شروط إعراب الأسماء الخمسة
الأسماء الخمسة
الأسماء الخمسة هي خمسة أسماء تُعرَب بالنيابة؛ أي تُعرَب بالحروف (الألف، والواو، والياء) نيابةً عن العلامات الإعرابية الأصليّة (الضمّ، والفتح، والكسر)، وذلك ضمن شروط مخصوصة، إلا أنّ بعض النُّحاة أسموها الأسماء الستّة؛ حيث أضافوا إليها اسماً سادساً وهو اسم هَنو، لكنّ البعض الآخر لم يعدّوه من الأسماء الخمسة؛ إذ إنّ الأفصح فيه هو النقص وذلك بحذف حرف العلة من آخره، فيُصبح الاسم هَنُ، أمّا ورود هذا الاسم منتهياً بحرف العلة فهو قليل، لذا يُعدّ خروجه من الأسماء الخمسة أولى من بقائه.[1]
بيان الأسماء الخمسة
فيما يأتي بيان للأسماء الخمسة، مع ذكر أمثلة عليها:[1]
- أبٌ، ومن أمثلته: حضرَ أبوكَ، أكرِمْ أباكَ، اعتنِ بأبيكَ.
- أخٌ، مثل: هذا أخو محمّدٍ، رأيتُ أخاكَ، استمعْ إلى نصيحة أخيكَ.
- حمُ: من المُتعارف عليه أنّ هذا الاسم يدلّ على والد الزوج أو الزوجة، إلا أنّه يشمل كلّ شخص من أقارب الزوج أو الزوجة.[2] مثل: أكرمتُ حما أخي لمعروفه.
- ذو: بمعنى صاحب، مثل: عمّي ذو فضلٍ علي، ويُشترط هنا أن تكون بمعنى صاحب، وليس بمعنى اسم موصول، وتُضاف إلى اسم جنسٍ ظاهرٍ ليس بصفة، مثل: هذا المعلّم ذو فضلٍ عليّ، وهذا الطفل ذو أدبٍ رغم صِغَر سنّه، ويجدر بالذكر هنا أنّ كلمة (ذو) تُستخدَم للدلالة على المذكر، بينما تُستخدَم كلمة ذات للإشارة إلى المؤنث، وهي بمعنى صاحبة،[3][4] مثل قول الرسول عليه الصّلاة والسّلام: (تُنكَحُ المرأةُ لأربَعٍ: لمالِها ولحَسَبِها وجَمالِها ولدينها، فاظفَرْ بذاتِ الدِّينِ).[5]
- فو: يعني هذا الاسم الفم، مثل: فوكَ نظيفٌ، ويُشترَط في الاسم فم أن تُحذَف الميم، وإن لم تُحذَف -وهي صحيحة في اللغة- فإنها تُعرَب بالحركات؛ كأن تقول: فمُك نظيف.[3]
وممّا يُضاف إلى الأسماء الخمسة كما ذُكِر سابقاً اسم هَنو، وهو ما استُقبِح ذكره من أعضاء جسم الإنسان فهو عورة، وأصل الهَن هو هَنو، إلّا أنّ الواو حُذِفت للتخفيف، كأن يُقال: استرْ هَناك يا فلان،[2][3][6] واستخدامه نادر يكاد لا يُستعمَل؛ حيث لم يَرد له ذِكر لا في الشعر ولا في النثر.[7]
العلامات الإعرابيّة للأسماء الخمسة
تُعرَب الأسماء الخمسة بالحروف لا بالحركات، وهذه الحروف هي الواو والألف والياء، وقد ذُكِرت بعض الأسباب التي تفسّر جعل الحروف هي علامة الإعراب، منها ثقل نطق الحركة على حرف الواو مثلاً، أو عوضاً عن اللام المحذوفة من الأصل الثلاثي لكلّ كلمة، وقيل للتمهيد لإعراب المثنى والجمع بالحروف، وبناءً على ما سبق فإنّها أسماء مُعرَبة وليست مبنيّةً، وتُعرَب بعلاماتٍ فرعيّة هي الحروف نيابةً عن الحركات، وقد وضّح ابن أبي الربيع سبب ذلك في قوله: (الأصل أخوك)، وقد حُرِّكت الواو بالفتحة (أخَوَك) والخاء قبلها مفتوحة، فانقلبت الواو ألفاً، وكذلك في حالة الجرّ (أخَوِك)، حُرِّكت الواو بالكسرة وهي العلامة الرئيسة، إلا أنّه لثقل النطق بالكسرة على الواو فقد قُلِبت الواو ياءً.[7]
فيما يأتي بيان العلامات الفرعيّة لإعراب الأسماء الخمسة:
الواو
تنوب الواو عن الضمّة في حالة رفع الأسماء الخمسة،[3] ومن أمثلة ذلك:[2][8]
- إنّك ذو علمٍ واسعٍ، والإعراب :
- لا فُضَّ فوك، والإعراب:
الألف
تنوب الألف عن الفتحة في حالة نصب الأسماء الخمسة،[3] ومن أمثلة ذلك:
- قول الله تعالى: (مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ)،[9] والإعراب:[8]
- قول الله تعالى: (إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ)،[10] والإعراب:[8]
الياء
تنوب الياء عن الكسرة في حالة جرّ الأسماء الخمسة؛ سواءً أكان الجرّ بحرف الجر أم بالإضافة،[3] وأمثلة ذلك:
- قول الله تعالى: (إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ)،[11] والإعراب:[8]
- أنت قُلتَ هذا بمِلء فيكَ، والإعراب:[8]
شروط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف
للأسماء الخمسة شروط يجب أن تستوفيها كي تُعّدَّ أسماء خمسة وتُعرب الإعراب الخاص بها، وهذه الشروط هي:[3][12]
- أن تكون مفردةً: يجب أن تكون الأسماء مُفردةً حتّى تُعدّ من الأسماء الخمسة، فإذا جاءت مثنّاةً أو جُمِعت خرجت عن وصفها بالأسماء الخمسة؛ فمثلاً الكلمات: أخان، وإخوة، وآباء، وأبوان، وذَوي، وأحماء ليست مفردةً، لذا لا تُعدّ من الأسماء الخمسة، وتُعرَب إعراب المثنى أو الجمع وتُعامَل معاملتهما، ومثال ذلك: اسألوا ذوي الاختصاص، وإعراب ذوي: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه ملحق بجمع المذكر السالم، وهو مضاف.
