريمِ مُعَظَّما

وقد رحتُ في نفسِ الكريمِ مُعَظَّما

وقد رحتُ في نفسِ الكريمِ مُعَظَّما

وقد رحتُ في نفسِ الكريمِ مُعَظَّما

وقد رحتُ في نفسِ الكريمِ مُعَظَّما

وإني إذا ما فاتني الأمرُ لم أبت

أقلِّبُ فكري إثره مُتَنَدِّما

أقلِّبُ فكري إثره مُتَنَدِّما

أقلِّبُ فكري إثره مُتَنَدِّما

أقلِّبُ فكري إثره مُتَنَدِّما

أقلِّبُ فكري إثره مُتَنَدِّما

ولكنه إن جاء عَفواً قبلتُه

وإن مَالَ لم أُتبعهُ هَلاِّ وليتَما

وإن مَالَ لم أُتبعهُ هَلاِّ وليتَما

وإن مَالَ لم أُتبعهُ هَلاِّ وليتَما

وإن مَالَ لم أُتبعهُ هَلاِّ وليتَما

وإن مَالَ لم أُتبعهُ هَلاِّ وليتَما

وأقبضُ خَطوي عن حُظوظٍ كثيرةٍ

إذا لم أَنلها وافرض العرضِ مُكرما

إذا لم أَنلها وافرض العرضِ مُكرما

إذا لم أَنلها وافرض العرضِ مُكرما

إذا لم أَنلها وافرض العرضِ مُكرما

إذا لم أَنلها وافرض العرضِ مُكرما

وأكرمُ نفسي أن أُضاحكَ عابساً

وأن أَتلقَّى بالمديح مُذمَّما

وأن أَتلقَّى بالمديح مُذمَّما

وأن أَتلقَّى بالمديح مُذمَّما

وأن أَتلقَّى بالمديح مُذمَّما

وأن أَتلقَّى بالمديح مُذمَّما

وكم طالبٍ رقي بنعماه لم يَصِل

إليه وإن كَانَ الرَّئيسَ الُمعظَّما

إليه وإن كَانَ الرَّئيسَ الُمعظَّما

إليه وإن كَانَ الرَّئيسَ الُمعظَّما

إليه وإن كَانَ الرَّئيسَ الُمعظَّما

إليه وإن كَانَ الرَّئيسَ الُمعظَّما

وكم نعمة كانت على الُحرِّ نقمَةً

وكم مغنمٍ يَعتَده الحرُّ مَغرَما

وكم مغنمٍ يَعتَده الحرُّ مَغرَما

وكم مغنمٍ يَعتَده الحرُّ مَغرَما

وكم مغنمٍ يَعتَده الحرُّ مَغرَما

وكم مغنمٍ يَعتَده الحرُّ مَغرَما

ولم أبتذل في خدمة العلمِ مُهجَتي

لأَخدمَ من لاقيتُ لكن لأُخدما

لأَخدمَ من لاقيتُ لكن لأُخدما

لأَخدمَ من لاقيتُ لكن لأُخدما

لأَخدمَ من لاقيتُ لكن لأُخدما

لأَخدمَ من لاقيتُ لكن لأُخدما

أأشقى به غَرساً وأجنيه ذِلةً

إذن فاتباعُ الجهلِ قد كان أَحزَما

إذن فاتباعُ الجهلِ قد كان أَحزَما

إذن فاتباعُ الجهلِ قد كان أَحزَما

إذن فاتباعُ الجهلِ قد كان أَحزَما

إذن فاتباعُ الجهلِ قد كان أَحزَما

ولو أن أهل العلمِ صانوه صانَهُم

ولو عَظَّمُوه في النفوسِ لَعُظِّما

ولو عَظَّمُوه في النفوسِ لَعُظِّما

ولو عَظَّمُوه في النفوسِ لَعُظِّما

ولو عَظَّمُوه في النفوسِ لَعُظِّما

ولو عَظَّمُوه في النفوسِ لَعُظِّما

ولكن أهانوه فهانو ودَنَّسُوا

مُحَيَّاه بالأطماعِ حتى تَجهَّما

مُحَيَّاه بالأطماعِ حتى تَجهَّما

مُحَيَّاه بالأطماعِ حتى تَجهَّما

مُحَيَّاه بالأطماعِ حتى تَجهَّما

مُحَيَّاه بالأطماعِ حتى تَجهَّما

فإن قُلتَ جَدُّ العلم كابٍ فإنما

كبا حين لم يحرس حماه وأُسلما

كبا حين لم يحرس حماه وأُسلما

كبا حين لم يحرس حماه وأُسلما

كبا حين لم يحرس حماه وأُسلما

كبا حين لم يحرس حماه وأُسلما

وما كلُّ برقٍ لاحَ لي يستفزُّني

ولا كلُّ من في الأرضِ أرضاه مُنَعَّما

ولا كلُّ من في الأرضِ أرضاه مُنَعَّما

ولا كلُّ من في الأرضِ أرضاه مُنَعَّما

ولا كلُّ من في الأرضِ أرضاه مُنَعَّما

ولا كلُّ من في الأرضِ أرضاه مُنَعَّما

ولكن إذا ما اضطرني الضُّرُّ لم أَبتِ

أُقلبُ فكري مُنجداً ثم مُتهما

أُقلبُ فكري مُنجداً ثم مُتهما

أُقلبُ فكري مُنجداً ثم مُتهما

أُقلبُ فكري مُنجداً ثم مُتهما

أُقلبُ فكري مُنجداً ثم مُتهما

إلى أن أرى ما لا أغَصُّ بذِكره

إذا قلتُ قد أسدى إليَّ وأنعما.

إذا قلتُ قد أسدى إليَّ وأنعما.

إذا قلتُ قد أسدى إليَّ وأنعما.

إذا قلتُ قد أسدى إليَّ وأنعما.

إذا قلتُ قد أسدى إليَّ وأنعما.