الضرائب طب 21 الشاملة

الضرائب طب 21 الشاملة

الضرائب

الضرائب من المصطلحات الاقتصاديّة المُعقّدة بتعريفها؛ نتيجةً للمشكلات المتنوّعة التي ترتبط بها؛ حيث تُعدّ وسيلة لجباية المال، وتوزيع الأعباء الناتجة عن ذلك بشكل عادل، كما تُساهم بالتأثير إيجابيّاً أو سلبيّاً على اقتصاد الدول، واختلف مفكرو الاقتصاد بصياغة تعريف ثابت للضريبة؛ بسبب الاختلاف في النظرة لها من خلال الاتجاهات الفكريّة والمتزامنة مع التطورات الاقتصاديّة والسياسيّة، وتُعرَّف الضرائب بأنّها مبالغ ماليّة تُقدّم مقابل خدمات الدولة التي تساهم بإشباع الحاجات العامة. من التعريفات الأخرى للضرائب هي فروض ماليّة تضامنيّة تقتطعها الدول بشكل مباشر؛ من أجل استخدامها في تنفيذ الأهداف العامة.[1]

خصائص الضرائب

تتميز الضرائب بمجموعة من الخصائص وهي:[2]

أشكال الضرائب

تضمّ الضرائب العديد من الأشكال المختلفة بأهميتها ونتائجها الاقتصاديّة، وفيما يأتي معلومات عن أهمّ أشكال الضرائب:[3]

أهداف الضرائب

ساهم التطوُّر المؤثّر على الضرائب بجعلها أداة من الأدوات المستخدمة في السياسة الماليّة؛ ممّا أدّى إلى مشاركتها بتحقيق مجموعة من الأهداف وهي:[4]

المراجع

  1. ↑ يوسف شباط، "الضريبة"، الموسوعة العربية، اطّلع عليه بتاريخ 29-5-2017. بتصرّف.
  2. ↑ عفيف عبد الحميد (2013 - 2014)، فعالية السياسة الضريبية في تحقيق التنمية المستدامة، الجزائر: جامعة فرحات عباس - سطيف، صفحة 2، 3. بتصرّف.
  3. ↑ ليلى بن سنوسي، ومسعودة جديد، الضرائب وأثرها على التنمية الاقتصادية، الجزائر: العقيد أكلي محند أولحاج البويرة، صفحة 8، 9، 10، 11. بتصرّف.
  4. ↑ سمر الدحلة، النظم الضريبية بين الفكر المالي المعاصر والفكر المالي الإسلامي، فلسطين: جامعة النجاح الوطنية، صفحة 36، 37. بتصرّف.