كلام عن يوم الجمعة طب 21 الشاملة

كلام عن يوم الجمعة طب 21 الشاملة

يوم الجمعة

إنّ يوم الجمعة هو يوم مبارك، وهو من أفضل الأيّام، ففيه يجتمع المسلمون في صلاة الجمعة، ويستمعون إلى الخطبة، ويأدّون الصّلاة، ويأخذون أجرها بإذن الله، ويكثر المسلمين من الدّعاء في يوم الجمعة ما بين صلاة العصر وصلاة المغرب، وذلك لما ورد عنها بأنّها ساعة استجابة، وهنا في هذا المقال سوف تجد كلاماً عن يوم الجمعة.

كلام عن يوم الجمعة

‏*عطّر الله جمعتك برياحين الجنّة، وظللك بأغصان بساتينها، وسقاك من كوثرها، وجعلك من المغتنمين لوقتها، بكثرة الصّلاة على الحبيب!!

فضل يوم الجمعة

إنّ يوم الجمعة هو أفضل الأيام، وذلك بدليل قوله صلّى الله عليه وسلّم:" خير يوم طلعت عليه الشّمس يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنّة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم السّاعة إلا في يوم الجمعة "، رواه مسلم في صحيحه.

كما قال صلّى الله عليه وسلّم:" إنّ من أفضل أيّامكم يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النّفخة، وفيه الصّعقة، فأكثروا عليّ من الصّلاة فيه، فإنّ صلاتكم معروضة علي، قال: قالوا: يا رسول الله، وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ يقولون: بليت، فقال: إنّ الله عزّ وجلّ حرّم على الأرض أجساد الأنبياء "، رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه وغيرهم وصحّحه الشّيخ الألباني.

وإنّ هذا الفضل الثّابت ليوم الجمعة يشمل اليوم كله، أي ما قبل الصلاة منه وبعدها، وبالتالي فإنّه لا يوجد دليل على تخصيص وقت منه بالفضل، ما عدا السّاعة التي يستجاب فيها الدّعاء، وعلى الرّاجح أنّها آخر ساعة من يوم الجمعة قبل غروب الشّمس. (1)

أحب الأعمال يوم الجمعة

إنّ ليلة الجمعة هي الليلة التي تسبق صباح الجمعة، وتبدأ عندما تغرب الشّمس من يوم الخميس، ومن المستحبّ الإكثار من الصّلاة على النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - في يوم الجمعة وليلة الجمعة، وذلك لقوله صلّى الله عليه وسلّم:" إنّ من أفضل أيّامكم يوم الجمعة... فأكثروا عليّ من الصّلاة فيه "، رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه.

ولقوله صلّى الله عليه وسلّم:" أكثروا الصّلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة، فمن صلّى عليّ صلاةً صلّى الله عليه عشراً "، رواه البيهقي وحسّنه الألباني.

وكذلك فإنّه من المستحبّ الدّعاء يوم الجمعة، لأنّ فيه ساعة الإجابة، وأمّا الصّلاة فإنّ المسلم لا يخصّ يوم الجمعة ولا ليلتها بصلاة ولا بصيام دون سائر الأيام. (2)

المراجع

(1) بتصرّف عن فتوى رقم 73804/ فضل يوم الجمعة وليلته/ 26-4-2006/ مركز الفتوى/ إسلام ويب/ islamweb.net

(2) بتصرّف عن فتوى رقم 76730/ عبادات يتعبد بها في يوم الجمعة وليلته/ 29-8-2006/ مركز الفتوى/ إسلام ويب/ islamweb.net