فوائد الحلبة لكمال الأجسام طب 21 الشاملة

فوائد الحلبة لكمال الأجسام طب 21 الشاملة

الحلبة

الحلبة هي نوع من أنواع النباتات العشبيّة الحوليّة تتبع فصيلة البقوليّات، ويُطلق عليها علميّاً اسم (Trigonella foenum-graecumL)، ويصل ارتفاع النبتة ما بين 20-60 سم، ولها ساق مجوفة وصلبة وأوراقها خضراء مركبة، ولها ثمار على شكل قرون في داخلها بذور تميل إلى اللون الأصفر تُشبه في شكلها كلية الإنسان، وتُستخدم الحلبة على مستوى العالم، وموطنها الأصلي في جنوب أوروبا، ومناطق البحر الأبيض المتوسط، ومناطق غرب قارّة آسيا.

نبذة تاريخيّة عن الحلبة

كانت الحلبة قديما يستخدمونها المصريّون القدامى للحث على الولادة وتسهيلها، كما كانوا يستخدمونها في وصفات علاج الحروق، وذلك حسب بردية إيبرز المصرية والتي يعود تاريخها إلى قرابة سنة 1500 ما قبل الميلاد.

أمّا في القرن الخامس ما قبل الميلاد اعتبرها "أبقراط " وهو طبيب إغريقي بأنّها عشبة ملطفة وذات قيمة عالية، كما أوصى بها العالم "دسقوريدس" خلال القرن الأول الميلادي كدواء لجميع أنواع المشكلات التي تعاني منها النساء كالتهابات الرحم والتهابات المهبل والفرج.

كما قيل في الحلبة (لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً)، كما قال عنها العالم الإنجليزي "بليكر": (لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان والحلبة في الكفة الأخرى لعدلت الكفة الأخرى).

فوائد الحلبة لكمال الأجسام

فوائد أخرى للحلبة