- أن تكون مضافة إلى غير ياء المتكلم: يجب أن تكون الأسماء الخمسة مضافةً، لكن ليست مضافة إلى ياء المتكلّم، كأن تُضاف إلى اسم ظاهر أو ضمير غير ياء المتكلم مثل: إنّ أباك رجلٌ فاضلٌ، وإعراب (أباك): اسم إنّ منصوب، وعلامة نصبه الألف نيابةً عن الفتحة؛ لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والكاف: كاف المخاطب، ضمير متصل مبني في محل جرّ بالإضافة، أمّا إن أُضيفَت إلى ياء المتكلم فإنّها تُعرَب بالحركات الأصلية المُقدَّرة قبل الياء، وتبقى على صورة واحدة في الإعراب عند اتّصالها بياء المتكلم في حالات الرفع والنصب والجر، ومثال إضافتها إلى ياء المتكلم:
- وصل أخي إلى العمل باكراً، وهنا كلمة أخي ليست من الأسماء الخمسة؛ لأنها أضيفت إلى ياء المتكلم، وإعراب (أخي): فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على ما قبل الياء، منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة مناسبة للياء، وهو مضاف، والياء: ياء المتكلّم، ضمير متّصل، مبنيّ في محلّ جرّ بالإضافة.
- إنَّ أبي معلِّمٌ، وإعراب (أبي): اسم إنَّ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المُقدَّرة على ما قبل الياء منع، منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة مناسبة للياء، وهو مضاف، والياء: ياء المتكلّم، ضمير متّصل، مبنيّ في محلّ جرّ بالإضافة.
- ألّا تكون مُصغَّرةً: لا تأتي الأسماء الخمسة مصغَّرةً، فإذا صُغِّرت أُعرِبَت بالحركات، مثل:
- الشاعر إبراهيم طوقان أُخيُّ الكاتبة فدوى طوقان، وإعراب (أُخيُّ): خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.
- استقبلتُ أُخيَّ زيد، وإعراب (أُخيَّ): مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
- سلّمت على أُبيِّ زيدٍ، وإعراب (أُخيِّ): اسم مجرور، وعلامة جرّه الكسرة.
المراجع
- ^ أ ب رياض المنصوري (1-2-2012)، "الأسماء الخمسة"، uobabylon، اطّلع عليه بتاريخ 27-3-2018. بتصرّف.
- ^ أ ب ت د. عبد الله النقراط (2003)، الشامل في اللغة العربية (الطبعة الأولى)، ليبيا: دار الكتب الوطنية، صفحة: 23-24. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث ج ح خ عبد الله الفوزان (1416)، دليل السالك إلى ألفية ابن مالك، بريدة: دار المسلم، صفحة: 54-57، الجزء الأول. بتصرّف.
- ↑ عباس حسن (1974)، النحو الوافي، مصر: مطابع دار المعارف ، صفحة: 736، الجزء الرابع. بتصرّف.
- ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 5090، صحيح.
- ↑ "تعريف معنى الهنو في قاموس المعجم الوسيط"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-4-2018. بتصرّف.
- ^ أ ب فوزي الشايب (1989)، "إعراب الأسماء الستة: أصله وتطوره"، مجلة جامعة الملك سعود، صفحة: 322-328. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث ج د.أحمد سعيد النجمي، "الأسماء الخمسة"، faculty.psau.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 29-4-2018. بتصرّف.
- ↑ سورة الأحزاب، آية: 40.
- ↑ سورة الرعد، آية: 14.
- ↑ سورة الصّافات، آية: 85.
- ↑ د. عبد الله النقراط (2003)، الشامل في اللغة العربية (الطبعة الأولى)، ليبيا: دار الكتب الوطنية، صفحة: 42. بتصرّف.