فوائد زبدة الشيا الإفريقية طب 21 الشاملة

فوائد زبدة الشيا الإفريقية طب 21 الشاملة

زبدة الشيا الإفريقية

تُستخرج زبدة الشّيا يدويّاً من بذور شجرة تسمى فيتيلاريا بارادوكسسا (بالإنجليزية: Vitellaria Paradoxa)، وموطنها الأصلي غرب إفريقيا، وتشمل عمليّة الاستخراج على كثير من المراحل منها الجمع، والتّنظيف، والفصل، والتّجفيف، ثمّ طحن البذور الجافة إلى معجونٍ يُخلط بعدها بالماء، ويتم تحريكه باليد؛ لفصل الزّبدة التي تظهر على السّطح على شكل اللّبن الرائب، ويتم جمع هذه الطبقة العلويّة من الزّبدة، ثمّ تنقيتها عن طريق تذويبها في زيت الزّبدة، وبعد ذلك يتم ترشيحها، والانتهاء بتبريدها، لينتج عن هذه العمليّة الطويلة والمتعبة واليدويّة زبدة الشّيا التي تتميّز برائحةٍ دخانيّةٍ، وملمسٍ حريريّ. وتُستخدم زبدة الشّيا لأغراضٍ تجميليّةٍ، وغذائيّةٍ، وعلاجيّةٍ منذ آلاف السّنين؛ كونها غنيّةً بالأحماض الدّهنيّة مثل حمض الأوليك والحمض الدّهني، مما يجعل هذه الزبدة النباتيّة مشابهةً كثيراً للزّبدة الحيوانيّة، وهذا ما يفسّر سهولة امتصاص الجسم لها.[1]

فوائد زبدة الشيا للجسم

لزبدة الشيا فوائد متعددة للجسم، ومنها:[2]

فوائد زبدة الشيا للبشرة

تستخدم زبدة الشيا غير المكررة منذ قرون؛ لاحتوائها على الفيتامينات، والمعادن مثل فيتامين A، وفيتامين E، والأحماض الدّهنية الأساسيّة، والخصائص المرطبة المضادة للالتهابات، والمضادة لعلامات الشّيخوخة،[3] ولها العديد من الفوائد للبشرة منها:[2]

فوائد زبدة الشيا للشعر

تُستخدم زبدة الشيا في الحصول على شعرٍ صحيّ وجميل،[1] ولها العديد من الفوائد للشّعر، ومنها:[2]

أنواع زبدة الشيا

يوجد نوعان في العادة من زبدة الشّيا، وهما:[2]

المراجع

  1. ^ أ ب Susan Patterson (2015-9-10), "13 Reasons To Start Using Shea Butter On Your Skin & Hair"، www.naturallivingideas.com, Retrieved 2018-8-12. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Kushneet Kukreja (2017-11-3), "28 Best Shea Butter Benefits For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 2018-8-12. Edited.
  3. ↑ KIMBERLY RIGGINS (2017-8-17), "What Are the Benefits of Raw Shea Butter?"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-8-12. Edited.