فقدان الذاكرة المفاجئ طب 21 الشاملة

فقدان الذاكرة المفاجئ طب 21 الشاملة

مُشلكة النسيان

يُعاني الكثير من الناس من النسيان في مرحلة من مراحل حياتهم، وهو أمرٌ طبيعيّ نظراً للكمّ الهائل من التوتر والضغط الذي يتعرض له الدماغ، أو عدم الراحة الكافية ونقص التغذية السليمة، وكذلك كثرة استخدام الأجهزة الإلكترونيّة والتعرض لإشعاعاتها. إنّ فقدان الذاكرة التدريجي مع التقدّم بالعمر يعدّ أمراً طبيعياً، ولكن بعض الأشخاص يتعرّضون لفقدان الذاكرة المفاجئ، وهو أمر ليس بسيطاً، فما أسباب فقدان الذاكرة المفاجئ؟ وما طرق التعامل معه؟

فقدان الذاكرة المفاجئ

فقدان الذاكرة المفاجئ هو تعرّض الشخص فجأةً لحالة من عدم التذكر لمعلومات وحوادث من المفترض طبيعياً أن يتذكرها، وقد تكون حوادث حصلت قبل دقائق قليلة، أو مواقف حصلت في الماضي البعيد، أو حتى المعلومات المستقبلية التي ستمر عليه، وقد يتعرض الشخص لفقدان الذاكرة المفاجئ على شكل نوبات تستمر لبضعة أيام وتذهب ثم تعاود الظهور.

ويتمّ تشخيص فقدان الذاكرة المفاجئ بدايةً بطرح الأسئلة حول ماضي المريض، ثمّ بتصوير الدماغ بالرّنين المغناطيسي؛ حيث تظهر أجزاء من الدّماغ متضررة.

أعراض فقدان الذاكرة المفاجئ

أسباب فقدان الذاكرة المفاجئ

لعلّ العلاج النفسي والروحي لأي مرض هو الخطوة الأهم، فلا بدّ لعائلة المريض ومن حوله مساعدته على تخطي هذه الحالة، بمراعاته ومساندته، وتقوية يقينه بقدرة الله ورحمته.